أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 23-05-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية للعدوان السعودي والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 23-05-2015

ميدانياً:
- أغار الطيران المعادي على منطقة منبه الحدودية  ومنطقة مران بمديرية حيدان في محافظة صعدة.
- 5  غارات لطيران العدوان  على منطقة المزرق وغارة على  منطقة فج حرض في محافظة حجة.
- 3 غارات لطيران العدوان  على قرية بيت الأحمر بمديرية سنحان  وعلى معسكر الضبوة  بمحافظة صنعاء.
- الجيش واللجان الشعبية تؤمّن عدداً من المناطق في منطقة الجدعان بمحافظة مأرب  بعد فرار عناصر "القاعدة" منها.
- الجيش واللجان الشعبية يسيطران على مواقع عسكرية في محافظة جازان.
- الجيش واللجان الشعبية  يخوضان إشتباكات عنيفة مع عناصر القاعدة في محافظة تعز.

سياسياً:
- قدمت حكومة الرئيس   الفار عبد ربه منصور هادي اعتذارها عن حضور اجتماع جنيف الذي دعا له بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك خلال رسالة أرسلها هادي له، معللة ذلك  بحسب قولها بأن (أنصار الله ) لا يزالون يمارسون العدوان داخل الاراضي اليمنية، مع محاولاتهم المتكررة باستفزاز دول الجوار.
- وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع 10 طائرات هليكوبتر من طراز إم.إتش-60 آر سيهوك للسعودية بقيمة 1.9 مليار دولار في أول خطوة ضمن مشروع كبير بمليارات الدولارات يستهدف تحديث الأسطول الشرقي التابع للبحرية السعودية. وكانت الحكومة السعودية قد طلبت شراء الطائرات العشر التي تصنعها سيكورسكي إيركرافت التابعة لشركة يونايتد تكنولوجيز ولوكهيد إلى جانب أجهزة رادار وصواريخ وغيرها من العتاد.
- دعا التلاحم الـشـعـبـي الـقـبـلي كافة أبناء الشعب اليمني الى صلح عام يشمل كل الفئات والمكونات التي على تراب هذا الوطن. حيث يقوم العدوان السعودي- الأمريكي اليوم بحرب إبادةٍ شاملة ضد اليمن أرضاً وإنساناً، ولا يتوانى في سبيل ذلك عن ارتكاب أبشع الجرائم بحق دولة عربية جارة ومسلمة ومسالمة لم تعتد على أحد , مستهدفاً تمزيق وحدته الوطنية وتفكيك نسيجه الاجتماعي وإدخاله في أتون صراعات وحروب أهلية وطائفية لا نهاية لها. ولفت البيان إلى الدور الكبير لأبناء المحافظات الجنوبية الشرفاء في إعادة تحقيق وحدة الوطن في الـ 22 من مايو 1990م .. مؤكداً بأنهم اليوم يقفون أمام هذا العدوان بكل ظلمه وجبروته مدافعين عن هذا الوطن بكل إصرار وعزيمة وثبات كما هي عادتهم في عدم التفريط في القيم والثوابت الوطنية. إننا على يقين أن هذا الشعب وأبناؤه وفي مقدمتهم القوات المسلحة واللجان الشعبية وابناء القبائل الاشاوس سيستمرون في الدفاع عن هذا الوطن وكل منجزات ومكتسبات ثورتنا المباركة". وأضاف " ونحن على ثقةٍ بأن كل المحاولات البائسة من قوى الشر والعدوان ستبوء بالفشل والهزيمة والخسران قال تعالى (ويمكرون ويمكرا الله والله خير الماكرين ).
- أدان المجلس السياسي لأنصار الله العملية الانتحارية الإجرامية التي استهدفت المصلين الآمنين أثناء تأديتهم صلاة الجمعة في مسجد الإمام علي بن أبي طالب في منطقة "القديح- القطيف" بالمملكة العربية السعودية والتي خلفت عشرات الشهداء والجرحى. وقال  في بيان صادر أننا نؤكد بأن هذه الجماعات الإجرامية تسعى لاستهداف الشعب السعودي وزعزعة أمنه واستقراره خدمة لأجندات سياسية خاصة ومشاريع مشبوهة ، وأن الفكر التكفيري الطائفي النتن الذي يتبناه النظام السعودي وأدواته يهيئ أرضية خصبة لهذه الجماعات لتنفيذ هذه الأعمال الإجرامية التي تخدم مخططات تديرها أجهزة استخبارات دولية وتنفذها أدوات إقليمية عبر هذه الجماعات التي لاتمت إلی الدين بصلة وتخالف كل القيم والشرائع السماوية". وترحم البيان على الشهداء الذين قضوا في هذا الحادث الإجرامي .. معبراً عن التعازي لجميع أسر الشهداء .. سائلاً الله العلي القدير أن يمنّ على جميع الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل إنه سميع مجيب وهو على كل شيء قدير.
- أدان مجلس الأمن الدولي التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجد الإمام علي "ع" في القطيف، مؤكدًا أن تنظيم "داعش"، الذي تبنى التفجير، يجب أن يهزم. وأن أفكار "التعصب والعنف والكراهية التي يعتنقها يجب أن يُقضى عليها".
- استنكر نائب رئيس الجمهورية  العراقية نوري المالكي، اليوم التفجير الانتحاري، وفي بيان له حمّل السلطات السعودية "المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة بسبب رعايتها واحتضانها للإرهابيين فكريًا وإعلاميًا وماديًا"، وطالبها بإيقاف "آلة التحريض الطائفي والمذهبي".
- أعتبر المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف أحمد فوزي، ان مؤتمر جنيف الخاص باليمن والمقرر عقده في 28 مايو الجاري، الخطوة الأولى في محادثات السلام اليمنية .
- اعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن امله بان تؤدي منظمة الامم المتحدة دوراً مستقلاً ونشطاً في حل الازمة اليمنية .. مؤكداً ضرورة ان يكون الحوار من اجل السلام يمني الطابع.
- أفرغت  السفينة الإيرانية (إيران شاهد) المحملة بالمساعدات إلى الشعب اليمني حمولتها  في ميناء جيبوتي لنقلها إلى اليمن .
- قال المتحدث باسم قوات العدوان  العميد أحمد عسيري أن الباخرة الإيرانية "شاهد" المتجهة إلى ميناء جيبوتي ستعود أدراجها ولن يسمح لها بالعبور ما لم تحصل على إذن، مبيناً أن إيران لم تنسق مع قوات التحالف بخصوص رغبة باخرتها في الرسو في الموانئ اليمنية. واضاف العسيري، إذا حصلت هذه الباخرة على ترخيص بالعبور لليمن وخضعت للتفتيش سيسمح لها بالمرور، مشيراً إلى أن ما تردد عن أن الباخرة تحمل مواد إغاثة، مبيناً أن تقديم الإغاثة للشعب اليمني مطلوب، لكن يجب أن يكون في حدود الإطار الذي وضعته الحكومة الشرعية اليمنية.
- حذر مدير الهيئة الطبية الدولية في اليمن جوناثان كانلايف من نفاد مخزونات الغذاء في اليمن وتزايد أعداد المحتاجين للمساعدات الغذائية والذي اصبح عددهم الآن 12 مليون شخص من إجمالي عدد السكان .
- أعلنت المفوضية الأوروبية تقديم مساعدات لليمن بقيمة 5.1 مليون يورو لمواجهة الاحتياجات الانسانية المتنامية، جراء الحرب التي تتعرض له البلاد من قبل تحالف العدوان منذ ما يقارب الشهرين.
- طالب القائم بأعمال مدير مركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين المهندس صالح المفلحي كافة الدول والمنظمات والمراكز البحثية العلمية في العالم بإدانة واستنكار تدمير العدوان السعودي لمركز رصد الزلزال والبراكين بمدينة ذمار.
- قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير علاء يوسف، إن عبدالله الصايدي المبعوث الشخصي للرئيس اليمني الفار  هادي استهل اللقاء بنقل تحيات وتقدير الرئيس اليمني ، معربا عن تقديره للمشاركة المصرية في عملية عاصفة الحزم من خلال عناصر القوات الجوية والبحرية، ونوه إلى أهمية هذه العملية العسكرية سواء على صعيد تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، أو لتأمين حركة الملاحة البحرية الدولية عبر مضيق باب المندب وفي منطقة البحر الأحمر. وأكد السيسي حرص مصر على الحفاظ على وحدة الدولة اليمنية وسلامتها الإقليمية وصون مقدراتها، من خلال إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها، للمساهمة في تحقيق آمال وطموحات الشعب اليمني، مشددا على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.
- دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الأطراف المتنازعة في اليمن إلى العودة للمفاوضات وإلقاء السلاح ونبذ الاقتتال وإظهار حسن النوايا للوصول إلى توافق بين كافة اليمنيين لاستقرار بلادهم. وأكد خلال استقباله، اليوم السبت، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، على دعم مجلس حكماء المسلمين الذي يرأسه لأي جهود من شأنها وضع حد لتفاقم الأزمة اليمنية التي تهدد استقرار ووحدة الشعب اليمني. وأشاد شيخ الأزهر بدور المملكة العربية السعودية والتحالف العربي لاستعادة الشرعية والعمل الجاد على إعادة الأمل والاستقرار إلى اليمن الشقيق.

آخر الأخبار