إيران تستعيض عن قناة السويس بممرّ جابهار

أعلن عبد الرحيم كردي، المدير العام لمنظمة منطقة جابهار الحرة التابعة للجمهورية الاسلامية الايرانية (تقع على ساحل خليج عمان الشمالي في منطقة مكران)، أن الربط التجاري بين مومباي وهامبورغ وسان بطرسبرغ سيتم عبر أستراخان وأنزلي وجابهار ونافا شيفا (الهند) بدلًا من قناة السويس، مما سيقلص الوقت الذي يستغرقه نقل البضائع من روسيا بشكل ملحوظ، من 38 يوما إلى 14 أو 16 يوما.
وفي تصريح لوكالة "إرنا"، أشار كردي إلى أن إيران تعتبر محطة في وسط العالم بفضل موقعها الجغرافي الإستراتيجي المتميز، مشيرًا إلى أن إيران، وخاصة من جانب ميناء جابهار، يمكنها أن تلعب دور ربط شرق العالم بغربه، وشماله بجنوبه، إذ إن شواطئ مكران وجابهار أخذت اليوم تتحول الى طريق اقتصادي رئيسي بالعالم.
وتابع كردي "ميناء الشهيد بهشتي الذي افتتحه الرئيس حسن روحاني قبل عامين، يشكل نقطة تحول في العلاقات الاقتصادية لمنطقة جابهار الحرة"، لافتًا إلى أنه بناءً على الاهتمام الخاص من قائد الثورة الإسلامية لتطوير سواحل مكران، تم تخصيص 300 مليون يورو لتفعيل السكك الحديدية في هذه المنطقة العام الماضي، ممّا أدى إلى دخول المشروع مرحلة جديدة ليتمكن من التقدم بسرعة".
وأكد كردي إعداد البنية التحتية لاستقبال أي نوع من الاستثمار الأجنبي في جابهار، مضيفًا أن الإمكانيات المتاحة حاليا عززت من رغبة الأجانب في زيارة إيران.

آخر الأخبار