أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 17-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 17-08-2015.

**ميدانياً
غارت وقصف العدوان:

- 12 غارة  لطيران العدوان توزعت بغارة إستهدفت منزل المواطن محمد السقاف في مدينة إب وغارتين على مدينة جبلة وبـ3 غارات على مديرية الحزم وبـ6 غارات على معسكر لبنات  بمحافظة إب.
- 6 غارات لطيران العدوان على منازل المواطنين في مديرية خب والشعف وسقوط 18 شهيداً بينهم 6 نساء و4 أطفال في محافظة الجوف.
- 6 غارات لطيران العدوان على منطقتي الجفينة والبلق وأكثر من 100 غارة إستهدفت مناطق الأشراف والجفينة والفاو والبلق غربي مدينة مأرب خلال ال24 ساعة الماضية في محافظة مأرب.
- 3 غارات لطيران العدوان مستهدفاً شبكة الإتصالات ومعين السقايف في مديرية حيدان بمحافظة صعدة.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة نقيل يسلح جنوب العاصمة مستهدفاً شاحنتين محملتين بالمواد الغذائية في محافظة صنعاء.
- 4 غارات لطيران العدوان مستهدفاً الجسر الرابط بين مأرب وصنعاء لعرقلة حركة السير والحيلولة دون وصول ناقلات النفط إلى العاصمة.
- 3 غارات لطيران العدوان على مديرية حرض في محافظة حجة.
- غارتان لطيران العدوان معاوداً إستهدافه على نادي الضباط والقاعة البحرية في محافظة الحديدة.
- قصف العدوان السعودي بأكثر من 35 صاروخاً إستهدف مناطق متفرقة بمديرية الظاهر في محافظة صعدة.

**العمليات:

- الجيش واللجان الشعبية يطلقون 7 قذائف ب 10 على موقع رقابة علب وما حولها في ظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون موقع علب العسكري للعدوان السعودي ب 10 صواريخ غراد في ظهران عسير ويحققون إصابات مباشرة .
- الجيش واللجان الشعبية يدكون مواقع امشيخ وقزع والمعطن ب 33 صاروخاً وقذيفة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقعي العمود وجلاح ب 20 صاروخاً نوع غراد في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقع القائم العسكري للعدوان السعودي بصليات من الصواريخ وقذائف المدفعية ويدمرون دبابة للعدوان السعودي وإعطاب أخرى في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على عدد من المدرعات الإماراتيه وتدمير 25 طاقم وأسر أكثر من 30 من مرتزقة العدوان ومقتل العشرات من القاعدة ومليشيا هادي بعملية نوعية في مكيراس بين محافظتي البياضء وأبين.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون 8 آليات عسكرية للعدوان السعودي في عملية نوعية بمنطقة الخوبة ومصرع عدد من الجنود السعوديين بداخلها في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على موقع الحاجز العسكري للعدوان السعودي ويدمرون مبنى الرقابة بالكامل وتدمير آليتين سعوديتين في الموقع في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آليتين للعدوان السعودي بقصف مدفعي وصاروخي إستهدف تجمعاً للآليات بموقع المذخرة السعودي وسيارات الإسعاف تهرع للموقع .
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في محافظة شبوة.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في نقيل السياني بمحافظة إب.
- انفجار عبوة ناسفة بسوق الزمر في أمانة العاصمة صنعاء.

**سياسياً
:
- أكد الإمام السيد علي الخامنئي أن إيران ستتصدى بكل قوى لأي تغلغل أميركي، قائلاً إن الغربيين يتصورون بأن الاتفاق النووي إذا ما تحقق فإنه سيشكل سبيلا لهم للنفوذ إلى داخل إيران. وفي كلمة له لدى استقباله اليوم الاثنين أعضاء المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام واتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية وتحدث سماحته عن العدوان السعودي الذي يستهدف اليمن قائلاً: "نعاني لأجل الشعب اليمني المظلوم وسنقدم له ما يمكننا من المساعدة". ولفت الإمام الخامنئي أن الجمهورية الاسلامية تدعم المقاومة في المنطقة والمقاومة الفلسطينية، التي تشكل حقبة لامعة في التاريخ الاسلامي، مشدداً على أن إيران تقدم كافة اشكال الدعم لكل من يناضل ضد الكيان الصهيوني ويستهدفه، أو لكل من يؤيد المقاومة.
- قال رئيس المجلس السياسي لأنصار الله صالح الصماد ان الحرب الحقيقية مع العدوان لم تبدا بعد وان ايامه القادمة ستكون سوداء قاتمة وان الهزيمة لاوجود لها في قاموس شعبنا وانه لا خيار امام شعبنا الا النصر.
- كشف عبدالعزيز جباري المستشار الرئاسي للفار هادي ، أن الحكومة رفعت ردها بشأن مقترحات الامم المتحدة لآلية تنفيذ القرار الدولي 2216, إلى مبعوث المنظمة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد. وأشار جباري في تصريح لصحيفة "الرياض" السعودية، أنه جرى إشراك الحكومة والأحزاب السياسية في وجهة النظر التي تم رفعها,وأكد أن الحكومة لديها الاستعداد لاستلام العاصمة صنعاء والمحافظات المتبقية بطرق سلمية في حال إلتزمت المليشيات الحوثية بقرار الانسحاب حسب قرار مجلس الأمن.
 -قال مصدر مسؤول باللجنة الثورية العليا " إن ما حصل في تعز من ذبح وتنكيل يكشف حقيقة ارتباطه بمشروع الفوضى الخلاقة التي تتبناها امريكا تحت مسمى الشرعية سواء في اليمن او في سوريا.
 -إدانات سياسية وحقوقية واسعة لجريمة عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي بقتل وسحل المواطنين في محافظة تعز.
- وصلت إلى ميناء عدن سفينة إماراتية وعلى متنها مواد غذائية وتمونية .

**داخليًا:

- بحث محافظ الدكتور فيصل جعمان خلال لقائه اليوم المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة السيدة آرثاين كازين التي تزور المحافظ ,المواضيع المتعلقة بدور وانشطة البرنامج ومايقوم به من تنفيذ لعدد من المشروعات الانسانية وخاصة تقديم العون والدعم في مجال الغذاء للنازحين.
- اعلنت الهيئة الوطنية للصلح والسلم والبناء في مؤتمر صحفي اليوم بصنعاء مبادرة لانهاء الحرب واستئناف حوار الحل السياسي.
- تمكنت فرق التحصين الثابتة والمتحركة بمحافظة المحويت خلال اليومين الأول والثاني من حملة التحصين ضد مرض شلل الاطفال والحصبة من تطعيم 61 ألف و 577 طفل وطفلة .
- ارتفع عدد الاطفال المطعمين ثاني أيام الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض شلل الاطفال بمديريات وادي حضرموت والصحراء الى 55 الف و939 طفلا وطفلة بنسبة تغطية من اجمالي المستهدفين بلغت 63 بالمائة .
- أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان تمديد فترة تنفيذ الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال يوماً اضافياً حتى مساء غداً الثلاثاء.
- تشييع عدد من الشهداء في عدد من مديريات العاصمة في محافظة صنعاء.
- إجتماع قبلي لأبناء محافظة ذمار تأييداً للخيارات الإستراتيجية وتفويضاً للسيد عبد الملك الحوثي.

آخر الأخبار