أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 16-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 16-07-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة):

- 4 غارات لطيران العدوان على مفرق الذكرة بطريق ماوية محافظة تعز .
- 12 غارة لطيران العدوان  معاوداً إستهداف المعلا والتواهي وكريتر وشارع المطار بعدن  وعلى الأحياء القريبة من دار سعد والحي القريب من ساحل أبين إندلع حريق هائل في مصافي عدنفي محافظة عدن.
- 4 غارات لطيران العدوان على مديرية حرض في محافظة حجة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة التباب بمدخل مدينة مأرب غرباً في محافظة مأرب.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة المقاش ومنطقة بني معاذ في محافظة صعدة.
- غارتان لطيران العدوان على مركز مديرية الحزم في محافظة الجوف
- 3 غارات  لطيران العدوان على منطقة سامه بمحافظة ذمار.
- 3 غارات لطيران العدوان على معسكر لبوزة في محافظة لحج.

**العمليات:

- الجيش واللجان الشعبية يسيطران على بعض المناطق بمديرية المنصورة  تخللها إشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيات هادي في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يخضان إشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيات هادي في منطقة حوض الاشراف في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفان موقع الخوبة الغربية ومعسكر الجربة التابعين لجيش العدوان السعودي في في محافظة جيزان جنوب السعودية بصواريخ الكاتيوشا والغراد.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفان موقع علب العسكري السعودي في منطقة ظهران عسير بالصواريخ ويدمران دبابة في الموقع.

**سياسياً:
- أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، ضرورة وقف الحرب في اليمن والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين المحتاجين والمتضررين.
- قال الناطق الرسمي باسم قوات تحالف العدوان أحمد عسيري إن معركة عدن هي بداية الطريق، لتحرير كامل المناطق اليمنية من ما أسماه المليشيات الحوثية ويعي بذلك أنصار الله  مشيرا إلى أن ما تشهده عدن عملية متكاملة بين تحالف العدوان وما اسماهم بالمقاومة الشعبية، وأن عمليات التحالف الجوية تتطلب قوات برية لمواكبتها. وأكد في حديث لقناة "الحدث" أن اليمن محور تحالف العدوان والفار عبدربه منصور هادي يشرف على المعارك، وأضاف بأن ما أسماهم بالمقاومة الشعبية تعزز مواقعها لصد أي هجوم مضاد لأنصار الله وبأن التحالف يراقب تحركات  أنصار الله وجاهز لضربهم في اللحظة المناسبة.
- قال عبدالخالق عبدالله المستشار السياسي لولي عهد أبو ظبي محمد زايد، أن الرد اﻷفضل على الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران ودول "5+1"، هو تحرير مدن اليمن "عدن وصنعاء" من أنصار الله.
- جددت الخارجية الروسية، اليوم، التأكيد على أن لا حل للأزمة في اليمن الا عبر الحوار، داعية المجتمع الدولي إلى تقديم أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية للسكان في اليمن, ودعت موسكو المجتمع الدولي أن السير على خطاها وتقديم أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية لسكان اليمن، مؤكدة أن روسيا تعبر عن تقديرها لجميع دول المنطقة لتوفيرها مرورا آمنا من دون إعاقة للطائرات الروسية إلى صنعاء.
- عبر المؤتمر الشعبي العام عن استيائه الشديد من صمت المجتمع الدولي وفي المقدمة مجلس الامن من الرفض المتعمد من دول العدوان للهدنة الانسانية غير المشروطة المعلنة من الامم المتحدة الهادفة الى ادخال المساعدات والمواد الغذائية للشعب اليمني المحاصر الذي يعيش اوضاعا انسانية وصحية وبيئية كارثية.
- أشاد داعية مملكة العدوان السعودية محمد العريفي بالانتصارات التي حققتها  ما أسماهم بالمقاومة الشعبية  في مدينة عدن.
- إلتقى أمين عام مؤسسة البيت القانوني- أمين عام نقابة المحامين محمد المسوري في بيروت مدير مكتب هيومن رايس ووتش نديم خوري والمنتدب الخاص بباحثة الشرق الاوسط وشمال افريقيا "اليمن والكويت " صخر العقربي وفي اللقاء أشاد المسوري بدور هيومن رايس ووتش في كشف جرائم العدوان السعودي وحلفاؤه على اليمن .. متمنياً مواصلة الجهود الدولية للضغط على المجتمع الدولي ومجلس الامن لإيقاف العدوان ورفع الحصار.
- منظمات الإغاثة الإنسانية العاملة في اليمن جميع أطراف النزاع إلى وقف القتال وحماية المدنيين.
- إنتقد المركز اليمني لحقوق الإنسان عجز الأمم المتحدة عن إيقاف العدوان السعودي على اليمن وإغاثة المواطنين اليمنيين.
- دان الاتحاد الوطني للمهمشين بالجمهورية اليمنية واستنكر بشدة الصمت الدولي تجاه جرائم العدوان السعودي والإبادة الجماعية للمواطنين اليمنيين وكان اخرها المجزرة الوحشية التي ارتكبها العدوان مساء يوم امس الاحد بحق المهمشين ساكني مدينة العمال بمنطقة سعوان بالعاصمة صنعاء.
- وزارة الصناعة تدين تدمير العدوان السعودي لمصانع اسمنت عمران والبرح ولحج.

آخر الأخبار