أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 15-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 15-07-2015.

**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة):

- غارتان لطيران العدوان على منطقة الفرش بمديرية حرض أدت |إلى إستشهاد ثمانية مواطنيين كحصيلة أولية في محافظة حجة.
- 3 غارات لطيران العدوان استهدفت منازل المواطنيين بمنطقة السياني وسقوط شهيدتين وإصابة طفل في محافظة إب.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة واسط بمديرية سفيان في محافظة عمران.
- 5 غارات لطيران العدوان شملت إستهدافها على مناطق وادي نشور ومنطقة آل سالم في مديرية كتاف والمنزالى بمحافظة صعدة.
- 16 غارة لطيران العدوان توزعت ب 5 غارات على منطقة الجميمة في بني حشيش أدت إلى تدمير كبير في قرى المنطقة و5 غارات على مطار صنعاء الدولي وغارتين على قاعدة الديلمي وغارتين على الجوية بشارع الستين وغارتين على جبل عطان في محافظة صنعاء.
- 40 غارة لطيران العدوان توزعت بمعاودة إستهداف مصافي عدن بغارتين وجبل الحديد ب 5 غارات ومنطقة بير أحمد ب6 غارات  وب 17 غارة على  مديريتي المعلا وخور مكسر وب 10غارات على مطار عدن الدولي في محافظة عدن.
- 6 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهداف مصنع أسمنت البرج بغارتين بمدينة تعز أدت إلى تدميره كلياً وقلعة الصبر ب4 غارات  في محافظة تعز.
- 3 غارات لطيران العدوان مستهدفاً منطقتين في محافظة لحج.
- غارتان لطيران العدوان على مديرية الفيل في محافظة الجوف .

**العمليات
- الجيش واللجان يطلقون صواريخ على مواقع بالخوبة ومعسكر عين الحارة ويقصفون مصنع أسمنت بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون 3 من مدرعات قوات العدوان بمن فيهن بمحيط مطار عدن الدولي في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يقتلون عدداً كبيرا من عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في إشتباكات عنيفة بمحافظة عدن.

**سياسياً

- أعلن البيت الأبيض اليوم أن باراك أوباما أجرى إتصالا هاتفياً  بملك دولة العدوان السعودية سلمان بن عبد العزيز معزيا اياها بموت فيصل  وأكدا خلال الإتصال على أهمية إنهاء المعارك في اليمن،  وأيضاً عن مدى  أهمية وصول المساعدات الدولية إلى جميع اليمنيين" الذين تأثروا بالنزاع مضيفا أنهما بحثا أيضا الاتفاق التاريخي الموقع مع إيران حول برنامجها النووي.
- قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، في مؤتمره الصحافي اليومي بأن وزارة الخارجية الأميركية تعبر عن خيبة أملها إزاء انهيار الهدنة الأخيرة في اليمن، وعبرت عن أملها في وقف مؤقت لإطلاق النار، بهدف إيصال المساعدات الإنسانية للسكان خصوصا في المناطق المنكوبة وأضاف«لقد أصبنا بخيبة أمل لكون هذه الهدنة الإنسانية لم تنفذ». وأضاف: «لكن حسب معلوماتنا، فإن بعض المساعدات الإنسانية وصلت إلى المحتاجين لها». وتابع: «هذا أمر جيد، لكن الكمية التي أرسلت تقل عن الكمية المطلوبة».
- التقى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عامر داوود يجرى خلال اللقاء مناقشة الوضع الإنساني في اليمن وحجم الكارثة الإنسانية جراء العدوان السعودي- الأمريكي على اليمن والانتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن وما يعانيه المجتمع من ظروف صعبة تسبب بها العدوان والحصار الجائر على اليمن.
- تلقى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي اليوم اتصالاً هاتفياً من سفير جمهورية الصين الشعبية لدى اليمن الموجود حالياً في دولة عمان الشقيقة. جرى في الاتصال مناقشة الأوضاع الراهنة في اليمن جراء استمرار العدوان السعودي والحصار المفروض على اليمن وكذا العلاقات بين البلدين الصديقين على كافة المستويات الاقتصادية والإنسانية وغيرها. وفي الاتصال جدد رئيس اللجنة الثورية العليا شكره وتقديره لجمهورية الصين لمواقفها الثابتة والمبدئية مع الشعب اليمني.. مثمناً جهود السفير الصيني المبذولة في خدمة العلاقات بن البلدين الصديقين.
- أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتية الدكتور هلال الساير تجهيز 200طن من المواد الغذائية من جيبوتي تمهيدا لنقلها بحرا في الأيام المقبلة إلى مدينة عدن بهدف دعم الأوضاع الإنسانية وتخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق.
- وصلت الى مطار صنعاء الدولي اليوم طائرتي شحن تابعتين لوزارة الطوارئ الروسية وعلى متنهما 46 طنا من المساعدات الإنسانية.
- غادر مطار صنعاء الدولي اليوم 120 من رعايا روسيا وطاجكستان واوزبكستان على متن الطائرتين روسيتين وصلتا إلى صنعاء و انزلتا 46 طنا من المساعدات الإنسانية لليمن.
- قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة " إنه سيتم إعادة شحنة من دقيق القمح الغير مطابقة للمواصفات التي وصلت اليمن كمساعدات إلى خارج البلاد".
- دانت واستنكرت وزارة الصناعة والتجارة استهداف العدوان السعودي الغاشم لمصانع الاسمنت بعمران وتعز ولحج وتدميرها وإصابة عشرات العمال وتشريدهم وتهديم اغلب المساكن المجاورة لها.
- دانت النقابة العامة لعمال البناء والاخشاب والاتحاد العام لنقابات عمال اليمن ونقابتي المهندسين وعمال وموظفي مصنع اسمنت عمران و قيادات الاتحاد العام وجميع منتسبي العمل النقابي بمحافظة عمران استهداف طيران العدوان السعودي يوم الاحد الماضي لمصنع اسمنت عمران اكبر المصانع الحكومية في اليمن بخمس غارات جوية مما ادى الى خروجه كالياً عن العمل.
- دشنت مؤسسة روح الشباب للتنمية البشرية والمجتمعية اليوم توزيع كسوة العيد لعدد 415 حالة من الأيتام والفقراء والمحتاجين برعاية من عدد من الجهات الداعمة.

آخر الأخبار