أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 14-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 14-07-2015.

**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة):

- 5 غارات لطيران العدوان استهدفت مجددا معسكر الحفا في نقم و كلية الطيران في شارع الستين الغربي , بالاضافة الى ملعب الثورة في محافظة صنعاء.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة عاهم مديرية كشر أدت إلى تدمير منازل المواطنين وممتلكاتهم وتضرر عدد من المنازل والمنشآت والمزارع وسقوط شهيدين وأكثر من 7 جرحى بمحافظة حجة.
- 5 غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين على منطقة القلوعة ، وغارتين على خور مكسر وغارة جوعية على منطقة بئر احمدوجبل الحديد والمعلا وعلى مطار عدن في محافظة عدن.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة التباب بمدخل مدينة مأرب غرباً في محافظة مأرب.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة المقاش ومنطقة بني معاذ في محافظة صعدة.
- غارتان لطيران العدوان على مركز مديرية الحزم في محافظة الجوف
- 3 غارات  لطيران العدوان على منطقة سامه بمحافظة ذمار.
- 3 غارات لطيران العدوان على معسكر لبوزة في محافظة لحج.
- غارتان لطيران العدوان على محيط فندق سوفتيل في محافظة تعز.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من الأسلحة كانت مرسلة إلى عناصر التكفير والارهاب بمحافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يطلقون 15 صاروخاً بإتجاه موقع المحروق في جيزان ويحرقون عدداً من الآليات العسكرية للعدوان السعودي و6 صواريخ باتجاه البوابة الغربية للخوبة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا هادي المدعومان بطائرات العدوان في محيط منطقة جفينة وفي جبهة مخدرة وفي منطقة إيدات الراء على بعد نحو 5 كيلو مترات من مدينة مأرب وفي منطة ماس بجبهة جدعات.
- إنفجاء عبوة ناسفة فجر اليوم بجولة الحباري بحي الحصبة شمال العاصمة صنعاء وأدت إلى إصابة 5 جرحى في محافظة صنعاء.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا هادي وتخلل الإشتباكات قصف كثيف من البوارج الحربية التابعة للعدوان مساندة إياهم  في خور مكسر وأحياء العريش وعلى مدخل مدينة كريتر وأيضاً إشتباكات عنيف في مطار عدن بمحافظة عدن.(وكل ما تتداوله وسائل الإعلام عن سقوط عدن فهو غير صحيح المنطقة التي سقطة في عدن هي مطار عدن ويعمل على إستعادته ).
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على منطقة الفاو المدخل الجنوبي لمدينة محافظة مأرب بعد معارك ضاربه رغم مساندة طيران العدوان لعناصر تنظيم القاعدة ومليشيا هادي.

**سياسياً

- أعلن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن "بان كي مون أصيب بخيبة أمل كبيرة لانهيار الهدنة الإنسانية التي رعتها المنظمة الدولية في اليمن، لكنه لم يفقد الأمل بالتمكن من وقف إطلاق النار".
- كشفت هئية المواصفات والمقاييس أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أرسل، امس، باخرتين محملتين بثلاثة آلاف وثلاثمائة طن كيس دقيق ابيض الى ميناء الحديدة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الادمي ذات منشأ أردني.
- قال داعية السلام الأمريكية بأن إدارة أوباما زادت من الدعم الإستخباراتي واللوجستي للسعودية في حربها على اليمن.
- أعربت نقابة المحامين في الجمهورية العربية السورية عن استغرابها من سكوت وصمت المؤسسات القانونية العربية والدولية والمجتمع الدولي، إزاء مايحصل في اليمن من قتل وتدمير واستباحة منذ أكثر من ثلاثة اشهر.
- وجهت وزارة الصناعة والتجارة اليوم الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس بفحص أي مساعدات غذائية تصل الى اليمن وعدم قبول أي مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير قابلة للاستخدام الادمي .
- دشنت مؤسسة أرخبيل سقطرى الخيرية اليوم مشروع توزيع كسوة عيد الفطر المبارك الذي يستهدف أكثر من 250 من الإيتام و الفقراء و المحتاجين من مختلف مناطق الأرخبيل في المحافظة .
- أكدت ورشة عمل حول تحديد اولويات توجيه المنح في اليمن في ظل الظروف الراهنة ضرورة توفير تمويلات اكبر للمساعدات الإنسانية لليمن.
- دشنت جمعية الفاروق الخيرية بملاح مديرية العرش بقطاع رداع مشروع كسوة عيد الفطر المبارك الذي يستهدف الف و 816 طفل وطفلة من الأسر الفقيرة والمحتاجة.

آخر الأخبار