أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 13-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 13-07-2015.

**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة):

- 3 غارات لطيران العدوان إستهدفت الخزان الرئيسي للمياه في محافظة عدن.
- 6 غارات لطيران العدوان مستهدفا ب3 غارات على جبل هيلان  وبغارتين على وادي الجفينة وبغارتين على منطقة المخدرة في محافظة مأرب.
- 8 غارات لطيران العدوان على مديريتي الحزم والفيل في محافظة الجوف.
- غارتان  لطيران العدوان  على منازل سكنية بمنطقة الجحب بمديرية السياني  أدى إلى تدمر منزل بشكل كامل وإستشهاد كل من فيه من نساء وأطفال في محافظة إب.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة عاهم بمديرية كشر في محافظة حجة.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي على أطراف رأس عمران غرب عدن بمشاركة طائرات العدوان لمساندة عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي.
- الجيش واللجان الشعبية يخضوان إشتباكات عنيفة مع عناصر تنيظم القاعدة ومليشيا هادي في محافظة تعز.

**سياسياً
- دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية إلى احترام وقف إطلاق النار الذي أعلنه قبل أربعة أيام، وكان يفترض أن يدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي , وإن سبب الخروقات التي تشهدها الهدنة يعود إلى ما وصفه بسوء التفاهم بين أطراف النزاع، لكنه أكد أنه يعمل على تثبيت التهدئة. واضاف ولد الشيخ أحمد في تصريحات لراديو سوا إن الهدنة لم تنهار على الرغم من استمرار الأعمال العدائية. وأشار المسؤول الدولي إلى أن الحل الحقيقي للأزمة اليمنية لا يقتصر على هدنة إنسانية مدتها أربعة أو خمسة أيام، بل الحل الحقيقي هو الحل السياسي على أساس المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن.
- قال علاء يوسف السفيرالمصري والمتحدث الرسمي  باِسم رئاسة جمهورية مصر بأن الرئيس السيسي التقى بنائب الفار هادي في مصر حيث اِستعرض بحاح  آخر مستجدات وتطورات الأوضاع في اليمن منوهًا إلى أهمية استعادة الشرعية الدستورية والتزام كل الأطراف بالتوصل إلى تسويةٍ للأزمة وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيسي طلب نقل تحياته وتقديره للفار عبدربه منصور هادي مؤكدًا موقف مصر الثابت والداعم لما أسماه الحكومة الشرعية في اليمن، ودعمها لكل الجهود المبذولة للحفاظ على سيادته واستقراره وأمنه.
- أكد رئيس المجلس السياسي لأنصار الله ‏صالح الصماد أن تحدي العدوان السعودي السافر لدعوة الأمم المتحدة للهدنة الإنسانية وعدم التزامه بها يضع المجتمع الدولي أمام محك خطير بتحمل مسؤلياتهم لوقف هذا العدوان ورفع المعاناة عن الشعب اليمني.
- أعلن اليوم في العاصمة صنعاء عن إشهار حركة " أنا الشعب " تحت شعار معا لاستعادة القرار الوطني المسلوب,وفي حفل الإشهار أكدت رئيس الحركة رجاء المصعبي أن حركة "أنا الشعب" ولدت من رحم الواقع الذي يعيشه الشعب اليمني منذ أكثر من 3 أشهر في ظل العدوان الغاشم وليست وليدة اللحظة وإن العدوان على الشعب اليمني من قبل التحالف السعودي على مدى أكثر من 3 أشهر قائم على أساس الحديث عن مساعدة الشعب اليمني في استعادة الشرعية، متجاهلين أن هذه الشرعية سقطت 3 مرات خلال أقل من عام واحد أولها في مخالفة نص المبادرة الخليجية وثانيا في تقديم الاستقالة، وثالثا في الهروب خارج اليمن، وبالتالي لم تعد هذه الشرعية مبررا لهذا العدوان الذي يستهدف مقدرات اليمنيين وحياتهم ومستقبلهم".
- دعت اللجنة الثورية العليا الجاليات اليمنية في الخارج وكل الاحرار الرافضين للعدوان السعودي الامريكي على اليمن للخروج بمسيرات ووقفات احتجاجية امام مكاتب الامم المتحدة رفضا لاستمرار الحصار والعدوان.
- أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان توقف الخدمات الطبية والصحية بشكل كامل في 11 محافظة من محافظات الجمهورية نتيجة العدوان السعودي والحصار الجائر.
- ناشدت رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة وائتلاف منظمات المجتمع المدني ومؤسسة البيت القانوني اليمنية كافة دول العالم التي يتواجد بها مواطنين يمنيين مقيمين علی أراضيها حاليا أن تمنحهم صفة الحماية المؤقتة واللجوء والإقامة الدائمة في أراضيها وتسوية أوضاعهم.
- دان حزب الحق الصمت الدولي المشين تجاه خرق العدوان السعودي للهدنة الانسانية التي دعت لها الامم المتحدة للخمسة الايام الاخيرة من شهر رمضان الفضيل. ودعت الأمانة العامة لحزب الحق في بيان لها الامم المتحدة ومجلس الامن الى الاعلان عن موقف تجاه غطرسة نظام ال سعود الذي يستمر منذ اكثر من ١٠٧ ايام في ضرب البنية التحتية اليمنية وقتل المدنيين العزل.
- نفى جهاز الأمن القومي صحة الأخبار التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية بشأن اختطاف قياديين اثنين من قيادات الجهاز من العاصمة صنعاء في ظروف غامضة.
- دانت منظمات المجتمع المدني في اليمن بشدة جريمة استهداف طيران العدوان السعودي لعشرات المواطنين المدنيين من فئة الأقلية المهمشة في منطقة سعوان بصنعاء أمس.
- أطلقت منظمة رعاية الأطفال العالمية في اليمن بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان المرحلة الثانية من مشروع توزيع مستلزمات ومعدات طبية في 6 مستشفيات بأمانة العاصمة وتعز بتمويل من شركة جي إس كي.

آخر الأخبار