أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 11-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 11-07-2015.
 
ميدانياً:
غارت العدوان (خروقات الهدنة).

- 6 غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين على اللواء الخامس في منطقة الرباط وب3 غارات على منطقة صبر بمحافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة قعطبة بمحافظة الضالع.
- 3 غارات لطيران العدوان توزعت ب غارتين على العيادات الخارجية للمستشفى العسكري بمنطقة سعوان وبغارة على جبل نقم في محافظة صنعاء.
- غارتان لطيران العدوان على مران في محافظة صعدة.
- 11 غارة لطيران العدوان توزعت بغارتين على شارع الأربعين وبغارة على جبل جرة وبغارتين على جبل الزنوج وبغارتين على معسكر الدفاع الجوي وبغارة على منطقة الحصب وبغارتين على مدينة النور وغارة على شارع الستين  بمحافظة تعز.
- 5 غارات  لطيران العدوان إستهدفت بغارة  شاحنة محملة بالمواد الغذائية في الطريق العام بمدينة العريش وبغارتين على خور مكسر وبغارة على المعلا وبغارة على كريتر بمحافظة عدن.
- 5 غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين على مجمع عزيز التجاري بمنطقة حرض وبثلاث غارات على مديرية ميدي في محافظة حجة.
- 3 غارات لطيران العدوان على مباني وجسور في منطقة النقبة ومحيطها في محافظة شبوة.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا هادي في ﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ شمال مدينة تعز
- مصرع القيادي في تنظيم القاعدة أبو هاجر باقعيطي الحضرمي و9آخرين من عناصر التنظيم في غارات لطائرة من دون طيار في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن .

سياسياً:
- قالت قيادة تحالف العدوان على لسان الناطق بإسمها أحمد عسيري إنها لم تتلق أي طلب من حكومة الفار هادي  حول هدنة في اليمن، بحسب بيان لـ"التحالف"، اليوم السبت, و أكد أن الهدنة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة في اليمن غير ملزمة قوات تحالف العدوان لعدم وجود التزام من الجانب الحوثي أي أنصار الله  ولافتقارها آلية الالتزام بتطبيقها وهي غير معنية بهدنة من طرف واحد، لأنها سوف تؤدي إلى نتائج عكسية ولن تخدم المواطن اليمني، بحسب قوله. ونفى "عسيري" لصحيفة "الرياض" السعودية صحة ما تم تداوله بشأن التزام جميع الأطراف بالهدنة.
- أكدت منظمة الصليب الاحمر حصولها على تعهدات من اطراف الازمة في اليمن بتسهيل مهام الاغاثة الانسانية.
- أكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة والامن العميد الركن شرف لقمان أن قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة ترحب بالهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم في اليمن وإيقاف الأعمال العدوانية المنفلتة للعدوان السعودي على الشعب اليمني وعلى مدنه وأحيائه السكنية التي عاشت وتعيش حالة إنسانية كارثية جراء ذلك العدوان الظالم.
- قال رئيس مجلس الأمن مندوب نيوزيلندا جيرار جاكوبوس فان بوهيمين في بيان للصحفيين اليوم " إن مجلس الأمن يحث كل الأطراف على تيسير التوصيل الطارئ للمساعدة الإنسانية لجميع أجزاء اليمن والوصول العاجل والآمن بدون إعاقات لعمال الإغاثة ليصلوا إلى المحتاجين للمساعدة الإنسانية بما فيها المساعدة الطبية". وأكد دعم أعضاء مجلس الأمن الدولي لتطبيق هدنة إنسانية غير مشروطة من جميع الأطراف في اليمن. وأعرب أعضاء المجلس عن دعمهم وتقديرهم لجهود مبعوث الأمين العام المعني باليمن الذي سيواصل انخراطه مع جميع الأطراف اليمنية لاتخاذ خطوات باتجاه وقف النار الدائم واستئناف العملية السياسية الجامعة.
- دعا وزير الامن الايراني سيد محمود علوي العالم الاسلامي الى توجيه بنادقه صوب الاحتلال الاسرائيلي بدلاً من توجيهها صوب الشباب في اليمن وسوريا والعراق وسائر البلدان الاسلامية.
- أشاد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم أمس الأطراف اليمنية إلى تنفيذ هدنة إنسانية. ودعا شتاينماير في تصريح صحفي اليوم, جميع الأطراف في اليمن للاستجابة فوراً للهدنة وبدون شروط، والتقيد بوقف إطلاق النار والعمل على دعم الجهود التي يبذلها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد, من أجل تثبيت هذه الهدنة.
- قالت الممثل العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوربي فيديريكا موغيريني ومفوض الاتحاد للمساعدات الإنسانية كريستوس ستايليانيدس في بيان مشترك ان "هذا التطور الذي كان الاتحاد الاوربي يدعو له باستمرار يستجيب للحاجة الملحة للسماح بوصول المساعدات لليمنيين دون قيود".
- قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها صدر في وقت متأخر من الليل إن وزارة الطوارئ الروسية سترسل خلال الأيام القادمة طائرات تحمل مساعدات غذائية للمدنيين في اليمن. وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن الجانب الروسي يعتبر أنه من الضروري أن يساهم في تخفيف الوضع الإنساني في اليمن، مشيرا إلى أنه من المقرر إرسال طائرات تابعة لوزارة الطوارئ إلى صنعاء على متنها مواد غذائية للمدنيين خلال الأيام القادمة. ودعت الوزارة جميع الأطراف إلى العمل على توفير إيصال المساعدات الروسية دون عرقلة وتوزيعها على المتضررين من المدنيين في البلاد.
- دانت وزارة التربية والتعليم اغتيال التربوي القدير محمد يحيى السراجي من قبل مجهولين على متن دراجة نارية امام منزله الخميس الماضي.

آخر الأخبار