أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 08-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 08-07-2015.


ميدانياً:
غارت العدوان:

-  23 غارة لطيران العدوان توزعت ب 20 غارة على معسكر الحفا و3 غارات على جبل عبيان في محافظة صنعاء.
- 7 غارات لطيران العدوان على جبل هيلان ومنطقتي وحمة المصارية بمديرية صروح ومعسكر كوفل ومنطقة الأشراف والسد القديم  في محافظة مأرب.
- غارتان لطيران العدوان إستهدفت سوق العطفين في كتاف وإصابة 3 مواطنين بمحافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين على منطقة ذو عناش بمديرية الحوث وغارتين على الجبل الأسود بمديرية سفيان وسقوط 14 شهيداً في محافظة عمران.
- 4 غارات لطيران العدوان على مديرية المنصورة ما أدى إلى إستشهاد 12 من العاملين في أحد المحال التجارية لمواد البناء والأخشاب وإصابة عدد آخر في محافظة الحديدة.
- 3 غارات لطيران العدوان تستهدف المجمع الحكومي في مدينة الحزم بمحافظة الجوف.
- غارتان لطيران العدوان على مبنى المعهد الفني في مدينة البيضاء وكابلات محطة كهرباء مدينة البيضاء محدثة اضرار كبيرة فيه بمحافظة البيضاء.
- غارتان لطيران العدوان على معسكر سامة في محافظة ذمار.
- 5 غارات لطيران العدوان على مقر اللواء 23 ميكا في العبر التي تبعد 100 كيلو عن الحدود السعودية مما أدى إلى سقوط 100 قتيل بينهم ضباط كبار جنوبيين وشماليين مع العلم أن اللواء المذكور يوالي ما يسمى شرعية هادي, ولكن بحس معلوماتنا أن اللواء 23 ميكا يوالي بالعلن شرعية هادي ولكن الولاء الحقيقي له هو للجيش واللجان الشعبية.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية قصفوا موقع الموسم العسكري السعودي في جيزان بعشرات صواريخ غراد.
- الجيش واللجان الشعبية قصفوا موقع عليب العسكري في ظهران عسير بقذائف المدفعية والهاون.
- الجيش واللجان الشعبية  تمكنوا من السيطرة على منطقة خشم رميد التي تبعد عشرة كيلومترات من مفرق العبر الوديعة كما تمكنوا من السيطرة على الظاهرة في هضبة حضرموت الشمالية الغربية ,وادي جردان والمناطق المذكورة تقع بين محافظتي شبوة ومأرب من جهة ومحافظة حضرموت من جهة ثانية.
- قصف صاروخي من البارجات البحرية للعدوان في خليج عدن استهدف أحد المساجد بمنطقة الوهط أدت إلى إستشهاد 9 مواطنين وأصيب عدد اخر وتهدم المسجد وتضررت المنازل المجاورة له  بمحافظة لحج .
- إنفجرت سيارة مفخخة في مدينة إب – وسط اليمن – فجر اليوم الاربعاء ما ادى الى مقتل شخص وتضرر المباني والسيارات المجارة (محافظة إب).
- انفجار سيارة مفخخة في مبنى مديرية أمن مدينة البيضاء أدى إلى إستشهاد 10 مواطنين وأصيب اثنين آخرين في محافظة البيضاء.
- انفجار سيارة مفخخة امام بوابة جامع الروض الواقع في منطقة الرماح شمال مشتسفى الثورة العام وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة صنعاء.

سياسياً:
- دانت وزارة الخارجية الايرانية الغارات المتتالية للطيران الحربي السعودي على المدن الیمنیة وتكثيفها خلال الايام الاخيرة .. مؤكدة أن الهجمات العسكرية السعودیة ضد البنی التحتیة والاهداف المدنیة وقتل واصابة المدنیین الابرياء تعد إنتهاكاً صارخاً لحقوق الانسان.
- قال الناطق باسم حكومة الفار هادي  راجح بادي ان الحكومة تنتظر ردا من المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ على الضمانات التي طالبت بها للموافقة على هدنة .
- كشفت اللجنة الدولية لمنظمة الصليب الأحمر أن الغارات الجوية التي يشنها تحالف العدوان العسكري السعودي على اليمن، تعد السبب الأساسي في سقوط المدنيين في هذا البلد .
- أكدت كبيرة مستشاري الأزمات بالعفو الدولية لما فقيه أن تقرير حديث أظهر حقائق كثيرة عن الجرائم والانتهاكات التي يرتكبها العدوان السعودي على اليمن. وقالت فقيه خلال لقاءها اليوم في بيروت أمين عام نقابة المحامين اليمنيين محمد المسوري إن منظمة العفو الدولية أرسلت فريقا إضافياً يتواجد حالياً في اليمن لرصد وتوثيق جرائم العدوان السعودي على اليمن.
- أستعرض أمين عام مؤسسة البيت القانوني أمين عام نقابة المحامين اليمنيين محمد المسوري الجرائم التي ارتكبها ويرتكبها العدوان السعودي في اليمن والموثقة بإحصائيات ضحايا جرائم ذلك العدوان الغاشم .. لافتاً إلى أن تلك الإحصائيات تؤكد عدم صحة المعلومات التي تلقتها العفو الدولية والتي تضمنه تقريرها الصادر مؤخرا, وقال " إن الشهداء والجرحى اليمنيين يسقطون جراء قصف طائرات وبوارج ومدفعيات العدوان السعودي وحلفائها وليس من راجع مضادات الطيران".
- حملت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في افتتاحيتها السعودية الجزء الأكبر من المسؤولية عن المعاناة التي يعيشها الملايين من اليمنيين.
- قامت فرق منظمة أطباء بلا حدود العاملة من اليمن بتقديم العلاج لعشرات الجرحى الذين أصيبوا في مناطق مختلفة من اليمن جراء الضربات الجوية وعمليات القصف التي وقعت خلال الأيام الماضية.
- أكدت هيئة الطوارئ الأوكرانية ان الحريق الذي اندلع اليوم الثلاثاء على سطح احد المباني في العاصمة كييف لا يعود لأي بعثة يمنية في أوكرانيا.
- بدأت بمدينة الهجرين التاريخية بمحافظة حضرموت دورة تدريبية خاصة بمكافحة البعوض وعمل التحري الحشري، ينظمها برنامج مكافحة الملاريا بمحور حضرموت ، المهرة ، شبوة بالتنسيق مع مستشفى الهجرين التعاوني ومؤسسة العون للتنمية.

آخر الأخبار