أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 07-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 07-07-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- غارة لطيران العدوان على المستشفى اليمني الألماني وسقوط عدد من الضحايا في محافظة حجة.
- غارتان لطيران العدوان على  نقطة السلاطة بمدخل مدينة عمران أدتا إلى إستشهاد 19 مواطناً في محافظة عمران.
- 4 غارات لطيران العدوان على معسكر كهلان ومنطقة الشعف ومفرق ذويب بمديرية الظاهر في محافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان على المجمع الحكومي بمديرية المنصورية في محافظة الحديدة.
- 9 غارات لطيران العدوان مستهدفا ب 5 غارات  على مكتب المجلس السياسي لأنصار الله في العاصمة  و4 غارات على مطار صنعاء الدولي بمحافظة صنعاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على المعهد الزراعي بمديرية الرجم في محافظة المحويت.
- 20 غارة لطيران العدوان توزعت ب 17 غارة  تستهدف مناطق المواجهات شمال عدن و3 غارات على مبنى نادي الميناء وفندق الصخرة  ومبنى التلفزيون في حي التواهي بمحافظة عدن.
- 5 غارات لطيران العدوان تستهدف بثلاث غارات  معسكر قوات الأمن الخاصة  وبغارتين  على منزل محافظ المحافظة عبد الواحد صلاح  بمديرية الرضمة في محافظة إب.
- 3 غارات لطيران العدوان على محافظة البيضاء.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يطلقون 4 صواريخ على شرق صلة وصاروخين على قوة نجران و6 صواريخ على وادي القصيات في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة بجبهة صرواح مع عناصر تنظيم القاعدة وميليشيا الإصلاح غربي المحافظة بمحافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة لليوم الثاني على التوالي مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الإصلاح في منطقتي البساتين وبير أحمد شمال المدينة في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية تخوض مواجهات عنيفة  مع عناصر من تنظيم القاعدة ومليشيا الإصلاح في حدائق الصالح وعدد من المواقع في منطقة الضباب غرب مدينة تعز ومواجهات أخرى اندلعت في محيط قوات الأمن الخاصة وحي كلابة وحوض الأشراف والحريير والجمهوري  (بمحافظة تعز).
- قصف مدفعي من قبل العدوان السعودي يستهدف مزارع نسيم بمديرية ميدي في محافظة حجة.
- مسلحوا حلف القبائل ( التابع للفار هادي) يحتجزون قرابة 10 ناقلات للديزل مخصصة لكهرباء الوادي في محافظة حضرموت.

سياسياً:
- أكد المتحدث باسم قوات تحالف العدوان أحمد عسيري أن العمليات العسكرية في اليمن لا تزال تسير حسب وتيرتها من أجل تحقيق كافة أهدافها، التي تتمثل بإعادة الشرعية وحماية المدنيين ومساعدة الشعب اليمني في الخروج من الأزمة التي يعيشها جراء انتهاكات  ما أسماهم بالميليشيات الحوثية ويعي بذلك أنصار الله  وأتباع علي عبدالله صالح. وحول مفاوضات الهدنة أوضح العسيري  أن الهدنة أمر سياسي، ونحن نؤكد دائماً أن من أبرز أهدافنا هو حماية المدنيين ومنع دخول أنصار الله  للمدن والتصدي لهم  وحماية حدود ممكلة العدوان السعودية.
- أصدرت منظمة العفو الدولية تقريراً تضمن تفاصيل ثماني ضربات جوية لتحالف العدوان في أنحاء مختلفة من اليمن. وقالت المنظمة ان البحوث الميدانية الجديدة ونتائج تحليل الأسلحة التي أجرتها سلطت الضوء على الثمن الباهظ الذي يدفعه المدنيون مع استمرار الضربات الجوية التي تشنها قوات العدوان مشيرة إلى تقاعس تلك القوات عن الامتثال لمقتضيات القانون الإنساني الدولي بهذا الخصوص.
- أكد الامين العام لجامعة الدول العربية  نبيل العربي ان هناك شروطا لإرسال قوات حفظ سلام عربية الى اليمن اهمها تنفيذ الاتفاقات ووقف إطلاق النار. وشدد في حديث صحافي نشر اليوم على أنه لا يمكن إرسال قوات في ظل وجود اشتباك عسكري وقال عبد الكريم الإرياني التقى معه في جامعة الدول العربية منذ شهر ثم التقي مع نائب الفار هادي خالد بحاح وتحدثا عن مرحلة قادمة عندما يتم تنفيذ القرار 2216 ومخرجات الحوار والمبادرة الخليجية وسوف يتم طلب مراقبين للإشراف على انسحاب أنصار الله  وهذا معمول به في كل دول العالم.
- قال القيادي في انصار الله علي العماد أن إستهداف المجلس السياسي لأنصار الله يعري موقف الأمم المتحدة ودى فاعليته في قضايا المنطقة ومنها اليمن وإعتبر العماد إن إستهداف المجلس السياسي الذي يشغل عضة بارز فيه ضمن رسايل مختلفة يظهر الأمريكيون والسعوديون من خلالها إختراق المنظومة الدولية والتحكم بمواقفها لافتاً إلى أن ذلك يوضح أكثر مدى ضعف الأمم المتحدة, وأضاف قائلاً نحن في أنصار الله نؤكد أننا لم نتفاجأ بالدور السلبي للأمم المتحدة وثقافتنا من قبل أكثر عقد من الزمن شكلت في وعينا رؤية واضحة تجاه الأمم المتحدة ودورها الضعيف تجاه قضايا الشعوب والدول " . وأضاف في تصريح لوسائل إعلام " ندرك أن الدور الحقيقي هو للولايات المتحدة الأمريكية التي ترعي الكثير من المؤسسات الدولية وتمولها بشكل يجعل من دورها شكليا في أحيان كثيرة " . وفي معرض رده عن تفسيره لاستمرار التعاطي مع المجتمع الدولي رغم مراكمتها مواقف سلبية قال عضو المجلس السياسي لأنصار الله ان الاستمرار في ذلك أمر طبيعي وسعي لإيقاف سفك الدم اليمني من قبل نظام الرياض وعن ما إذا كانت المكونات السياسية ستضغط باتجاه تغيير المبعوث الدولي الذي بدى ضعيفا ويلعب دورا لحساب نظام الرياض ذهب علي العماد إلى أن " الأمر يتجاوز المبعوث الاممي وان كان ثم مآخذ عديدة عليه ومنها تبنيه الرؤية السعودية للحلول في اليمن ومحاولة فرضها على المكونات السياسية اليمنية كما حدث في مشاورات جنيف فضلا عن التعاطي اللامسؤول تجاه جرائم العدوان " وواصل العماد الإرادة الدولية تلهث وراء مصالحها المادية والمشكلة في هذه المنظومة ويجب أن لا نختزلها في مسؤول دولي إذ أن المعروف أن دور الأمم المتحدة باستذكار ما تلعبه في سوريا أو العراق ومؤتمرات جنيف لأكثر من دولة لا يتجاوز نقل مكان التفاوض بين القوى السياسية داخل الأوطان إلى دوائر المجتمع الدولي ليسهل احتوائها او إطالة زمنها ". وفي ختام تصريحه قال علي العماد " على اليمنيين اليوم أن يدركوا أن الحل لن يكون إلا يمنيا خالصا ، المجتمع الدولي منشغل بمصالحه بعيدا عن مصلحة الشعب اليمني الذي لا يمكن أن يحققه إلا أبناء الشعب وقواه السياسية الموجودة في الداخل وليس في فنادق الرياض.
- دعت وزارة الخارجية المصرية إلى تسوية سياسية بين مختلف المكونات السياسية اليمنية وبما يحقن دماء اليمنيين ويضمن استمرار العملية الانتقالية  مجددة موقف مصر الثابت والمساند لليمن ووحدته واستقراره وسلامة أراضيه.
- كشف مسؤول دولي رفيع عن إتفاق بين الأطراف اليمنية وقوى تحالف الحرب على اليمن "من حيث المبدأ" على وقف شامل لإطلاق النار لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد حتى عيد الفطر أو بعده .. متوقعاً الإعلان عن التفاصيل خلال الـ 48 ساعة القادمة. حسبما نقلت و بعض وكالات الأنباء والوكالة الروسية (سبوتنيك) .
-  أصدر التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات "عــــدل" قراراً بتعيين الصحفي والناشط الحقوقي اليمني المعروف رشيد قائد الحداد رئيساً لفرعة في الجمهورية اليمنية ,كما عين الناشطة مادلين محمد الحاج رئيسا" لوحدة الرصد والتوثيق والمتابعة بفرع التحالف. قرار التعيين هذا جاء بناء على اعتماد الهيئة التنفيذية للتحالف في اجتماعها المنعقد بتاريخ 5-7-2015م بمقر التحالف بالعاصمة الفرنسية باريس لمناقشة ملف الانتهاكات وتجاوزات حقوق الانسان الحاصلة باليمن, حيث تم اقرار تبنى التحالف لملفات انتهاكات حقوق الانسان باليمن وكلف رئيس فرعة بمتابعتها وشكل لجنة دولية للتحقيق بذلك.
- دان المركز اليمني لحقوق الإنسان استمرار جرائم العدوان السعودي و المجازر التي يرتكبها في حق الشعب اليمني واستهدافه الأسواق العامة الآهلة بالمواطنين التي أدت إلى سقوط العديد من الضحايا بين قتلى وجرحى. وعبر المركز في بيان له عن استنكاره و ادانته لهذه المجازر البشعة والتي ترافقت مع تواجد مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ في صنعاء الأمر الذي يدل على استخفاف السعودية دول تحالف العدوان بالأمم المتحدة ودورها في المساعي الحميدة،وطالب المركز في البيان هيئات الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بالتحقيق العاجل في هذه الجرائم ضد الإنسانية ومحاسبة ومعاقبة دول العدوان والوقف الفوري للعدوان الذي دخل في يومه المائة والأربعة وقد تجاوز عدد المدنيين الذين سقطوا أكثر من ألف قتيل أغلبهم من النساء والأطفال.
- قال السيد روبيرت زيمرمان، رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية في عدن "يعيش سكان المدينة تحت وطاءة المعاناة الشديدة منذ ثلاثة اشهر ". وأصاف السيد زيمرمان "حيثما تذهب في عدن، تجد نقصاً حاداً في المواد الغذائية، ومن الضروري ان نقوم بتوزيع هذه المواد الاغاثية الطارئة دون تحيز في مناطق الاقتتال و بالاتفاق مع كافة الاطراف",حيث بدأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم في توزيع المواد الغذائية في مناطق الإقتتال بمدينة عدن  جنوب اليمن.
- أكد الناطق باسم وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور تميم الشامي أن الوزارة تعمل جاهدة على تقديم العناية اللازمة للمصابين في الجريمتين اللتان ارتكبهما طيران العدوان السعودي في محافظتي لحج وعمران.
- بدأت اليوم بصنعاء دورة تدريبية خاصة بالدعم النفسي والاجتماعي تنظمها جمعية الهلال الأحمر اليمني بدعم من الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر.
-  نظمت ادارة الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر العربي بمدينة المكلا مائدة إفطار وأمسية رمضانية لكوادرها وموظفيها ضمن النسمات الخيرة لشهر رمضان المبارك.
- دانت اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام بشدة للمجازر المروعة التي يرتكبها العدوان السعودي بحق الشعب اليمني وأخرها المجزرتين اللتين ارتكبها طيران العدوان الاثنين باستهداف وقصف سوقين شعبيين في محافظتي لحج وعمران واللتان سقط على اثرهما اكثر من 124 شهيدا وعشرات الجرحى والمصابين.
- دانت الهيئة العليا للتحالف الوطني الديمقراطي واستنكرت بشدة ما اقدم عليه العدوان السعودي بقصف مقر اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام ومقر المكتب السياسي لانصار الله، وقصف سوق الجوب بعمران واسواق صعدة وحرض ولحج وغيرها من الأسواق والأماكن المكتظة والمنازل السكنية. وحملت العدوان السعودي كامل المسئولية المترتبة عن هذه الجرائم التي لا تمت للقوانين والاعراف الدولية بصلة ولا تمت للدين والقيم والاخلاق المتعارف عليها في الحروب.

آخر الأخبار