أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 06-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 06-07-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- 10 غارات لطيران العدوان توزعت ب 5 غارات على منازل المواطنين وتستهدف منزل الشيخ دغسان  بمنطقة الجراف  _ ومنطقة النهدين _ وحي الأعناب ماادى الى اصابة 11 مواطنا وتهدم عدد من المنازل وتضرر منازل اخرى  ويستهدف ب 3 غارات مقر اللجنة الدائمة لحزب المؤتمر الشعبي العام في حي  حدة  وبغارتين  على مدرسة الحرس ومنطقة ذهبان شمال العاصمة  في محافظة صنعاء.
- 4 غارات لطيران العدوان على  حي سكني بمنطقة المعلا ما أدى إلى استشهاد 7 مواطنين واصابة عدد اخر وتهدم وتضرر عدد من المنازل في محافظة عدن.
- 6 غارات  لطيران العدوان توزعت بغارتين على إدارة الأمن في مديرية جبل رأس و3 غارات على قرية الخوبة بمنطقة المحجر وغارتين على معسكر الدفاع الساحلي وسقوط شهيد واحد من المواطنين وجريحين. في محافظة الحديدة.
- غارتان لطيران العدوان على معسكر الدفاع الساحلي في المخاء وسقوط شهيدين بمحافظة تعز.
- 6 غارات لطيران العدوان توزعت ب3 غارات على  منطقة القمع بمديرية كتاف،  وغارتين على مديرية غمر وغارة على منطقة ال قراد بمديرية باقم  بمحافظة صعدة .
-4 غارات لطيران العدوان استهدف مناطق سكنية بمديرية حرف سفيان أدى إلى تضرر عدد من منازل المواطنين في محافظة عمران.
- 5 غارات لطيران العدوان على سوق مثلث عاهم الشعبي أدت إلى سقوط أكثر من 36 شهيداً و70 جريحاً في محافظة حجة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة سامة وسقوط 3 شهداء في محافظة ذمار.
- 4 غارات لطيران العدوان على سوق للماشية في منطقة الفيوش أثناء تسوق المواطنين فيه أدت هذه الغارات إلى إستشهاد  أكثر من 40 مواطن في محافظة لحج.

العمليات:
- الجيش واللجان يدخلون مدينة الجوكر خارج بير أحمد باتجاه خط البريقة بعد دحر القاعدة والمليشيات ومصرع  القيادي بتنظيم القاعدة الإرهابي محمد باشميلة في منطقة البساتين في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية استطاعوا تأمين منطقة الضباب بعد دحر عناصر القاعدة وميليشيات الاصلاح من التباب والمواقع التي كانوا يتمترسون فيها بمحافظة تعز.
- الجيش واللجان يقصفون بأكثر من 39صاروخا معسكر مجازة بظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابة في موقع الرميح العسكري السعودي في جيزان .
- الجيش واللجان الشعبية يطلقون عدداً من الصواريخ على معسكر بريالين وموقع الطلعة العسكري ومبنى الأمن العام في نجران.
- مقتل ارهابيين وذلك بانفجار عبوة ناسفة كانا يحملانها بغرض زرعها وتفجيرهافي منطقة العدين بمحافظة إب.
- عبوة ناسفة انفجرت وسط سوق مدينة البيضاء أسفرت عن إصابة رجل وفتاة إصابات خطيرة" بمحافظة البيضاء.
- تمكنت أجهزة الامن المختصة وبالتعاون مع اللجان الشعبية، اليوم، من تفكيك عبوة ناسفة وضعت أمام أحد المساجد بالعاصمة صنعاء.
- قصف مدفعي من جانب العدوان السعودي على منطقتي غافرة والمنزالة في مديرية الظاهر بمحافظة صعدة.

سياسياً:
- أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن السعودية التي تدعي خدمة الحرمين الشريفين كشفت عن وجهها القذر للعالم بشنها الحرب ضد الشعب اليمني المظلوم.
- قال  المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ بعد وصوله إلى صنعاء أنه يسعى بالتشاور مع كل الأطراف إلى إيجاد هدنة إنسانية والتوصل إلى حل سلمي وعودة كل الأطراف إلى طاولة الحوار في ظل الاوضاع الكارثية التي يمر بها الشعب اليمني ..معرباً عن تفاؤله في التوصل الي هدنه انسانية في اقرب وقت.
- قالت الحكومة اليابانية في بيان لوزارة خارجيتها إنها قدمت منحة غذائية لليمن بحوالي 15.5 مليون دولار عن طريق برنامج الأغذية العالمي منذ أكتوبر العام الماضي كما قامت بتقديم مساعدة طارئة للاجئين والنازحين اليمنيين بمبلغ 2.4 مليون دولار في شهر مايو الماضي استجابة لاحتياجات اليمن نظرا لتفاقم الوضع الإنساني المتزايد في البلاد,وأكدت اليابان أنها ستستمر في دعم اليمن مستقبلا وتدعم دعوة الامم المتحدة لهدنة إنسانية.
- طالب رئيس تحرير صحيفة (رأي اليوم) الكاتب والصحفي عبدالباري عطوان بوقف العدوان العسكري الذي تشنه السعودية على اليمن .. وأضاف قائلاً بأن  العصور الجاهلية التي كانت تحترم الاشهر الحرم، أفضل وأرحم من قبائل القرن الـ 21 التي تمارس القتل بلا رحمة.منتقداً تجاهل الجرائم ومأساة الشعب اليمني والذي وصفه بالشعب "الطيب الشهم المضياف، أصل العرب جميعاً".
- أعلن التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات عدل بفرنسا عن تشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في تلك الانتهاكات وجرائم الحرب المرتكبة في اليمن.
- أصدر الفار عبدربه منصور هادي، قراراً جمهورياً قضى بترقية 31 خريجاً من كلية الملك فهد الأمنية إلى رتبة ملازم ثاني.
- تقدمت حكومة الفار هادي إلى وزارة داخلية العدوان السعودية بطلب لتمديد مهلة تصحيح أوضاع أبناء الجالية اليمنية المقيمين في السعودية بصورة غير نظامية، على اعتبار أن المهلة التي ستنتهي غدا (الثلاثاء)، لم تكن كافية لإنهاء معاملات جميع من تنطبق عليهم شروط التصحيح.
- شهدت العاصمة صنعاء يوم امس  مسيرة جماهيرية شعبية حاشدة احتجاجاً على الموقف المتخاذل للأمم المتحدة تجاه الوضع الإنساني في اليمن وتسترها على مايحصل للشعب اليمني. وندد المشاركون في المسيرة بموقف الامم المتحدة المخزي وتخاذلها حول ما يتعرض له الشعب اليمني من جرائم الإبادة التي يرتكبها النظام السعودي بحق اليمنين والحصار الجائر المفروض على اليمن الذي يمنع دخول الغذاء والدواء والاحتياجات الاساسية وسط صمت دولي رهيب. وأكدوا أن خروج هذه الجماهير الكبيرة رسالة لأحرار العالم ودعوة لمساندة الشعب اليمني وفضحاً لهذا العدو المتغطرس من ثلاثي الشر الذي يعمل على ابادة الشعب في عدوانه الهمجي الجائر والأحمق كما انها نداءً للأمين العام للأمم المتحدة لعل المنظمة الدولية ومسؤوليها يستطيعون التحرر من الضغوط المفروضة عليهم من قبل دول العدوان.
- نظمت لجنة التعبئة العامه بمحافظة ريمة الليلة الماضية أمسية رمضانية بمديرية مزهر ناقشت اهمية الوعي المجتمعي للوقوف صفا واحدا ضد العدوان السعودي وحلفائه .
- بلغت الإيرادات الزكوية بمحافظة الحديدة خلال النصف الاول من شهر رمضان المبارك 60 مليون ريال. وأوضح مدير عام مكتب الواجبات بالحديدة جمال عبدالواحد الحميري أن هناك بعض الجهات التجارية الكبرى لم تلتزم الى اللحظة بدفع الواجبات الزكوية، داعياً كبار المكلفين من رجال الأعمال إلى سرعة تسديد زكاتهم. وأكد أهمية تطبيق الركن الثالث من أركان الإسلام المتمثل في الزكاة لينال أصحابها جزاء الثواب وتطهير أموالهم، ولتوزيعها على مصارفها التي حددها كتاب الله.

آخر الأخبار