أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 04-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 04-07-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:
- 3 غارات لطيران العدوان على  مخازن الغذاءوالأدوية لعدد من شركات القطاع الخاص وعلى خور مكسر  في محافظة عدن.
- 4 غارات لطيران العدوان ويستهدف جسر بوادي خيوان  الذي يربط الطريق الرئيسي مع صعدة في محافظة عمران.
- 6 غارات  لطيران العدوان  على مجمع عزيز وعلى منطقة الكتف بمديرية حرض في محافظة حجة.
- 3 غارات  لطيران العدوان على مسجد ومجمع التربوي بمنطقة بني بحر  وإستشهاد إمرئة وجرح عدد من المواطنين إثر إستهداف منطقة مران في محافظة صعدة.
- كثفت الطائرات من دون طيار «درون» طلعاتها على مدينة المكلا جنوب اليمن بمحافظة حضرموت.

العمليات:
- الأجهزة الأمنية بالتعاون مع اللجان الشعبية ضبطوا سيارة تحمل شحنة أسلحة سعودية كانت في طريقها لعناصر إرهابية بمحافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية قاموا بتأمين مناطق جديدة في البساتين من عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح والفار هادي في محافظة عدن بالرغم من محاولة العدوان من توجيه ضربات جوية على خور مكسر ومناطق في محافظة عدن في محاولة يائسة لإسناد تلك العناصر الإجرامية لكنها فشلت.
- الجيش واللجان  الشعبية  يقصفون معسكر حثيرة بنجران وهروب الجنود السعوديين بآلياتهم .
- الأجهزة الامنية واللجان الشعبية يتمكنا من قتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا قبل تفجيره بشارع زايد في محافظة الحديدة.
- الأجهزة الأمنية واللجان  الشعبية يضبطان سيارة تحمل 50 قطعة سلاح سعودي ورشاشات وكمية كبيرة من الذخيرة في طريقها إلى ذمار من محافظة مأرب.
- انفجار سيارة مفخخة بجوار إدارة أمن محافظة البيضاء ولا إصابات.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون ثلاثة عشر صاروخاً على مواقع عسكرية سعودية خلف موقع المعطن وخلف مدينة الخوبة بجيزان.
- ضبطت الأجهزة الأمنية بالتعاون مع الجيش واللجان الشعبية بمحافظة مأرب سيارة نوع هايلوكس" على متنها أكثر من 50 قطعة سلاح سعودي، بالإضافة إلى رشاشات متوسطة وكميات كبيرة من الذخيرة.

سياسياً:
- لقاء ضم الناطق الرسمي لأنصار الله  محمد عبد السلام بمبعوث الأمين العام للامم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ وبحضور سفيرة الإتحاد الأوربي والسفير الألماني بصنعاء في العاصمة العمانية مسقط مساء أمس وتم مناقشة سُبل الوصول الى هدنة إنسانية في اليمن وآليات عمل المنظمات المعتمدة في توزيع الإغاثات الإنسانية في مختلف الأماكن المتضررة .
- دعت اللجنة الثورية العليا جماهير الشعب اليمني للإحتشاد غداً الأحد بالعاصمة صنعاء للاحتجاج على الموقف المخزي للأمم المتحدة تجاه الوضع الإنساني في اليمن وتسترها على مايحصل للشعب اليمني.
- بيان المكونات السياسية اليمنية المشاركة في جينيف يوضح طبيعة المفاوضات السياسية وتفاصيل جينف وملامح المرحلة القادمة.(ملحق)
- وصل إلى القاهرة اليوم وزير النقل اليمني السابق وعضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، واعد عبد الله باذيب، قادما من أديس أبابا على رأس وفد من الحزب، في زيارة إلى مصر يبحث خلالها التوصل إلى حل للأزمة اليمنية.
- بيان للمكونات السياسية اليمنية المشاركة في جنيف يوضح طبيعة المفاوضات السياسية وتفاصيل جنيف وملامح المرحلة القادمة.(ملحق).
- قال مسؤول ملف حقوق الإنسان في الحكومة الألمانية كريستوف شتريسر ي برلين ان "حجم المعاناة الإنسانية هناك (في اليمن) أمر لا يمكن تصوره". وأكد المسئول الالماني بانه "يتعين الآن تأمين دخول المؤسسات الإنسانية إلى جميع مناطق اليمن بصورة عاجلة حتى يمكن إيصال المساعدات إلى أماكن احتياجها".وأن ألمانيا قررت زيادة حجم مساعداتها الإنسانية الى اليمن بمقدار مليون يورو لتصل إلى حوالي 6 ملايين يورو خلال العام الجاري 2015م
- دعا أمين عام التحالف الوطني لمقاومة العدوان رئيس لجنة الطوارئ وليد منصور جياش إلى تشكيل حكومة انقاذ وطني من الشخصيات الكفؤة والمؤهلة تساهم في إخراج الوطن من أزمته الراهنة .
- صدر اليوم قرار اللجنة الثورية العليا رقم 33 بشأن تعيين نواب لرئيس جامعة ذمار وهم:
1. الدكتور طالب طاهر عبدالرحمن النهاري نائبا لرئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية.
2. الدكتور نصر محمد ناجي الحجيلي نائبا لرئيس الجامعة لشئون الطلاب
3. الدكتور عبدالكريم إسماعيل زبيبة نائبا لرئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
- نفت وزارة المالية ما تداولته وسائل اعلامية ومواقع اخبارية عن وجود توجيهات من اللجنة الثور ية العليا بصرف مرتب شهر كامل للجان الشعبية كإكرامية شهر  رمضان.
- أفرجت السلطة المحلية واللجان الشعبية بمحافظة شبوة عن دفعة جديدة من الأسرى المغرر بهم الذين خاضوا إلى جانب عناصر الإرهاب ومليشيات الإصلاح ومرتزقة هادي معارك ضد القوات المسلحة واللجان الشعبية.
- دشن وكيل محافظة عمران أمين فراص اليوم عملية توزيع المساعدات الإنسانية في مجالي المياه والصحة لـ600 أسرة نازحة في مديرية ريدة.
- دان شباب مديرية الحوك بمحافظة الحديدة واستنكروا جرائم العدوان السعودي التي تستهدف الأبرياء من أبناء الشعب اليمني الذين يتعرض يومياً لمختلف أنواع جرائم الإبادة الجماعية والانتهاكات.
- وَفقَ منظماتٍ محليةٍ ودولية .اكثرُ من عشرينَ مليارَ دولارٍ قيمةُ الاضرار التي خلَّفَها العدوانُ السُعودي الاميركي المستمرُّ على اليمن.

آخر الأخبار