أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 03-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 03-07-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- 4 غارات لطيران العدوان على جسر حواري الرابط بين محافظتي صعدة وعمران (في محافظة عمران).
- غارتان لطيران العدوان على منطقة غافرة بمديرية الظاهر أدتا إلى إستشهاد مواطن وإصابة أخر في محافظة صعدة.
- 5  غارات لطيران العدوان استهدفتا حياً سكنياً في الجراف الغربي  وسقوط 4 شهداء و12 مصاباً جلهم نساء وأطفال.وإستهدفت  ايضاً منطقة فج عطان مشروع النظافة في محافظة صنعاء.
- 6 غارات لطيران العدوان على مخازن المواد الغذائية التابعة لشركة دادية ، ومخازن شركة شهاب ومخازن شركة وديان التابعة لهائل سعيد بمديرية المعلأ بمحافظة عدن مما ادى الى تدميرها تدميراً كاملاً.
- 5 غارات لطيران العدوان على الأطراف الشمالية من عتق في محافظة شبوة.
- غارتان لطيران العدوان على مدينة الحزم في محافظة الجوف.
- غارتان لطيران العدوان على مبنى سكني بمنطقة بيت الفقيه وإستشهد 10 مواطنين وإصابة اخرين بينهم أطفال جراء بمحافظة الحديدة .
- 4 غارات لطيران العدوان على مديريات ميفعة عنس بمحافظة ذمار.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يستكملون تأمين منطقة القلوعة بعدن من عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح .
- الجيش واللجان الشعبية اقتحموا موقع جلاح العسكري للعدو السعودي في ‏جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مع عناصر من تنظيك القاعدة ومليشيا الإصلاح بمحيط إدارة أمن مديرية العدين في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يقتلون أثناء المواجهات في عدد من المناطق بعدن عدد من أخطر قيادات عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي منهم المدعو محمد عادل السعيدي المكنى ابو الفاروق ابو طارق عكاشه العدني- والمدعو محي الدين عبيد ناشر المكنى دراديش العدني -والمدعو وليد البني والمدعو عبيد السيقل المكنى ابوحمزه العدني- والمدعو محمد الزربه المكنى ابو حماس- والمدعو محسن البغدادي والمدعو عمار المرفدي".في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة  مع عناصر تنظيم القاعدة ومع ميليشيا الإصلاح في منطقة عتد بمحيط مدينة امعين في محافظة أبين.
- عناصر القاعدة وميليشيات الاصلاح في جبل جرة استهدفت حي الحصب بمدينة تعز بقذائف الهاون.

سياسياً:
- انتقد قائد الثورة الاسلامية في ايران علي الخامنئي اجهزة الاعلام العالمية التابعة لنظام الهيمنة لإلتزامها الصمت وبوقاحة تجاه العدوان علي غزة ولبنان سابقاً، واليوم ازاء القصف الذي يتعرض له اليمن .
- أكد السيد عبد الملك الحوثي أن اليمن كان ولا يزال وسيبقى مقبرة للغزاة ومقتلة للعملاء والخونه وعصياً على الإنكسار لجبروت المجرمين والطغاة والمستكبرين .
- قال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تنضم إلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في دعوتهم إلى التوصل إلى هدنة إنسانية فورية في اليمن حتى عيد الفطر المبارك وذلك وفقا لما اقترحه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وأوضح كيربي في بيان صدر عن الخارجية الأمريكية أن الهدنة بالتزامن مع الاتفاق على وقف الاشتباكات المسلحة في كافة المناطق بما في ذلك عدن وتعز ومأرب سيسمح لمنظمات الإغاثة الدولية بإيصال المواد الغذائية والطبية التي يحتاجها المواطنون اليمنيون وكذلك السلع التجارية الحيوية التي تعتمد عليها البلاد.
- أعادت السلطات السودانية الخميس 2 يوليو/ تموز 2015، 35 مواطناً يمنياً سافروا على متن الأردنية للطيران الى الخرطوم ولم يسمح لهم بالدخول إلى الأراضي السودانية.
- جدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، دعوته للإنهاء الفوري للقتال في اليمن للمساعدة في وقف الكارثة الإنسانية في البلاد.
- صدر اليوم ‏قرار اللجنة الثورية العليا رقم ( 34 ) بشأن تعيين نواب لرئيس جامعة عمران هم
1. الدكتور محمد لطف علي السقاف نائبا لرئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية.
2. الدكتور سامح سيف سلام حانوني نائبا لرئيس الجامعة لشئون الطلاب.
3. الدكتور عبدالخالق هادي طواف نائبا لرئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
- حذرت منظمة اليونيسيف من الآثار المدمرة التي يخلفها الصراع في اليمن على النظام الصحي بما يعرض ملايين الأطفال لخطر الإصابة بأمراض يمكن الوقاية منها. ونبه سيمون إنغرام المتحدث الإقليمي باسم اليونيسيف إن الأطفال لا يحصلون على التحصين الضروري كما يتعرض نصف مليون طفل لخطر الإصابة بسوء التغذية.
- أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) مدينتي صنعاء القديمة وشبام حضرموت وسورهما على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر من قبل لجنة التراث العالمي للمنظمة. وقالت المنظمة إن إدراج صنعاء القديمة على قائمة التراث المهدد بالخطر يأتي بعدما تعرضت المدينة إلى أضرار وصفتها بالجسيمة جراء "النزاع المسلح".
- عقد بصنعاء اجتماع ضم عدد من السياسيين وممثلي الأحزاب والمكونات ضمن اجتماعات برنامج دعم الحوار الوطني، لمناقشة خيارات اليمنيين في المرحلة الحالية.
- عبرت السلطة المحلية بمحافظة تعز عن قلقها الشديد من هروب عدد من السجناء الموجودين في السجن المركزي بالمحافظة والمتهم بعضهم في قضايا جنائية خطره .
- دشنت جمعية البركة لرعاية وتأهيل ذوي الاعاقة بمديرية الجبين محافظة ريمة أمس مشروع إفطار الصائم للفقراء والمحتاجين.

آخر الأخبار