أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 02-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 02-07-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- 15 غارة لطيران العدوان  توزعت ب 4 على القلعة في مديرية رازح وغارتين على  بني بحر ساقين وغارتين على المدينة  و3 غارات على طلح و4 غارات على سحار في محافظة صعدة .
- غارتان لطيران العدوان على مدينة الحزم في محافظة الجوف.
- 3 غارات لطيران العدوان على مديرية صرواح والجفينة بمحافظة مأرب.
- غارتان لطيران العدوان على معسكر مرة غرب مدينة عتق في محافظة شبوة .
- غارتان لطيران العدوان على جولة آية في محافظة صنعاء.
- 5 غارات  لطيران العدوان على منطقة الحويان وعلى معسكر قوات الامن الخاصة ومحيط القصر الجمهوري وسقوط 4 شهداء  من أسرة واحدة في محافظة تعز.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة النجارة بمديرية حرض بمحافظة حجة.‏
- 3 غارات لطيران العدوان على مفرق المدينة الخضراء بمحافظة لحج.
- 6 غارات لطيران العدوان توزعت ب 5 غارات على منطقة جعولة وبغارة إستهدفت مطار عدن الدولي بمحافظة عدن.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية استكملوا تأمين معسكر اللواء 31 بمنطقة بير أحمد بمحافظة عدن بشكل كامل وقتل عدد من عناصر القاعدة بينها قيادي .
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات  عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الإصلاح في الجفينة والجدعان وصرواح في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مباشرة عنيفة بين عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الإصلاح  في  وادي عنه وهي الثانية التي تحصل في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الإصلاح في مديرية لودر في محافظة أبين جنوب اليمن.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفان المواقع العسكرية السعودية في الدود والخوبة والقصيبات.
- ثلاثة انفجارات عنيفة بمدينة ذمار، الإنفجار الأول وقع في جولة صوال وآخر أمام بنك التضامن في الشارع العام، فيما وقع الانفجار الثالث جوار معرض للسيارات في شارع رداع بمحافظة ذمار.

سياسياً:
- هدد  المبعوث الأمم اسماعيل ولد الشيخ في مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم باستخدام القوة ضد أنصار الله  بشأن تنفيذ قرارات مجلس الامن. وقال ولد الشيخ إنه لا يوجد هنالك تماهي من قبل الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن تطبق بطريقتين اما بالقوة أو بالمباحثات.مشيرا الى ان المبادرة التي قدمتها الحكومة اليمنية مقبولة ولكن هناك نقاط تتطلب النقاش حولها. وأضاف نحن نقول أن الحوار موجود وهنالك خطة للحوار ولم نستنفذه بعد ، ولكن المجتمع الدولي مصمم على تنفيذ قراراته بما فيها القرار 2216 وقمت بزيارة للكويت والتقيت بالفار هادي ونائبه ، وتحدثنا عن افكار عودة الحكومة كخطة للمساعدة في تطبيق القرار 2216 ولكن هذا يحتاج الى توضيحات اكثر ". مشيرا الى انه يوم الأحد سوف نكون في صنعاء للحديث مع أنصار الله وأما بشأن  الوضع الإنساني قال بأن  الشعب اليمني يحتاج الى المساعدة ونأمل أن يتم المساعدة في توصيل المساعدات ونأمل في وقف اطلاق النار كي تصل المساعدات لكل المناطق لكل اليمن وجوانب الهدنة إيجابية ولكن هنالك إشكاليات المراقبين الذين يؤكدون عدم الإختراقات والذي لم نتمكن من العمل بها في السابق ، ولكن لدينا اساليب للمراقبة افضل من السابق .
- دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى وضع حدٍّ فوريٍّ للقتال الدائر في اليمن، مطالباً أطراف الأزمة بـ"وقفة إنسانية حتى نهاية رمضان، على أقل تقدير"،. كما شدّد الأمين العام على "ضرورة أن يفي أطراف النزاع بالتزاماتهم، بموجب القانون الإنساني الدولي، وحماية المدنيين، وتمكين العاملين في المجال الإنساني على تقديم المساعدات المنقذة للحياة".وقال إنني أدعو الأطراف المعنية إلى توافق على وقفة إنسانية فوراً، في أعمال القتال، وحتى نهاية شهر رمضان، على أقل تقدير، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية، والوصول إلى الناس الذين قطعت عنهم الإمدادات الحيوية منذ أشهر".
- صرح مساعد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان والوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي في لوضع الانساني في اليمن جراء إستمرار العدوان العسكري السعودي بالمؤسف جداً داعية إلى الاسراع في تقديم المساعدات الانسانية الى الشعب اليمني.
- أعلن قيادي في الحزب الإشتراكي اليمني، شفيع محمد العبد  استقالته من الحزب بصورة نهائية، بسبب ما أسماه «تواطؤ» الحزب مع الحروب التي تخوضها جماعة أنصار الله .
- عبر مصدر مسؤول باللجنة الثورية العليا عن استنكار وإدانة الجمهورية اليمنية لسلسة الاعتداءات الإجرامية الدموية التي طالت عدة بلدان شقيقة وصديقة في الكويت والعراق وسوريا ومصر وتونس وأفغانستان وغيرها. محذرا بأن السكوت على جرائم النظام السعودي في اليمن أو التواطؤ معه من قبيل المداهنة والمتاجرة الرخيصة هو بادرة بالغة السوء وستؤدي إلى نتائج وخيمة على كافة شعوب المنطقة.
- دان وكيل أول محافظة شبوة احمد الأمير معاودة طيران العدو السعودي على شن سلسلة من الغارات الليلية المتتالية على الأطراف الشمالية من مدينة والتي هزت انفجارات صواريخها كافة أحياء المدينة والقرى المجاورة.
- قال نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة محمد محمد صلاح "أن خسائر القطاع الصناعي اليمني جراء العدوان السعودي على البلاد بلغت 400 مليار ريال.

آخر الأخبار