ولد الشيخ أحمد يحذّر من مجاعة وشيكة في اليمن

حذر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مجددًا من تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن، واحتمال حصول مجاعة وشيكة في البلاد.

وقال الدبلوماسي الموريتاني في تقرير رفعه لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس: "نحن على بعد خطوة واحدة من المجاعة. نريد حقاً إيجاد وسيلة لتخفيف معاناة السكان".

وكشف المبعوث الأممي أن 80 % من اليمنيين البالغ عددهم 21 مليون نسمة بحاجة إلى مساعدات إنسانية فورية بينهم مليون مشرد بسبب الحرب.

وتوالت التحذيرات أيضا من ستيفن اوبراين المسؤول عن العمليات الانسانية في الامم المتحدة الذي قال ان "عشر محافظات من مجموع 22 تواجه أوضاعا غذائية طارئة، قريبة جدا من المجاعة".

وفي السياق نفسه، كان ولد شيخ أحمد أعرب أمس الأربعاء عن ثقته حيال تحقيق هدنة انسانية خلال الاسبوعين المتبقيين من شهر رمضان ما يتيح نقل المساعدات الى السكان.

وفى ختام اليوم الثانى من المحادثات مع الحكومة اليمنية فى الرياض، قال اسماعيل ولد شيخ أحمد: "نحن متفائلون حيال فرصنا وتحقيقها".
وأضاف المسؤول الأممي: "يوم الأحد سأكون في صنعاء للوصول الى ورقة موحدة" معربا عن امله في "حصول هذا الامر قبل نهاية رمضان".

وأضاف "لدينا بعض الضمانات بان الهدنة القادمة سوف تحترم بطريقة اكثر مما حصل في الهدنة الاولى"، وأوضح "ما يكون مثاليا هو ان تكون لدينا اتفاقية شاملة بما فيها مراقبين يسمحون بالتأكيد بان الهدنة محترمة".
(وكالات)

آخر الأخبار