أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 01-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 01-07-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- 3 غارات لطيران العدوان على مديريتا القفلة وحرف سفيان في محافظة عمران.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة الحوبان وسقوط عدد من الشهداء  وعلى قصر الشعب في محافظة تعز.
- غارتان لطيران العدوان على قرية خداد بمنطقة الحسيني وسقوط 3 شهداء من المواطنين في محافظة لحج.
- 6 غارات لطيران العدوان على المناطق الحدودية لاسيما منطقتي إبادة ومندبة بمديرية باقم وعلى منطقة رحبان في محافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة النجارة بمديرية حرض في محافظة حجة .
- 4 غارات لطيران العدوان استهدفت مدينة براقش الاثرية في مديرية مجزر بمحافظة مأرب.

العمليات:
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية دكت موقع المسارحة العسكري للعدو السعودي بصواريخ النجم الثاقب والقذائف المدفعية.
- الجيش واللجان الشعبية قاموا بتفكيك عبوة ناسفة وضعتها عناصر إرهابية في سوق العند بمحافظة لحج.
- ضبطت الأجهزة الامنية بالتعاون مع والجيش واللجان الشعبية  اليوم سيارة نوع باص قادم من صنعاء تحمل عددا من الصناديق المعبأة بالقنابل اليدوية القتالية. بمحافظة الحديدة
- الجيش واللجان الشعبية قصفوا مواقع عسكرية للعدو السعودي في المفخرة والخوجرة والمذخرة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية استهدفوا تجمعا للأليات العسكرية للعدو السعودي في مدينة الخوبة وأعطبتها كما سقط عدد من جنود العدو بين قتيل وجريح.
- أعلنت حركة أحرار نجران  في وقت متأخر من ليل أمس تمكنها وبمساندة القبائل من إسقاط طائرة مروحية تابعة لقوات النظام السعودي جنوب منطقة نجران، وذلك بعد إصابتها بمضادات أرضية.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة في  الوبح ولكمة لشعوب وقرب سناح بمحافظة الضالع.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون منصة صواريخ وآليتين في موقع وادي الثعبان بنجران وفرار عدد من الجنود السعوديين .
- عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح تقتحم السجن المركزي بتعز وتهرب 1200 من السجناء الخطرين.

سياسياً:
- قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ احمد، أن لدى الامم المتحدة وثيقة مبادئ من ست نقاط ستشكل اساس المفاوضات في المرحلة المقبلة. كما أكد أن محادثات جنيف اليمنية لم تفشل، ولكنها واجهت صعوبات كبيرة لوجستية في الأساس. وأشار إلى ان زيارته للكويت تأتي لأنها داعم رئيسي للأمم المتحدة، وهي أيضا داعم مهم للمبادرات السياسية في إطار منظمة الأمم المتحدة، وكانت تاريخياً عاصمة للمصالحات اليمنية، ورحب ولد الشيخ بكل عمل وجهد يهدف الى حل الوضع بما يتفق مع القرار الاممي اثنين اثنين واحد ستة.
- قال وزير حقوق الإنسان، عز الدين الأصبحي، إن الحكومة اليمنية تقدمت بمبادرة إلى المبعوث الأممي، ولد الشيخ، من نقاط عدة بشأن آلية تنفيذ القرار الأممي أثنين اثنين واحد ستة وهي:
1- إلتزام الأطراف كافة بالآلية التنفيذية التي اقترحتها حكومة الفار هادي  وعلى الأخص أنصار الله  وحلفاؤهم بقرار مجلس الأمن.
2- عودة مؤسسات الدولة لممارسة مهامها.
3- تمكين الحكومة من العودة خلال أسبوعين.
4- تطبيق أحكام الفقرة الأولى من القرار الأممي فوراً، والتي تشمل الإفراج بأمان عن اللواء محمود الصبيحي وزير الدفاع وجميع المختطفين السياسيين.
5- الوقف الفوري لأنصار الله لإطلاق النار  والانسحاب من المدن والمحافظات كافة خلال أسبوعين من اعتماد هذه الآلية.
6- تشكيل قوة عسكرية وأمنية عربية مشتركة تتولى المراقبة على التنفيذ الفعلي. وبحسب الأصبحي فإن المبادرة تشتمل على تأمين الموانئ البحرية والجوية والإشراف عليها وتأمين ممرات بواسطة قوات عربية لضمان وصول مواد الإغاثة إلى المحتاجين في المناطق المنكوبة .
- قال عضو وفد حكومة الفار هادي  أحمد عوض بن مبارك،المشارك في اللقاءات الرسمية في  واشنطن بأن اليمن يعيش حالة كارثية نتيجة تفشي الأمراض ومنع دخول المساعدات الإنسانية. وكانت الحكومة اليمنية قد طالبت الأمم المتحدة بحماية سفن الإغاثة وتأمين الموانئ التي تصل إليها في محافظات عدن والحديدة وتعز، وضمان وصول الإغاثة إلى المحافظات المنكوبة، إلى جانب تشكيل قوة عربية لحفظ السلام في البلاد.
- قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي عارف الزوكا بأن لروسيا دور ممتاز وإيجابي لحل الأزمة في اليمن والحرب على اليمن سببها المشاكل الداخلية السعودية والمال السعودي هو وراء الصمت الدولي تجاه العدوان على اليمن والسعودية تريد طمس هويتنا وتاريخنا وأستغرب عندما تتحدث الحكومة في الرياض عن ضغوط تمارس عليها  والفار هادي لا يوجد له أي دور في أي حل سياسي في اليمن معتبراً بان الرئيس السابق علي عبدالله صالح رفض كل الإغراءات وقرر البقاء مع شعبه وهو جزء من هذا الوطن ولن ينال منه العدوان السعودي  بالإضافة بأن الشعب اليمني كله محاصر ويموت جوعاً  وحتماً لا يمكن الحديث عن حل سياسي في اليمن بظل العدوان .
- دانت الحكومة الروسية، اليوم، الهجمات الإرهابية التي وقعت في العاصمة صنعاء، مجددة مطالبتها باستئناف الحوار تحت رعاية الأمم المتحدة ودعت  كافة القوى السياسية التصدي بشكل فعال لكل أنواع المتطرفين وإيجاد صيغة توافقية لمستقبل النظام السياسي في الدولة اليمنية الموحدة والمستقلة"..
- دانت وزارة الخارجية الايرانية قصف طائرات تحالف العدوان العسكري السعودي على اليمن مكتب الامم المتحدة في مدينة عدن .. داعية في الوقت نفسه المنظمة الدولية لإرسال المزيد من المساعدات الفورية الى الشعب اليمني.
- دان التلاحم الشعبي القبلي واستنكر بشدة مسلسل الإجرام والإرهاب في مختلف الأوطان بدءً من تونس والكويت مرورا باستهدافهم المساجد والمصلين بصنعاء وحضرموت وغيرها، وصولا إلى استهداف مجالس العزاء النسائية بالعاصمة صنعاء ﻭﺳﻘﻂ إﺛﺮﻫﺎ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ و ﺍﻟﺠﺮﺣﻰ.
- ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء لقيادة الشركة اليمنية للغاز والتحالف الوطني لمقاومة العدوان برئاسة امين عام التحالف الوطني وليد منصور جياش أسباب توفر الغاز المنزلي في السوق السوداء بأسعار مرتفعة دون توفره في الاسواق الرسمية بأسعارة المعتمدة.
- نظم مركز الاعلام الجامعي في بيت الثقافة بصنعاء، معرضا للافلام الوثائقية القصيرة والفلاشات التي توثق جرائم العدوان السعودي على اليمن تحت شعار "من تضحياتنا نستمد صمودنا"، وذلك ضمن "معرض الجرائم" الذي اختتم فعالياته اليوم، برعاية وزارتا حقوق الانسان والثقافة.

آخر الأخبار