أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 30-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 30-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- 6 غارات لطيران العدوان على منطقة جمعة بن فاضل بمديرية حيدان وعلى جبل عنم ومنطقة آل صيفي في محافظة صعدة.
- 10 غارات لطيران العدوان على مديرية القفلة وسفيان  بشكل هستيري ويستهدف سيارات المواطنين على الخط العام في محافظة عمران.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة النجدين  ومنطقة الحوبان في محافظة تعز.
- 3 غارات لطيران العدوان على مصنع للبلك وحزم الحقيل في محافظة مأرب.
- 4 غارات لطيران العدوان على حصن المخير في شمات وسقوط عدد من الشهداء من بينهم نساء وأطفال في محافظة المحويت.
- 3 غارات  لطيران العدوان تستهدف المدينة و جبل حديد في محافظة عدن.
- قصف مدفعي  للعدوان السعودي عنيف على الشريط الحدودي بميدي وحرض في محافظة حجة.
- قصف صاروخي للعدوان السعودي يستهدف منطقة الغور بمديرية غمر في محافظة صعدة.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية اقتحموا موقع الشرفة العسكري للعدو السعودي في نجران ودمروا آليات عسكرية ".
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقعي الدود والدخان السعوديين بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يطلقون صاروخ سكود على قاعدة السليل الصاروخية بوادي الدواسر - قطاع الرياض والعدوان السعودي ينفي ذلك.
- الجيش واللجان  الشعبية يقتحمون معسكر الربوعة بظهران عسير وسقوط عدد من الجنود السعوديين بين قتيل وجريح.
- الجيش واللجان الشعبية يفشلون هجوما للقاعدة باتجاه بئر أحمد ويكبدونها عددا من القتلى في محافظة عدن.
- مصرع 3 إرهابيين وهم في طريقهم لتنفيذ عمليات إرهابية بأحزمة ناسفة في محافظة البيضاء.
- انفجار سيارة مفخخة في حي الصياح استهدفت مجلس عزاء للنساء في منزل أحد المواطنين قرب المستشفى العسكري،وانفجار عبوة ناسفة وضعت أمام مسجد سوق بني منصور بمديرية الحيمة الخارجية وإستشهاد 35 شخصاً معظمهم نساء وأطفال في محافظة صنعاء.

سياسياً:
- ولد الشيخ يصل الرياض حاملاً مبادرة من سبع نقاط ويسعى إلى موافقة الأطراف اليمنية المتحاربة على تلك النقاط، من أجل الانتقال إلى بحث آلية التطبيق والضمانات المطلوبة، وإن هذه النقاط تبلورت لدى المبعوث الأممي في ضوء المشاورات التي جرت في جنيف مؤخرا، وأبرز النقاط التي يتضمنها المقترح:
1- وقف إطلاق النار بالتزامن مع انسحاب القوات المتحاربة من المدن الرئيسية، وفي مقدمة ذلك مدينة عدن، كبرى مدن جنوب البلاد.
2- وضع آلية لترتيب عملية انسحاب القوات وتنظيمها.
3- أن تتعهد الأطراف اليمنية المتنازعة بتوفير السبل لوصول المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين.
4- احترام القانون الإنساني الدولية بحماية المدنيين.
5- إطلاق سراح السجناء السياسيين.
6- إرجاع أو تسليم المؤسسات، في المناطق التي سيتم الانسحاب منها، إلى الدولة اليمنية.
7- التزام كل الأطراف اليمنية بالدخول في مفاوضات شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة، بمشاركة كل المكونات السياسية.
- أكد النائب في البرلمان الكويتي عبد الحميد دشتي، رفض المجتمع في بلاده بشكل قاطع وجود أصوات من بين أبناءه تدعم العدوان على اليمن .. محذراً من خطورة الدور الذي تلعبه كل من السعودية وقطر في المنطقة العربية من خلال دعمها للإرهاب.
- التقى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي يزور الكويت حاليا. وجرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات على الساحة اليمنية.
- قالت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية ان  السعودية لا تختلف عن داعش وأن الحملة الجوية الواسعة التي تشنها السعودية منذ شهر مارس على جارتها اليمن لم تحقق اهدافها، لكنها نجحت في تدمير اليمن، وقتل وجرح الآلاف من المدنيين، وتشريد مئات الآلاف، وسط نقص حاد في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية، إضافة لوضعها استراتيجية هدم مواقع التراث العالمي الكبير.
- أعلنت منظمة اليونيسيف اليوم أن ملايين الأطفال في اليمن معرضون لخطر سوء التغذية والأمراض بسبب الصراع الدائر في البلاد, والذي أدى إلى تدمير بنية نظام الرعاية الصحية. وقال كريستوفر بوليراك المتحدث باسم اليونيسيف إن أطفال اليمن لا يتلقون التلقيحات اللازمة بسبب انقطاع التيار الكهربائي ، وعدم وجود مبردات لحفظ اللقاحات من التلف ، وكذلك خوف الأهالي من اصطحاب أطفالهم لتلقي التلقيح بسبب العنف والقتال, وبما يؤدي إلى سقوط الأطفال ضحايا لأمراض يمكن الوقاية منها.
- انعقاد الاجتماع الأول لبرنامج التواصل مع علماء اليمن بالرياض حيث ترأس وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي صالح بن عبد العزيز آل الشيخ لبرنامج التواصل مع علماء اليمن، ورؤساء الجهات الإسلامية العاملة، وهيئات علماء المسلمين، والجمعيات التي لها فاعلية في المجتمع اليمني، وذلك في مقر الوزارة اليوم بالرياض. وأشار إلى أن الاجتماع حلقة مهمة في التواصل مع علماء اليمن، خاصة في ضوء ما يجري في اليمن من أحداث صعبة وما تحقق  برئيه من نجاحات كبيرة في عملية "عاصفة الحزم"، وما تحقق بعد ذلك من مرحلة "إعادة الأمل"معتبراً بأن أنصار الله هم من  يظلم الشعب اليمني .
- دعت وزارة الأوقاف والإرشاد كافة أبناء الشعب اليمني إلى اليقظة والتصدي للمشروع الإرهابي. وعبرت عن أسفها وحزنها الشديدين لاستمرار عمليات التفجير ، مشيرة إلى ما حدث في العاصمة بحي السائلة شمال المستشفى العسكري و القنبلة المؤقتة التي زرعت داخل مسجد بسوق بني منصور في الحيمة الخارجية بمحافظة صنعاء بالإضافة إلى اغتيال الرموز الدينية بحضرموت وتفخيخ قباب المساجد الأثرية وإغلاق الجوامع من قبل تلك العناصر الإرهابية التي تعمل على زرع فتنة الطائفية بعد اغتيال الحبيب حسين العيدروس وتفخيخ قبة الحبيب حمد بن صالح في قرية الواسط بمديرية الشحر .
- أعلن تنظيم داعش "ولاية صنعاء" تبنيه عملية تفجير سيارة مفخخة استهدفت عزاء بالعاصمة صنعاء.
- دشن ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية بمحافظة حضرموت، اليوم، بمستشفى الهجرين التعاوني بمدينة الهجرين التاريخية بمحافظة حضرموت حملة إعلامية وتثقيف صحي بحمى الضنك برعاية مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمديريات ساحل حضرموت.
- اشارت مديرة المناصرة بمكتب منظمة رعاية الأطفال في اليمن فاطمة العجل الى ان المسح الميداني الذي تنفذه المنظمة بالشراكة مع مؤسسة التواصل والمدرسة الديمقراطية ضمن مشروع "من المحلية إلي العالمية " يهدف إلى معرفة احتياجات الأطفال النازحين في حالات الطوارئ وخاصة في جانب الحماية والوضع النفسي والصحي ورفع أصواتهم للجهات المعنية والمانحين من خلال نشر مخرجات المسح الميداني ضمن تقارير وعبر وسائل الإعلام المختلفة.

آخر الأخبار