أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 27-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 27-06-2015.
 


ميدانياً:
- غارت العدوان:

- 5 غارات  لطيران العدوان  استهدفت مبنى القيادة، والمعهد العلمي والمستشفى الريفي ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين كمحصلة أولية  وعلى عدد من المناطق في محافظة الحديدة
- 4 غارات لطيران العدوان  على معسكر ماس بمنطقة الجدعان ووادي الجفينة ما أدى إلى تضرر عدد من منازل المواطنين.جنوب غربي مدينة مارب بمحافظة مأرب .
- 5 غارات لطيران العدوان استهدفت نادي الصقر الراضي وقيادة اللواء 35 مدرع بالمطار القديم وتسبب هذه الغارات بحدث أضرار كبيرة بمنازل المواطنين وعلى سوق الزنقل في بير باشا بمحافظة تعز.
- 6 غارات لطيران العدوان مستهدفاً مدن التواهي والمعلا وبئر أحمد ومزارع جعولة شمال حي دار سعد في محافظة عدن.
- 7 غارات لطيران العدوان توزعت بمعاودة إستهداف مدينة المحابشة وإستشهاد مواطنين وإصابة 10 آخرين بجروح ب 4 غارات وعلى المزارع الخضراء في مديرية ميدي ب 3 غارات  في  محافظة حجة.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية قصفوا برج الشبكة ومقر القيادة موقعة إصابات مباشرة فيها بموقع جحفان العسكري السعودي وأيضاً قاموا بقصف  معسكر البيضاء السعودي خلف الخوبة ومواقع مستحدثة خلف جبلي الدود ودخان ومواقع دفاعية عسكرية بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية استهدفوا آليات وتجمعا لجنود سعوديين في موقع خباش العسكري ومركز قياة صلة وموقع نهوقة العسكري وقوة عسكرية في ‏نجران ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجنود السعوديين وتدمير العديد من الأليات والعتاد العسكري والمنشآت التابعة لهذه المواقع.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة  مع عناصر القاعدة ومليشيا هادي وقصف مدفعي متبادل بين الطرفين في البساتين (ومقتل القيادي في القاعدة المدعو أيمن قراطيس مسؤول الدعم اللوجستي للقاعدة )وفي منطقة جعولة وبير أحمد بمحافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مع عناصر القاعدة ومليشيا الفار هادي في راس عمران ومنطقة “النخيلة ” بمحافظة لحج. والجيش واللجان الشعبية  يحققون تقدماً من الجهة الشرقية المتاخمة لردفان باتجاه مديرية المسيمير التابعة لمحافظة لحج.
- أفادة معلومات من مصادر متعددة أن الإماراتيين يقومون بإستقدام عناصر وإنزالها في ميناء البريقة بعدن التابع للتكفريين وأن هناك سفينة عمليات موجودة في خليج عدن تقوم بتوجيه الطائرات والتنسيق بين القوات العسكرية على الأرض.

سياسياً:
- أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الانسانية عن تخصيص 25 مليون دولار من الصندوق المركزي للمنظمة للاستجابة لحالات الطوارئ لدعم جهود إنقاذ المدنيين المحاصرين بسبب الحرب على اليمن.
- وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة إلى سكان الجمهورية اليمنية والدول العربية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة 2015م وقال بان كي مون في الرسالة التي بعثها إلى الخبير البيئي مفيد عبده الحالمي أحيطك أن الأمم المتحدة قد دعت سبعة مليارات نسمة، هم سكان الأرض، إلى القيام بتغيير واحد نحو استهلاك الموارد بطريقة مسؤولة.
- وصول وفد المكونات السياسية اليمنية العائد من جنيف عبر مطار العاصمة العمانية مسقط الى مطار صنعاء الدولي.
- حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشئون الإغاثة الإنسانية فيليب أوبريان من إن انهيار الخدمات الأساسية بالتزامن مع نقص الغذاء والطاقة في اليمن جراء القصف والقتال "له آثار مدمرة على اليمن بأسره".
- جدد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف موقف بلاده الثابت بشأن وقف العدوان العسكري على اليمن وإستئناف الهدنات الانسانية قريباً .
- وجَّهت المديرية العامة للجوازات السعودية رسائل توعوية لليمنيين الوافدين، طالبتهم فيها بالمبادرة للاستفادة من قرار تصحيح اوضاع المخالفين اليمنيين قبل انتهاء المهلة المحددة بتاريخ ٢٠ رمضان .
- أكد رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي قدرة المكونات السياسية اليمنية على الحل والتغلب على التحديات.
- 47 منظمة عربية تطالب بوقف فوري للعدوان السعودي الى ذلك، طالبت "منظمات وشبكات وتحالفات حقوقية عربية" بوقف فوري للعدوان السعودي على اليمن. وقالت المنظمات في بيان "إن المنظمات العربية تندد بشديد العبارة بالعدوان المتواصل الذي تشنّه السعودية بمشاركة مجموعة من الدول العربية مدعوماً "بالتحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة وغطاء الجامعة العربية على الجمهورية اليمنية المستمر منذ 90 يوماً من القصف المتواصل الذي استهدف البشر والحجر وأسقط عدداً كبيراً من المدنيين منهم الكثير من النساء والأطفال ودمر المواقع الأثرية والمنشآت المدنية والمنازل والمستشفيات والمراكز الصحية وخطوط الكهرباء ومحطات البترول، ذلك إضافة لفرض حصار ظالم جوي وبحري".
- دانت اللجنة التحضيرية للجبهة الوطنية لمواجهة العدوان بأشد عبارات الإدانة الجريمتين الإرهابيتين بجامع الإمام الصادق بدولة الكويت وفندق سوسة بتونس.
- ادان مكتب التربية و التعليم بمحافظة الحديدة استهداف العدوان السعودي للمنشآت التربوية و التعليمية داعيا كافة المنظمات الدولية و الاقليمية و المحلية المعنية بتحمل مسؤولياتها و الوقوف المسؤول لحماية تلك المنشآت و تأمينها لأداء رسالتها التربوية و التعليمية.
- أعلن فرع شركة النفط اليمنية بالعاصمة صنعاء، تخصيص 8 محطات لتزويد "باصات الأجرة" تتوزع في مختلف المناطق بالأمانة، بدءاً من السبت 27 يونيو/حزيران 2015..
- ناشد المركز اليمني لحقوق الإنسان المنظمات الدولية والمحلية المعنية بحقوق الإنسان بالنزول الميداني لمحافظة صعدة لرصد وتوثيق جرائم العدوان السعودي في حق المدنيين وممتلكاتهم والبنى التحتية والممتلكات العامة.
- نظمت الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان اليوم بصنعاء ندوة أدبية وثقافية عن مدينة صنعاء القديمة واستهدافها من العدوان السعودي ضمن فعاليات معرض جرائم العدوان السعودي على اليمن.

آخر الأخبار