السعودية قد توقف استثماراتها في الإقتصاد الأميركي

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن السلطات السعودية تدرس إمكانية وقف استثماراتها قريبًا في اقتصاد الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة في مقال لها إلى أن الرياض "تراجع استراتيجيتها الاستثمارية في الولايات المتحدة نظرًا للتغيّرات في الوضع السياسي الأميركي".

وأوضحت الصحيفة أن "الحديث يدور عن تبني الكونغرس الأميركي قانونًا يمنح ذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الحق في رفع دعاوى قضائية في محكمة نيويورك ضد السعودية بسبب تورّط مسؤوليها في العملية الإرهابية، وكذلك عن انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للبلاد وهو الذي أعلن مرارًا عن دعمه للقانون المذكور".

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مصدر قريب من إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن الأخير علّق استثماراته في اقتصاد الولايات المتحدة حتى يتوضّح النهج الذي ستختاره واشنطن إزاء علاقاتها مع الرياض.

كما كشفت الصحيفة أن إدارة شركة "أرامكو" السعودية للنفط قد تُجري عملية العرض العام الأولي لأسهمها، التي من المخطط تنفيذها في العام المقبل أو عام 2018، خارج أراضي الولايات المتحدة.

الصحيفة أشارت استنادًا إلى مسؤولين مطلعين على عملية تخطيط الاستثمارات في المملكة الى أن "آفاق الإقرار بمسؤوليتهم في هجمات 11 سبتمبر/أيلول أثارت قلق زعماء السعودية من أن عقد صفقات كبيرة في الولايات المتحدة قد يترك أصولهم مكشوفة أمام القرارات القضائية الصادرة عن المحكمة الأميركية.

 

آخر الأخبار