أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 19-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 19-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقتي دار سعد والعريش في محافظة عدن.
- 6 غارات لطيران العدوان توزعت على منطقة دار الشريف في خولان الطيال ب 3 غارات وعلى معكسر السواد ب 3 غارات في محافظة صنعاء.
- 6 غارات لطيران العدوان على معسكر اللواء 115 مشاة في مديرية الحزم بمحافظة الجوف.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة المزرق في محافظة حجة.
- 5 غارات لطيران العدوان على مناطق بني صياح وتعشر والغور وسوق الملاحيظ وعلى بني معين بمديرية رازح (حيث إستشهدت أسرة كاملة مكونة من 9 أفراد )في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على أحياء مدينة تعز بمحافظة تعز.
- غارتين لطيران العدوان على قاعدة العند الجوية ومعسكر لواء لبوزة المحاذي في محافظة لحج.

العمليات:
- سيطر الجيش واللجان الشعبية على عدد من المواقع في منطقة البساتين بالقرب من مدينة الإنشاءات بمحافظة عدن والتي كانت تسيطر عليها عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح وهادي.
- الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من اقتحام موقع المنجرة للعدو السعودي في منطقة الطوال وتدمير مبنى قيادة الموقع قبل الانسحاب منه.
- الجيش واللجان الشعبية  يعاودون قصف مركز حرس الحدود بالصواريخ والمدفعية في منطقة الخوبة  وأيضا تم القصف بصواريخ الكاتيوشا مرابض المدفعية للعدوان السعودي بمنطقة سلعة إضافة إلى إقتحام موقع المبخرة بمنطقة الطوال من قبل قوة مشتركة من الجيش واللجان الشعبية في محافظة جيزان .

سياسياً:
- قال الناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبدالسلام ما حدث خلال المؤتمر الصحفي للأخ حمزة الحوثي يؤكد أنه أمر دبر بليل لم يكن نتاج موقف مستفز أو مخطئ وإنما كان أشبه بدور المسرحية هدفه التغطية على الجرائم البشعة التي يرتكبها أعداء الشعب اليمني وأعداء الإنسانية وإفشال ذلك المؤتمر الصحفي بما فيه من وثائق ومعلومات وأرقام مؤكدة تثبت حجم الإجرام البشع بحق الشعب اليمني المظلوم من قتل للنساء والاطفال والمدنيين وتدمير للبنية التحتية والمعالم الآثرية والحصار الجائر ،، ولأنهم فشلوا عسكريا وسياسيا يثبتون اليوم فشلهم الأخلاقي وعجزهم عن ثقافة الحوار والتفاهم وما يهمنا في هذا الجانب ليس التعليق على ما حدث بقدر ما أنبه كل الزملاء من الصحفيين والمتعاطفين مع الشعب اليمني المظلوم ألا ينجروا لمجاراة ذلك الفعل القبيح لأننا أرفع وأسمى من أن نسقط في هذا المستنقع الدنيئ الذي لا يعني في الاخير سوى العجز والفشل والإحباط ولإخواننا في الجنوب نثق تماما أن هذا الموقف لا يمثل موقفكم ولا يعبر عن تطلعاتكم وإنما هو موقف شلة من المرتزقة باعوا الوطن والشعب مثلهم مثل أي مرتزق اخر في أي مكان في البلاد.
- أوضح السفير السعودي في روسيا عبدالرحمن الرسي أن هناك اتفاقا بين المملكة وروسيا بشأن الحفاظ على شرعية الحكومة اليمنية، وأن لروسيا دورا مهما في تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 بشأن اليمن.  وأكد أن دور روسيا مهم تجاه إيران وتجاه العالم أجمع، مشيرا إلى أن روسيا دولة عظمى في مجلس الأمن، ومهمة للحفاظ على استقرار الأمن في العالم.
- قال الناطق باسم الأمم المتحدة ينس لاركه خلال مؤتمر صحافي "يقدر أن أكثر من 21 مليوناً أو 80 في المئة من السكان يحتاجون الآن لشكل من أشكال المساعدة الإنسانية أو الحماية". وذكر أن ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وجه النداء لتقديم التمويل المعدل وأبلغ المانحين بأن "كارثة وشيكة" تلوح في أفق اليمن في ظل معاناة الأسر في البحث عن الطعام.
- كشف المتحدث باسم الأمم المتحدة أن المحادثات في جنيف بشأن اليمن قد تستمر حتى بداية الأسبوع المقبل، وعبر عن أمله في الإعلان عن حصول تقدم مع نهاية اليوم الجمعة. وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة، أحمد فوزي، إن مبعوث المنظمة الدولية إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي يحاول التوسط لإبرام اتفاق وقف إطلاق نار في اليمن، يأمل أن يعلن عن تقدم، مشيراً إلى اعتقاده أن المحادثات قد تستمر إلى مطلع الأسبوع المقبل. وأضاف فوزي، "هدفه "ولد الشيخ" الرئيسي هو الاتفاق على وقف الاعتداءات، وهو يعمل جاهداً للتوصل لذلك حتى يتسنى لنا أيضاً الاتفاق على آلية، ليس فقط لمراقبة الهدنة، لكن لتسليم المساعدات بأسرع وقت ممكن". مضيفا أن أحد الوفدين سيغادر جنيف غدا السبت، بينما سيغادر الوفد الآخر بعد غد الأحد. وسبق للأمم المتحدة أن قررت، مساء أول أمس الأربعاء، تمديد المفاوضات في جنيف بين ممثلي الحكومة في المنفى وأنصار الله ، كونها لا تزال تراوح مكانها.
- دان نائب مدير عام مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف بمحافظة المحويت محمد راجح مراد الاستهداف المباشر لقلعة حصن المخير التاريخية والأثرية بمديرية الطويلة من قبل طيران العدوان السعودي مما أدى إلى اضرار وتشققات كبيرة وتدمير لأجزاء مختلفة من مباني وأسوار القلعة التاريخية الهامة والتي يزيد عمرها التاريخي عن الف و٥٠٠ عام .
- دانت قيادة محافظة عمران والسلطة المحلية والاجهزة الحكومية فيها والمنظمات المدنية والاحزاب الوطنية بالمحافظة في بيان لها الجرائم البشعة والنكراء التي تقوم بها جماعات ارهابية في تفجير بيوت الله عز وجل.
- دانت قيادة السلطة المحلية، والمكاتب التنفيذية بمحافظة المحويت، الجريمة الارهابية الغادرة والجبانة التي استهدفت جموع المصلين الآمنين أثناء ادائهم فريضة صلاة المغرب بمساجد الحشوش والقبة الخضراء والكبسي في أمانة العاصمة، استشهد على اثرها مواطنين اثنين وعشرات الجرحى.
- إنتقد مساعد أمين عام المجمع العالمي للصحوة الاسلامية للشؤون الثقافية الدكتور حميد رضا مقدم وسائل الاعلام التي تخفي الجرائم المرتكبه بحق الشعب اليمني من قبل تحالف العدوان العسكري السعودي مثل قناتي(الجزيرة – والعربية ) وجاء ذلك على  هامش المهرجان الدولي للكاریكاتیر حول الیمن والذي اقيم في طهران, وأضاف مؤكداً أن مملكة العدوان  السعودية تكبدت هزيمة نكراء في كلا الجبهتين العسكرية والاعلامية خلال عدوانها الغاشم ضد الشعب اليمني الذي انتصر علي مملكة ال سعود رغم إلقائها القنابل علي رؤوس شعب هذا البلد، فيما أخفقت الجبهة الاعلامية التابعة للنظام السعودي في اخفاء الجرائم التي ارتكبها هذا النظام ضد شعب أعزل.
- روسيا وإيران تدينان التفجيرات الإرهابية التي استهدفت عدد من مساجد محافظة صنعاء.

آخر الأخبار