الخارجية البريطانية تدافع عن جرائم السعودية في اليمن

زعم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ان "الرياض لم تتجاوز الخط الأحمر في اليمن"، مشيرًا إلى أن "لندن لا ترى في الغارات التي يشنها الطيران العدوان السعودي خطرًا واضحًا يهدد بانتهاك حقوق الإنسان".

وأكد جونسون أثناء مشاركته في حلقة جديدة من برنامج "عرض أندرو مار" الذي بثتها قناة "بي بي سي"، تمسك بريطانيا بدعم السعودية.

وقال رئيس الدبلوماسية البريطانية، ردًا على سؤال عمّا إذا كان تسليح بلاده لقوات العدوان بقيادة الرياض يسهم في مخالفة القانون الدولي باليمن "لا نعتقد بوجود أي خطر واضح يهدد بانتهاك حقوق الإنسان فيما يتعلق بهذه الأسلحة".

وشدد جونسون في تناقض واضح مع تصريحات سلفه فيليب هاموند، على أن الخبراء البريطانيين غير متورطين في تحديد الأهداف التي تطالها الغارات السعودية، بل هم يوفرون للرياض فقط "النصائح العامة" بشأن كيفية هذه الغارات.

وأشار الوزير البريطاني إلى أنه "بالرغم من قلق لندن المتزايد مما يجري في اليمن، فإن العمليات التي تشنها الرياض في أراضيها يمكن تبريرها بأنها بمثابة رد على هجمات الحوثيين ضد السعودية"، على حد قوله.

وأفاد جونسون بأنه بحث هذه المسألة قبل يوم في اتصالات مع نظيره السعودي عادل الجبير، مضيفا "حتى اللحظة الراهنة لا نعتبر أن الخط الأحمر قد تم تجاوزه".

تجدر الإشارة إلى أن الرياض تشن منذ أكثر من عام عدوانا وحشيًا على اليمن وشعبه، ما دفع منظمات حقوقية إلى شن حملات تطالب الحكومة البريطانية بوقف الدعم السياسي والعسكري للسعودية.

وفي حادث أثار ردود أفعال دولية واسعة، استهدف طيران العدوان السعودي في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي مجلس عزاء في العاصمة صنعاء، ما أسفر عن استشهاد 140 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 500 آخرين.

آخر الأخبار