أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 18-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 18-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- 8 غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين على جبل أو النار وعلىى مديرية ميدي و6 غارات على منطقتي الخضر  والمداحشة  في محافظة حجة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة كريتر في محافظة عدن.
- تحليق مكثف لطيران العدوان السعودي على كافة المناطق الحدودية.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية تقدموا في مديرية دار سعد باتجاه مدينة الانشاءات بعد دحر عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح وهادي المساندة للعدوان السعودي في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يفككون عبوة ناسفة بالخط العام في منطقة شملان بمحافظة صنعاء .
- تمكن الجيش واللجان الشعبية من صد محاولة نفذتها عناصر القاعدة والإصلاح على مواقع للجيش واللجان الشعبية في منطقة المصارية المحيطة بمدينة مأرب.(محافظة مأرب).
- قصف مدفعي وصاروخي للعدوان السعودي يستهدف المداحشة وجمارك حرض ومنطقة الخدور الحدودية بمحافظة حجة.

سياسياً:
- هنأت اللجنة الثورية العليا أبناء الشعب اليمني العظيم وكافة الشعوب العربية واﻹسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وقالت اللجنة الثورية العليا " نقدم التهنئة بهذه المناسبة الدينية الجليلة لكافة أبناء شعبنا اليمني الصابر الصامد في وجه العدوان السعودي الغاشم والحصار الجائر الذي يمنع فيه الغذاء والدواء والاحتياجات الضرورية عنه في ظل صمت دولي مريب لا يحرك فيه المجتمع الدولي ولا أي من منظماته الإنسانية ساكناً ولا يتحدثون عن حقوق هذا الشعب الذي يتعرض لإبادة جماعية بالقتل والتدمير لمقدراته بمختلف أنواع الأسلحة المحرمة منها دولياً .
- دانت السلطة المحلية في محافظة البيضاء التفجيرات الارهابية التي تعرضت لها عدد من المساجد في العاصمة صنعاء .
- أعتبر الباحث اللبناني في الشؤون الاقلیمیة الدکتور الشیخ صادق النابلسي أن مؤتمر جنیف حول الیمن "خطوة ضروریة في مسار الحل السیاسي للحرب الظالمة علی الشعب الیمني".
- وجه نائب الفار هادي  خالد محفوظ بحاح رسالة إلى أبناء الشعب اليمني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك .. داعيا إلى العمل على إيقاف معانة الشعب اليمني . وأضاف قائلاً إن هناك دعمًا عربيًا كبيرًا للشرعية في اليمن، وذلك وفق ما اوردته فضائية سكاي نيوز عربية". وأضاف بحاح، أنه سيتم الإعلان قريبا عن مجلس تنسيق مصري يمني سيكون في حالة انعقاد دائم لحين حل الأزمة اليمنية، لافتًا إلى أنه سيتم تواصل الحوار في جنيف رغم محاولات الطرف الآخر لإفشاله. وأشار إلى أن الحكومة اليمنية الشرعية تسعى إلى هدنة إنسانية دائمة وليس مؤقتة كما كان الحال، مؤكدًا أن أنصار الله  تسعى لهدنة مؤقتة من أجل التوسع عسكريًا.
- أفادت وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، بأنها لم تكُن على علم مسبق بأنّ زعيم تنظيم "القاعدة" ناصر الوحيشي كانَ موجوداً في الموقع الذي قصفته الطائرة الأميركية بلا طيار. وقالت السلطات الأميركية هذا الأسبوع، إنّ الهجمات على اليمن تسفر عن أضرار كبيرة في صفوف تنظيم "القاعدة" في البلاد.
- قال أحمد فوزي المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة في جنيف إن جميع المفاوضين اليمنيين هناك اتفقوا على هدنة إنسانية في اليمن، وينتظر أن يعلن عنها خلال الساعات القليلة القادمة.
- رصد المركز اليمني لحقوق الإنسان أثار العدوان السعودي الغاشم على اليمن خلال الثلاثة الأيام الماضية والتي تسبب خلالها في قتل عدد من الشهداء وجرح اخرين وتدمير للبنى التحتية و الممتلكات العامة و الخاصة.
- قال الرئيس الباكستاني ممنون حسين ، ان جيش بلاده مستعد للدفاع عن الحدود السعودية ، في تصعيد كبير لموقف اسلام أباد من عمليات التحالف في اليمن . وأضاف أن الجيش الباكستاني على أتم الاستعداد للدفاع عن الحدود السعودية إذا لزم الأمر، مشيرًا إلى أنه ليس الجيش وحده بل أكثر من مليوني مواطن باكستاني يعيشون في السعودية سيكونون في الخط الأول للدفاع عن المملكة. وعن الأزمة اليمنية، أكد الرئيس الباكستاني أن إسلام آباد تراقب الوضع في اليمن، وتعمل على الوصول لحلّ سياسي للمشكلة اليمنية، لافتا إلى أن باكستان اتفقت مع تركيا على ذلك، كما أنها أحاطت كلا من إيران وإندونيسيا وماليزيا بهذا الموقف
- أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات يوم الخميس من كل أسبوع يوما للراحة الأسبوعية بدلا عن السبت ابتداءً من اليوم الخميس الموافق 18 يونيو 2015م.
- قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية "أن الضربات الجوية السعودية التي استهدفت اليمن، تقوض أي أمل في التوصل إلى سلام في الشرق الأوسط".
- تمديد مباحثات جنيف بشأن اليمن حتى الجمعة.
- أظهر تقرير رسمي صادر عن وزارة الصناعة والتجارة  أن كميات القمح الواصلة عبر موانئ الجمهورية خلال يناير – مايو 2015م بلغت مليون و 24 ألف طن ،بالإضافة إلى 648 طن من الدقيق.
- أكد مدير عام شركة النفط بأمانة العاصمة صالح فتح أن العمل جار على قدم وساق لتوفير كميات الوقود اللازمة للمحطات المحددة والمتفق عليها مع التحالف الوطني لمقاومة العدوان ولجنة الطوارئ المخصصة لسيارات نقل الأجرة بالأمانة.
- دانت وزارة الأوقاف والإرشاد  اليمنية العمليات الإرهابية التي تعرضت لها مساء أمس مساجد الحشوش والقبة الخضراء والكبسي في أمانة العاصمة.
- عقد في العاصمة الفرنسية باريس مؤتمر دولي حول العدوان على اليمن، لتسليط الضوء على الحرب المدمرة التي يشنها تحالف العدوان العسكري بقيادة السعودية والموقف السلبي للمجتمع الدولي تجاهه.
- دانت اللجنة التحضيرية للجبهة الوطنية لمواجهة العدوان التفجيرات الإرهابية والإجرامية التي استهدفت المصلين في عدد من المساجد بأمانة العاصمة وأدت إلى استشهاد وإصابة العشرات من المواطنين.

آخر الأخبار