أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 16-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 16-06-2015.


ميدانياً:
غارت العدوان:

غارتان لطيران العدوان على مدرسة أروى للبنات وعلى منازل المواطنين بمنطقة المجلية وسقوط 4 شهداء من النساء وطفل في محافظة تعز.
- 10 غارات  لطيران العدوان  توزعت ب 3 غارات على مركز طيبة التجاري بالمدينة ومنطقة الخزائن بمديرية سحار وب 7 غارات على المدينة  في محافظة صعدة.
- 5 غارات لطيران العدوان تستهدف مؤسسة المياه بمديرية عبس  ويلقي 4 قنابل عنقودية على مدينة حرض في محافظة حجة.
- 8 غارات لطيران العدوان  توزعت ب 4 غارات على المنشأت الحكومية في مدينة عتق وبأربع غارات على مطار عتق في محافظة شبوة.
- 4 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهداف مثلث قاعدة العند في محافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على مديرية الفيل  وسقوط عدد من الشهداء في محافظة الجوف .

عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الجيش واللجان الشعبية تقصف ب 40 صاروخاً على معكسر عميش للعدوان السعودي في محافظة ظهران.
- مصرع عنصرين من القاعدة أثناء محاولتهما زرع 3 عبوات ناسفة على يد اللجان الشعبية في مديرية الشرية بمحافظة البيضاء.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون مواقع عسكرية خلف منطقة ملحمة بعدد من الصواريخ  وأيضاً يستهدفون  مواقع  عسكرية في أحد المسارحة وأبو عريش  بصواريخ النجم الثاقب في محافظة جيزان.
- وحدة مختصة في الجيش واللجان الشعبية تدمر 4 آليات عسكرية في موقع المخروق العسكري في محافظة نجران.

سياسياً:
- قال رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي إن عرقلة وصول الوفود السياسية إلى مشاورات جنيف دليل على التدخل المعيق والسافر في دور الأمم المتحدة من قبل دول العدوان الرافضة للحل السياسي اليمني وعلى رأسها أمريكا.
- أستنكر رئیس اتحاد علماء بلاد الشام الدکتور محمد رمضان البوطي العدوان العسكري الذي تشنه السعودية على الشعب اليمني .. مؤكداً ان هذه الحرب كان المفروض شنها على العدو الاسرائيلي المحتل لبیت المقدس .
- حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون من أن الوضع فى اليمن يشبه القنبلة الموقوتة ، بعد أن تأجلت المباحثات الرامية للتوصل الى وقف لإطلاق النار أمس الاثنين لمدة يوم آخر. وكان بان كى مون قد توقف فى جنيف أمس الاثنين ، لحضور المشاورات الأولية التى ترعاها الأمم المتحدة بين حكومة الفار عبد ربه منصور هادى وأنصار الله وقد اجتمع الأمين العام مع ممثلى حكومة الفار هادي وسفراء مجموعة الدول ال16 التى تراقب الوضع فى اليمن ، غير انه غادر إلى نيويورك دون لقاء وفد أنصار الله  بعد أن تأخر موعد وصولهم الى جنيف.
- مبعوث الامم المتحدة الى اليمن  يجتمع مع وفد المكونات السياسية اليمنية الذي وصل الى جنيف للمشاركة في المؤتمر الدولي لحل الازمة اليمنية .
- أحد أعضاء وفد حكومة الفار هادي الى جنيف مطلوب على لائحة الاهاب الأمريكية بتهم مختلفة وهو عبد الوهاب الحميقاني.
- قال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجیة الجزائریة عبد العزیز بن علي شریف  بأن الجزائر تعرب عن أملها في أن تفضي محادثات جنيف الخاصة باليمن إلى حل سياسي للازمة اليمنية .. داعية كافة الأطراف الیمنیة إلی الجنوح نحو التوافق وجعل مصلحة الیمن فوق کل اعتبار.
- أكد الفار هادي اليوم الثلاثاء، مجددا أن وفد الحكومة المشارك في المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف سيناقش حصرا سبل تنفيذ القرار الدولي 2216، الذي يطلب من أنصار الله  الانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها. ورفض الفار هادي في كلمة أمام اجتماع استثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة، أي عودة للحوار مع الانقلابيين انصار الله ، معتبرا ذلك "عودة إلى المربع الأول الذي يتحدث عن استكمال الحوارات تحت تهديد السلاح"، مضيفاً: "لن يناقش وفدنا إلا الآليات التنفيذية للقرار 2216 بحزمة ومنظومة واحدة".
- أكد وزير خارجية العدوان السعودي  عادل بن أحمد الجبير أن الأمة الإسلامية قلقة من استمرار وازدياد معاناة الشعب اليمني نتيجة انقلاب ميليشيات الحوثي ويعي بذلك أنصار الله  على ما أسماها بالسلطة الشرعية بدعم حليفهم علي عبدالله صالح، وبتحريض مكشوف من قوى إقليمية دأبت على التدخل في شؤون دول المنطقة، وعلى إشعال نار الفتنة الطائفية، من أجل فرض هيمنتها وبسط نفوذها. وشدد على أن السعودية من دعاة السلام، وتدعم جميع الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة اليمنية، وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم (2216)، وترفض بشدة أي تدخل خارجي في شؤون اليمن من دون طلب من حكومته الشرعية.
- قال وكيل أول وزارة الداخلية العميد عبد الحافظ السقاف، اليوم، إن مدراء عموم الشرطة في أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية يعكفون إعداد ملفات متكاملة تتضمن نتائج العدوان السعودي السافر على بلادنا تمهيداً لتقديمها للنيابة الجزائية خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن ذلك بناء على توجيهات وزير الداخلية اللواء الركن جلال الرويشان. وأوضح الوكيل السقاف أن الملفات المطلوبة والتي يعدها مدراء عموم الشرطة ستتضمن تقارير تفصيلية عن كل حالة اعتداء للعدوان السعودي وحلفائه على الوطن.
- افتتح محافظ ذمار حمود محمد عباد اليوم مشروع إعادة تأهيل مياه عزلتي جبل السوق ويكار مديرية ضوران انس البالغ تكلفته 65 مليون ريال بتمويل وإشراف الهيئة العامة لمياه الريف الذي يخدم 16 ألف نسمة يتوزعون على 32 قرية بطول خط ضخ 38 كم.
- نظمت الإدارة العامة للنشاط الثقافي والاجتماعي بوزارة الشباب والرياضة بصنعاء، اليوم، مهرجانا شبابيا ثقافيا لتعزيز الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي ومواجهة العدوان الخارجي تحت شعار "شباب ضد العدوان والإرهاب".
- دشنت جمعية ناس للإغاثة والتنمية بصنعاء اليوم أنشطتها في مجال العون الإنساني والإغاثة والتنمية وأكد رئيس اللجنة التحضيرية بالجمعية المهندس عبدالملك العرشي أن الجمعية تهدف إلى تقديم خدمات العون الإنساني للإسهام في تخفيف الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وكذا تنفيذ حملات توعية في أوساط المجتمع.
- يبدأ وفد من منظمة العفو الدولية غداً الأربعاء زيارة لليمن للإطلاع على الأوضاع الميدانية جراء العدوان السعودي على اليمن وتحديث معلومات المنظمة حول حقوق الإنسان في اليمن.
- وصلت إلى مطار صنعاء الدولي اليوم طائرتان تابعتان للصليب الاحمر والأمم المتحدة تحملان مساعدات طبية .
- عاد الى مطار صنعاء الدولي اليوم 262 من المواطنين العالقين في ماليزيا والاردن.
- أعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) اليوم الثلاثاء إرتفاع عدد الضحايا من الاطفال في اليمن 279 طفلاً على الأقل و402 جريحاً منذ بدء العدوان العسكري على اليمن في 26 مارس الماضي .
- أكد المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين خلال افتتاح أعمال الدورة التاسعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف " إلى رفع الحصار المفروض على اليمن فوراً وقد وصف الوضع في اليمن  بالكارثي ومن الضروري ضمان الوصول الآمن للوكالات الإنسانية إلى المناطق المتضررة ويجب رفع الحصار المفروض على واردات الغذاء والدواء والوقود .
- كلمة مرتقبة للسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي الليلة  على قناة المسيرة الفضائية.

آخر الأخبار