أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 15-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 15-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- 3 غارات لطيران العدوان على معسكر الدفاع الجوي في الحوبان بمحافظة تعز.
- 6 غارات لطيران العدوان  توزعت على إستهداف معسكر كهلان وعلى  منطقة بني ربيعة بمديرية رازح بأربع قنابل يعتقد أنها( عنقودية) واستشهاد مواطنان جراء غارة استهدفت سيارتهما في منطقة ذويب في محافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان على مديرية الحزم في محافظة الجوف .
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة فج عطان في محافظة صنعاء.
- غارتان لطيران العدوان معاوداً إستهداف جمرك حرض في محافظة حجة.
- غارتان لطيران العدوان على عقبة ثرة في مديرية لودر في محافظة ابين.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة بيان السواد في مديرية العشة بمحافظة عمران.

عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الجيش واللجان الشعبية يطهرون معسكر نخلا من عناصر القاعدة ومليشيات الإصلاح وفرار العشرات منهم والجيش واللجان الشعبية يضيقون الخناق على العناصر المتمركزة بمعسكر سحيل في محافظة مأرب.
- تمكّن الجيشُ اليمني واللجان الشعبية يوم أمس من السيطرة على مديرية الحزم، عاصمة محافظة الجوف، بما في ذلك المعسكرات والمنشآت الحكومية.
- الجيش واللجان الشعبية تستهدف موقعاً استراتيجياً في عسير بصواريخ النجم الثاقب بمحافظة ظهران.






سياسياً:
- دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى هدنة انسانية فورية لمدة اسبوعين في اليمن مع اقتراب بدء شهر رمضان فيما تنطلق محادثات حوار في جنيف وقال بان كي مون "لقد شددت على اهمية هدنة انسانية ثانية لمدة اسبوعين" مضيفا ان "رمضان يبدأ بعد يومين ويجب ان يكون فترة وئام وسلام ومصالحة".وقال أيضاً "بقاء اليمن اليوم على المحك, في الوقت الذي تتشاحن فيه الأطراف المختلفة يحترق اليمن.
- تستضیف منظمة التعاون الإسلامي فی مقر الأمانة العامة فی مدینة جدة السعودیة غدا الثلاثاء ، اجتماع وزراء الخارجیة الطارئ والخاص بالأوضاع فی الیمن.
- ناشدت السلطة المحلية بمحافظة المحويت الأمم المتحدة للقيام بدورها تجاه اليمن و العمل على وقف العدوان السعودي الغاشم و فك الحصار الجائر عليها وتقديم الدعم، والمساعدات الإنسانية للنازحين الذين نزحوا من بعض المحافظات الى المحويت.
- أعلن الناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبدالسلام ، أنه وفي إعاقة واضحة وموقف أهوج لعرقلة مسار المكونات السياسية اليمنية المتجهة إلى جنيف لعقد المشاورات السياسية اليمنية برعاية الأمم المتحدة لما يقارب 24 ساعة وبعد أن عجزت الأمم المتحدة في تأمين مسار الرحلة الجويه وتقاعست حتى عن التحرك لتغيير مسارها أو إيجاد بدائل، فقد بذلت القيادة العمانية جهودًا واسعة لتأمين مسار الرحلة لمواصلة سيرها إلى العاصمة السويسرية جنيف".
وطالب عبد السلام الأمم المتحدة بتوضيح الموقف وأسبابه وإدانة مثل هذا التصرف الساعي إلى عرقلة جهودها في عقد المشاورات السياسية".
- غادرت الطائرة التابعة للأمم المتحدة التي تقل وفد المكونات السياسية اليمنية مساء اليوم من مطار جيبوتي متوجهة إلى مقصدها جنيف، بعد إعاقة مفتعلة استمر نحو 24 ساعة. وذلك بجهود بذلتها القيادة العُمانية بعد عجز الأمم المتحدة عن مواجهة هذه العراقيل.

آخر الأخبار