عسيري: ملتزمون بالهدنة في اليمن

أعلن أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم قوات تحالف العدوان السعودي - الأمريكي على اليمن، الإلتزام بالهدنة المقررة لثلاثة أيام، لتسهيل دخول المساعدات إلى تعز وإعطاء مهلة لإطلاق عملية سياسية.

وقال عسيري في حديث لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الجمعة، إن "قوات التحالف سوف تلتزم بالهدنة المقررة لثلاثة أيام، لتسهيل دخول المساعدات إلى تعز وإعطاء مهلة لإطلاق عملية سياسية"، وزعم أن الهدنة "بدأت بداية سيئة، ومنذ اللحظة الأولى سجلنا انتهاكات عدة ومحاولات للتوغل واستعادة مناطق بينها صرواح ونهم".

واستشهد عسيري بتصريح لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قال فيه إن "من حق السعودية الرد على استهداف مواطنيها". 

وردا على سؤال عن موقف التحالف في الفترة المقبلة، قال عسيري إن التحالف أعطى وعداً قاطعاً لحكومة عبد ربه منصور هادي بـ"العمل على إنجاح الهدنة المقررة لثلاثة أيام، تحقيقا للمصالح العليا التي حددها في ثلاث نقاط رئيسة" هي: "إدخال المساعدات الإنسانية الملحة إلى مدينة تعز التي تعاني من الحصار، وإعطاء فرصة كافية لإنجاح جهود التهدئة بهدف تهيئة الظروف للعملية السياسية، ودعم جهود المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد".

وقال المسؤول العسكري السعودي إن "الاختبار الجدي سيكون خلال اليومين المقبلين"، وإذا نجحت الهدنة سيتعزز الوضع على المسار المتفق عليه، لكن "إذا تواصلت الخروقات سيترتب القيام بالواجب الذي ينبغي القيام به". 

ودعا عسيري الى الانتقال إلى الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة لدعم تحالف العدوان السعودي - الأمريكي في اليمن، بدل "تدليل وتدليع" من يواصل انتهاك الهدنات وإشعال مواجهة متواصلة، على حد قوله.



آخر الأخبار