أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 13-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 13-06-2015.


ميدانياً:
غارت العدوان:
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة دماج مديرية الصفراء وسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى وعلى عقبة مران ويستهدف منزل بدر الدين الحوثي  في محافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان على اللواء 25 مدرع في مدينة عبس بمحافظة حجه.
- 4 غارات لطيران العدوان على معسكر الشرطة العسكرية في مدينة عتق بمحافظة شبوة.
- 3 غارات لطيران العدوان على جبل النهدين في محافظة صنعاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على محافظة مأرب.
- 6 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهدافه على المجمع الحكومي وعلى اللواء 310 في محافظة عمران .
- (ارتكب العدوان السعودي مساء أمس الجمعة مجرزة بشعة جديدة بحق مدنيين معظمهم نساء وأطفال وذلك بقصف طيران العدوان منازل المواطنين في منطقة بيت معياد بالعاصمة صنعاء. أدت إلى إستشهاد 60 مواطناً معظم الشهداء أطفال ونساء في محافظة صنعاء).

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابة لجيش العدوان في أحد المواقع بمحافظة ظهران.
- الجيش واللجان الشعبية تدمر دبابة وطقم بجبل الدخان وتحرق طقمين وجرافة بموقع التويلق في محافظة جازان.
- الجيش واللجان  الشعبية تطلق أكثر من 46صاروخا على مواقع العين الحارة والخوبة والسودة ومحطة غاز في سلعة.
- الجيش واللجان  الشعبية تقصف بالمدفعية والصواريخ موقع نهوقة بنجران وإحراق عدة أطقم في محافظة نجران.
- الجيش واللجان  الشعبية تواصل تقدمها بمناطق عصيفرة وجبل العريش ووادي حديد وتحاصر عناصر القاعدة والميليشيات بمنطقة الروضة وتكبدهم عشرات القتلى في محافظة تعز.

سياسياً:
- قال الناطق الرسمي لأنصار الله تأكيداً لموقفنا السابق من المشاركة في مؤتمر جينف والذي ينص على الترحيب بأي دعوة للأمين العام للأمم المتحدة للمكونات السياسية المشاركة في حوار جينيف بدون وضع أي شروط مسبقة فإننا وحتى الآن لم نستلم بعد أي توضيح رسمي من قبل مبعوث الأمم المتحدة عن المكونات السياسية التي يفترض حضورها إلى مؤتمر جينيف.
- قال المتحدث الرسمي باسم التحالف العدواني على اليمن أحمد عسيري عن انه طلب من التحالف نقل قادة الاحزاب اليمنية الى جنيف. وفي تصريح له، لفت الى ان مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تقدم بطلب إلى قوات التحالف بنقل قادة الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية، الذين سيشاركون في مباحثات جنيف الاثنين المقبل، على متن طائرة خاصة.
- قال الشيخ محمد ناجي الشايف، إن اجتماعات جنيف تعد «فرصة ذهبية لأنصار الله  لإنقاذ أنفسهم، وتجنيب البلد المزيد من الويلات والدمار والفتن التي قادوه إليها بفعل سياساتهم النزقة والهوجاء.
- دشن اتحاد نساء اليمن بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان توزيع حقيبة الكرامة على الأسر المتضررة والنازحين. وأوضحت مديرة مشروع الطوارئ بصندوق الامم المتحدة للسكان نجود الردمي أن الحملة التي تستمر 8 أيام تستهدف توزيع ملابس وأدوات نظافة لـ 6 آلاف أسرة في أمانة العاصمة ومحافظات تعز ولحج وعمران.
- دعا حزب البعث العربي الاشتراكي(اليمني) الهيئات والمنظمات الدولية للتحقيق في جرائم العدوان السعودي على اليمن وتقديمه إلى المحكمة الدولية. وطالب الحزب في بيان صادر عنه كل الشعوب العربية ومنظماتها السياسية والنقابية للوقوف مع الشعب اليمني في تصديه للعدوان السعودي.
- دانت وزارة الثقافة  اليمنية بشدة تواصل استهداف تحالف العدوان السعودي للمدن والمواقع والمعالم التاريخية اليمنية وآخرها استهدافه مدينة صنعاء القديمة ومدينة وسد مأرب ومدينة براقش ومعبد صرواح وغيرها من المعالم بدون أي مبررات عسكرية تستدعي استهداف هذه الحواضر التي لم تكن يوما ملعبا للسياسة او ميدانا للحرب.
- دعا المؤتمر القومي العربي السادس والعشرين إلى وقف فوري للقصف الجوي القاتل للإنسان اليمني والمدمر للمدن والحواضر والمرافق اليمنية ورفع الحصار البري والبحري والجوي.
- ناقش اجتماع للجنة التعبئة العامة والمكاتب الخدمية بمحافظة ريمة برئاسة المحافظ حسن العمري الوضع التمويني وآلية توزيع المشتقات النفطية بما يكفل وصولها الى جميع المواطنين بالمديريات والتغلب على كافة الصعوبات خلال شهر رمضان المبارك.
- دعت اللجنة التحضيرية للجبهة الوطنية لمواجهة العدوان الجماهير للاحتشاد والمشاركة في المسيرة الكبرى التي ستنظم بالعاصمة صنعاء يوم الأحد الرابع عشر من يونيو الجاري تحت شعار "الحصار والعدوان لاشرعية له".

آخر الأخبار