أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 11-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 11-06-2015.


ميدانياً:
غارت العدوان:

- أغار طيران العدوان على جبل أبو النار في حرض بمحافظة حجة.
- 13 غارات لطيران العدوان توزعت  على منطقة بني صياح بمديرية رازح  وعلى مدرسة الناصر الأطروش وجبل رأس عيسى ومنطقة الجميمة  وعلى 3 منازل تم تدميرهم بالكامل في مران وجبل المفتاح في حيدان وعلى  أحد المنازل في مديرية باقم وسقوط 9 شهداء بينهم 7 نساء  في إستهداف غارة على بئر للمياه في منطقة القدم بمديرية حيدان محافظة صعدة.
- 5 غارات لطيران العدوان على مطار عدن الدولي وعلى منطقة التواهي وعلى خور مكسر  في محافظة عدن.
- غارتان لطيران العدوان على مديرية الغيل وسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في محافظة الجوف.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون تجمعاً للآليات وجنود العدوان يلوذون بالفرار في موقع برج الرديف ويحرقون آلية عسكرية سعودية محملة بالأسلحة في وادي الملح  بمحافظة جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون ب26 صاروخاً وعدد من قذائف المدفعية على معسكر  العدوان عليق والجحف ورقابة الضبعة في محافظة ظهران.
- الجيش واللجان الشعبية يعثرون على مخزن ومعمل للمتفجرات في مديرية همدان بمحافظة صنعاء.
- الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من التقدم والسيطرة على المواقع التي كانت تسيطر عليها عناصر القاعدة في منطقتي السحيل والجدعان حتى منطقة ذات الراء"وتم تكبيد تلك العناصر عدد كبير من القتلى والجرحى. في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يواصلون التقدم المستمر وبسط الأمن والإستقرار في مناطق مختلفة بمحافظة عدن كما تضيق الخناق على عناصر القاعدة في بئر أحمد التي تتمركز فيها تلك العناصر مكبدة إياها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح .
- حسب معلومات موثوقة بأن هناك خطة سعودية تقضي بإستقدام مجاميع من القاعدة تحت مسميات قبلية وحشدها على الحدود للمواجهة مع أنصار الله والجيش اليمني.

سياسياً:
- تداولت وسائل الإعلام الخليجية يوم أمس خبراً عن إعتراض البحرية اليمنية لأربعة سفن إيرانية محملة بالسلاح غير أن قائد النقطة البحرية في أرخبيل سقطرى العقيد علي سالمين أحمد نفى  الأنباء التي تتداولها بعض وسائل الإعلام حول ضبط سفن إيرانية محملة بالأسلحة قرب سواحل الأرخبيل.
- قال رياض ياسين وزير خارجية الفار هادي  إن محادثات جنيف تعد الفرصة الأخيرة لأنصار الله  وبدورنا حددنا سبعة أسماء ستضمهم قائمة وفد الحكومة إلى جنيف وعلى أنصار الله  أن يحددوا سبعة، ونحن ذاهبون لتطبيق القرار 2216 ولا شيء غيره  واضاف قائلاً إن لم يقتنع أنصار الله فعليهم تحمل تبعات الفصل السابع، مشددا على أنهم ذاهبون إلى جنيف لخوض معركة سياسية توازى المعارك العسكرية القائمة على الأرض".
- طالب الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني، الدكتور عبد الرحمن السقاف أمين عام الأمم المتحدة، في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»، ببحث طريقة أخرى لإجراء المفاوضات «بين مجموع القوى السياسية والمكونات المجتمعية من أجل وقف الحرب أولا واستعادة العملية السياسية سلميا ثانياً وأضاف أننا نقترح أن يجتمع هؤلاء حول طاولة مستديرة، وبإمكان السيد الأمين العام أن يقوم بدوره وأن ينجح في مهمته بهذه الطريقة، لأنه سيضمن إلى جانبه حضورا مؤثرا لقوى السلام في البلاد، بدلا من تعويمها بين اصطفافيْن. مؤكداً أن حزبه تلقى دعوة من الأمم المتحدة للمشاركة في مشاورات جنيف، (من ضم الأسماء السبعة التابعة للفار هادي.
- دعا الائتلاف المدني اليمني  لرصد جرائم العدوان المجتمع الدولي إلى وقف فوري للحرب والضربات الجوية للعدوان السعودي على الأحياء السكنية اليمنية والالتزام بالقانون الدولي لحماية المدنيين.
- طالب مساعد وزير الخارجية الايراني للشئون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان بوقف العدوان العسكري على اليمن وإنهاء الحصار اللاإنساني المفروض على الشعب اليمني.
- حسب معلومات موثوقة أن روسيا قد أبلغت وفد أنصار الله الذي زارهم مؤخراً أن الفار هادي أصبح خارج المعادلة وأن الروس يبحثون مع شركائهم بإيجاد مخرج للسعودية لإيقاف العدوان على اليمن.
- وفد أنصار الله تلقى دعوة رسمية من وزارة الخارجية الألمانية لزيارة ألمانيا.
- إلتقى نائب الفار هادي  خالد بحاح اليوم بالعاصمة الجيبوتية (جيبوتي )الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جيلة ونقل بحاح شكره بإسم الفار هادي لحكومة وشعب جيبوتي على ما قدموه من دعم ومساندة لليمن في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها. واشاد بحاح باحتضان جيبوتي للالاف من اليمنين النازحين والمصابين والجرحى ، مؤكداً على متانة العلاقة بين البلدين وما تشهده من تطور وازدهار .
- أكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران محسن رضائي ان السعودية لم تحصد من العدوان العسكري الذي تشنه على اليمن سوى الهزيمة والكراهية لها.
- اتهمت وزارة الخارجية الايرانية على لسان المتحدثة بإسم الوزارة مرضية أفخم  السعودية بعرقلة إرسال إيران للمساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني للتخفيف من حدة الاوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب اليمني جراء العدوان الذي يتعرض له .
- حذر الرئیس السابق لمکتب ممثلیة اللجنة الدولیة للصلیب الاحمر فی الیمن، سدریك شواریتزر من وقوع کارثة أنسانیة فی الیمن،...مشددا علی ضرورة ایجاد حل سیاسی للازمة الیمنیة عبر الحوار.
- نظمت الهيئات النسائية لأنصار الله منطقة السبعين صباح اليوم وقفة إحتجاجية  بعنوان (أوقفوا العدوان) حيث أكدن رفضهن للعدوان الهمجي الذي لا يقل وحشية في بشاعته عن ما يمارسه الصهاينة ضد الشعب الفلسطيني وطالبن بالوقف السريع لهذا العدوان الذي أصبح هدفه الأساسي الإبادة الجماعية للشعب اليمني من اطفال ونساء وبنية تحتية ومعالم أثرية ودينية عريقة وناشدن المنظمات الدولية أن تقف إلى جانب أبناء الشعب اليمني وأن تسعى جاهدة لفك الحصار القاتل لإدخال المساعدات الإنسانية ودعوا كل الأطراف السياسية العودة إلى طاولة الحوار وأن يكون الحل يمني- يمني وعدم إخضاعه للوصايا الخارجية.
- أكد خالد بن محمد العطية وزير خارجية قطر ورئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الخليجى أن دول مجلس التعاون الخليجى قادرة على حماية مصالحها الاستراتيجية إينما كانت ، مشيرا إلى أن هذا ما تم بالفعل فى اليمن حيث يتم العمل وفقا لمبادرة مجلس التعاون الخليجى ومخرجات الحوار. وأضاف العطية استطعنا بعزيمة الأشقاء في المجلس استصدار القرار 2216 إعمالا لرغبة الرئيس الفار هادى الحفاظ على ما أسماها الشرعية ، منوهاً إلى أن كل إجراءات مجلس التعاون تقوم وفق عمل دولي ومقررات تم الاتفاق عليها.
- قال مدير عام النقل الجوي بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور مازن احمد غانم إن ما تم نقله من العالقين اليمنيين في الخارج إلى أرض الوطن منذ 20 مايو الماضي حتى اليوم بلغ عشرة آلاف و490 عالقا.

آخر الأخبار