عقلان يناقش اوضاع القطاع السمكي في الشريط الساحلي الغربي لليمن

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة القائم بأعمال رئيس الوزراء طلال عقلان، اوضاع القطاع السمكي في الشريط الساحلي الغربي لليمن، والإشكاليات التي تواجهه والمعالجات المطلوبة لتطوير قدراته في خدمة الصيادين وتعزيز دورهم في مجال الامن الغذائي.

 

وخلص الاجتماع وفقا لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، على ضوء مناقشته للتقرير إلى عدد من الاجراءات والمعالجات، منها تكليف فريق فني من وزارة الكهرباء والطاقة بالنزول الميداني إلى مراكز الانزال السمكي لتحديد حجم الطاقة المطلوبة لها ولثلاجات حفظ المنتجات البحرية، والآلية المناسبة لتوفيرها في اسرع وقت ممكن، إلى جانب التأكيد على هيئة المصائد رفع تقرير متكامل عن متطلبات اعادة البناء والترميم لمراكز الانزال السمكي والمنشآت السمكية الاخرى التي تضررت ، الى وزارة التخطيط والتعاون الدولي للبحث عن التمويل المطلوب ووفقا للدراسات المرفقة.

 

واكد الاجتماع على وزارة الثروة السمكية رفع مشروع قرار الى مجلس القائمين بأعمال الوزراء بشان اعفاء الصيادين من نسبة ال ٥٠ ٪‏ المتبقية من قيمة المحركات المدعومة من قبل صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي، التي تم توفيرها للصيادين الذين تدمرت قواربهم بسبب العدوان وعلى أن تعطى الاولوية عند توزيعها لأسر الصيادين الذي استشهدوا خلال استهدافهم من قبل طائرات العدوان .

 

كما اكد الاجتماع على هيئة المصائد السمكية ، اعداد موازنة بنفقاتها التشغيلية الحتمية في حدودها الدنيا بما يراعي الظروف الاستثنائية التي يمر بها وطننا نتيجة العدوان والحصار.

 

وشدد الاجتماع على اهمية قيام القوات البحرية وخفر السواحل ، باتخاذ الاجراءات القانونية والرادعة تجاه الاصطياد غير الشرعي سواء عبر السفن او قوارب اصطياد الاجنبية بما يؤدي الى ردعها وحماية مياهنا الإقليمية وبيئتنا البحرية من عبثها وما تخلفه من دمار وخراب فيها ، ويحقق في الوقت نفسه الحماية المطلوبة للصيادين اليمينيين التقليديين .. موجها في الوقت نفسه هيئة المصائد باتخاذ اجراءات بحق الصيادين المحليين الذين يستخدمون شباك الصيد ذات الفتحات الصغيرة في عمليات الاصطياد والعمل على مصادرة هذا النوع من الشباك بما في ذلك منع اصطياد خيار البحر لما لهذه العملية من اثار كارثية على توازن الحياة البحرية .

 

واكد الاجتماع على وزارة الثروة السمكية رفع تقرير متكامل بالمعالجات المطلوبة لتنمية الصادرات السمكية وتقديم تصور متكامل حول الصيد التجاري وجدواه الاقتصادية على الدولة.

آخر الأخبار