أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 08-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 08-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- غارة لطيران العدوان تستهدف حافلة نقل جماعي في الطريق العام  أدت إلى سقوط 14 شهيداً  وعدد من الجرحى في محافظة لحج.
- 20 غارة لطيران العدوان منذ صباح اليوم توزعت على منطقة البقع وعلى منطقة آل عمار وعلى منطقة الملاحيظ  وعلى منطقة الخزائن ووادي الصبر بمديرية سحار ومعسكر 131 في مديرية كتاف  وعلى منزل ومحطة بمنطقة عين ونتج عن هذه الغارات سقوط أكثر من 13 شهيد وعدد من الجرحى من بينهم نساء وأطفال في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على مطار عدن الدولي في محافظة عدن.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة فج عطان وعلى مقر الأمن المركزي وعلى منزل  اللواء عبد الملك السياني بمنطقة  السبعين وتضرر أجزاء من مستشفى السبعين جراء الغارات  وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة صنعاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على عقبة ثره على الطريق الرابط بين مدينتي لودر ومكيراس في محافظة أبين.
- غارتين لطيران العدوان على مضيق سد مأرب التاريخي للمرة الثالثة  في محافظة مأرب.
- قصف مدفعي لجيش العدوان على وادي عبدالله ومدينة حرض القديمة  في محافظة حجة.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يقتحمون برج الرقابة العسكري للعدوان في منطقة الشرفة ويدمرن لهم آليتين عسكريتين بعد فرار جنود العدو السعودي منه.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفان بالمدفعية موقع الدود العسكري لجيش العدوان ويقصفون بصواريخ النجم الثاقب على مواقع عسكرية سعودية بمنطقة أبو عريش  في محافظة جيزان.

سياسياً:
- قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد - إن مشاورات جنيف يوم الرابع عشر من يونيو الجاري ستكون بين الأطراف اليمنية فقط.
- أكَّد وزير  الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله دَعْم السلطنة لموقف الأمم المتحدة وتأييدها لعقد (مؤتمر جنيف) الخاص بانهاء الازمة في اليمن بمشاركة مختلف الأطياف السياسية اليمنية .
- قال الرئيس الفار عبد ربه منصور هادى ان المحادثات التي تجرى الأسبوع القادم في جنيف بين الإطراف المتصارعة فى بلاده ستقتصر على سبل تنفيذ قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة يطالب أنصار الله والقوات الموالية للرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح بالإنسحاب من المدن التى سيطروا عليها منذ سبتمبر ايلول الماضى وتسليم اسلحتهم الثقيلة.
- أكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان إن الانتصارات العسكرية الميدانية التي يحرزها الجيش في عمق أراضي العدو السعودي يؤكد مدى قوته وصلابته.
- أكد الناطق الرسمي بإسم أنصار الله محمد عبدالسلام خلال لقائهم بنائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف بأن حركة أنصار الله ملتزمة بالمشاركة في مؤتمر جينيف ولا يوجد لديهم تحفظ على الموعد المقرر, وأضاف قائلاً بأنه قد ثبت للجانب السعودي أنه تورط في اليمن وهناك محاولات من جهات خارجية لإخراجه من ورطته.
- سلم الرئيس اليمني الأسبق علي ناصر محمد مبادرة  للأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي من أجل وقف الحرب الدائرة في اليمن والعودة إلى طاولة الحوار,ودعا الرئيس على ناصر في مبادرته إلى وقف فوري للحرب من جميع الأطراف. كما طالب بسحب الجيش واللجان الشعبية من المدن.
- قال المتحدثُ باسم قوات تحالف العدوان أحمد عسيري إن القوات المشتركة لن تقبل بأي هدنة جديدة ما لم تكن مُلزِمة لأنصار الله  مؤكداً أن قواتهم قادرة على العمل في كل الظروف, ولن تسمح بتكرار ما حدث خلال هدنة الأيام الخمسة التي استغلها أنصار الله  لإعادة تموضع قواتهم على الأرض، وتحريك ترسانتهم العسكرية على الحدود فيصبح ذلك عملاً عبثيًّا، ونحن لن نسمح بتكرار هذا العمل”.
- شدد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني على أهمية قيام مجلس الأمن بتنفيذ قراره رقم ( 2216 ) بشأن اليمن حفاظا على أمنه واستقراره وتجنيبه ويلات الصراع والعنف والاقتتال .
- عاد إلى مطار صنعاء الدولي يوم أمس 124 مواطنا من اليمنيين العالقين في المملكة الأردنية .
- دعت هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل بالتعاون مع منظمة اليونيسيف الأمم المتحدة برفع الحصار البري والبحري والجوي عن اليمن والسماح لسفن وطائرات الإغاثة بالدخول الفوري إلى المتضررين جراء العدوان في عموم محافظات الجمهورية.
- أكد الناطق باسم وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور تميم الشامي في المؤتمر الصحفي المشترك لوزارتي الصحة العامة والسكان ووزارة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية لتوثيق جرائم العدوان وتنسيق جهود الاغاثة الذي عقد اليوم بصنعاء أن تقرير منظمة العفو الدولية الأخير عن اليمن لا يستند الى أي عمل ميداني وبحث علمي دقيق.

آخر الأخبار