أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 06-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 06-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

-  4 غارات لطيران العدوان على جبل نقم في محافظة صنعاء.
- غارتان لطيران العدوان تستهدف مسافرين في مثلث عاهم أدت إلى إستشهاد 11 مواطناً في محافظة حجة.
- 6 غارات لطيران العدوان على منطقة واسط بمديرية سفيان  وإستشهاد 3 مواطنين في محافظة عمران.
- 8 غارات لطيران العدوان على منطقة الشعف في محافظة صعدة .
- 4 غارات لطيران العدوان تستهدف سيارات نقل المواد الغذائية في الطريق العام الواصل بين عمران وصعدة.
- غارتان لطيران العدوان على مخيم النازحين في مديرية حيران وإستشهاد 8 أشخاص وسقوط أكثر من 50 جريحاً في محافظة حجة.

العمليات:
- جدد المتحدث باسم قوات تحالف العدوان على اليمن العميد احمد عسيري، التأكيد على أن التحالف تمكن من القضاء بشكل كلي على خطر ترسانة الصواريخ الباليستية وتدميرها، وإعطاب وتحييد المتبقي منها، موضحا أن صواريخ نوع جراد تعدّ أقل حجما، ويمكن إخفاؤها في الأشجار وداخل الكهوف، وشدد على أن قوات تحالف العدوان  تقوم باستهدافها بمجرد رصد عمليات الإطلاق منها. وبعد هذا التصريح بساعات قليلة تم قصف صاروخ سكود على قاعدة الأمير خالد الجوية في خميس مشيط  السعودية بصاروخ سكود.
- الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من استعادة وتأمين منطقة خوبر وتطهيرها من عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح وهادي. في محافظة الضالع.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابتين بجبل دخان وقتلى وجرحى في صفوف جيش العدوان السعودي في محافظة.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آليتين عسكريتين بموقع تويلق السعودي ويعطبون جرافة في محافظة جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يطهرون معسكر الجحف الذي تسيطر عليه عناصر القاعدة بمنطقة خب الشعف في محافظة الجوف.
- الجيش واللجان الشعبية يستعيدون 3مواقع من عناصر القاعدة في منطقة المخدرة بمحافظة مآرب.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفان حرس الحدود للعدوان السعودي بأكثر من 80 صاروخاً في محافظة جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة مع عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة مع عناصر القاعدة  وجماعة الفار هادي في مناطق لكمة صلاح وحجر والقبة وعدد من القرى الواقعة في محيط منطقة سناح التي يقع فيها المجمع الحكومي في محافظة الضالع.

سياسياً:
- قال فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بأنه ليس لدينا موعد لمشاورات جنيف بعد، حتى يمكن إعلانه وأشار  حق إلى أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يبذل جهودا مكثفة للتحضير لعقد مشاورات جنيف في أقرب وقت ممكن.
- وفد من أنصار الله برئاسة رئيس المجلس السياسي صالح الصماد وعضوية الناطق الرسمي لأنصارالله محمد عبدالسلام وعضو المجلس السياسي علي القحوم الزائر لمسقط يتجه إلى العاصمة الروسية موسكو تلبية لدعوة من الخارجية الروسية للبحث في المستجدات في ظل إستمرار العدوان السعودي الأميركي.
- جددت الهيئة العامة للآثار والمتاحف استنكارها لتواصل استهداف طيران العدوان السعودي للمعالم والمواقع الأثرية اليمنية آخرها استهدافه بغارة جوية محيط دار الحجر التاريخي في ضواحي صنعاء والذي يعد فخرا للعمارة اليمنية .
- أفاد يانس لاركيه، المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أنه تم تشريد أكثر من مليون شخص في أنحاء اليمن؛ بسبب تصعيد النزاع في الـ 26 من آذار/مارس 2015 (موعد بدء العدوان السعودي على اليمن ) حتى نهاية شهر أيار/مايو، نصفهم كانوا في مواقع ثلاثة، هي: حجة والحديدة وإب.
- أكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي أن السلطنة تدعم موقف الأمم المتحدة لعقد “مؤتمر جنيف” بمشاركة كافة الأطراف الساسية، وذلك خلال استقباله للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ صباح اليوم ضمن جولته التي يقوم بها لحشد الدعم لـ “مؤتمر جنيف” حول اليمن. وشدد بن علوي على ضرورة أن يتضمن جدول أعمال” مؤتمر جنيف” آلية لتسهيل جهود الإغاثة الإنسانية من مختلف جوانبها، ليساهم في إعادة الخدمات المعيشية الأساسية للشعب اليمني في مختلف مناطق اليمن من مياه وكهرباء وخدمات أساسية.
- قالت صحيفة ميديا بارت الفرنسية " إن العدوان السعودي على اليمن والصمت الدولي سيبقى وصمة عار عالمية خصوصا أن الوضع الإنساني متفاقم وأن أكثر من ستة عشر مليون يمني لا يحصلون اليوم على المياه الصالحة للشرب بسبب هذا العدوان".

آخر الأخبار