أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 05-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 05-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:
- أغار طيران العدوان على منطقة النجد الأحمر جنوب المدينة في محافظة إب.
- أغار طيران العدوان على عدد من  المناطق في محافظة شبوة.
- أغار طيران العدوان على عدد من المناطق في محافظة البيضاء.
- 6 غارات لطيران العدوان  توزعت على مديرية غمر ومديرية مجز ومنطقة بني صياح في مديرية رازح وإستهدفت الغارات ايضاً منازل مواطنين بمنطقة رحبان ومدينة ضحيان وسقوط أكثر من 25 شهيداً وعدداً من الجرحى في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على المعهد التقني بمنطقة الدرب في محافظة ذمار.
- غارتين لطيران العدوان على مقر الأمن المركزي بالتزامن مع التظاهرة الكبرى في محافظة صنعاء.
-  غارتين لطيران العدوان على معهد البحري والكمب أدى إلى ستشهاد 5 أشخاص واصابة 15 آخرين في محافظة الحديدة.




من ضحايا العدوان اليوم في رحبان

عمليات الجيش واللجان الشعبية:

- الجيش واللجان الشعبية يطهرون عدد من المواقع من عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح ويأمنون مدينة إنماء في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يستعيدون 3مواقع من عناصر القاعدة في منطقة المخدرة بمحافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من إستعادة سته مواقع بمنطقة بلة كانت عناصر القاعدة ومليشيات هادي متمركزة فيها .. وأن تلك العناصر حاولت التمركز في تلك المواقع فتصدى لهم أبطال الجيش واللجان الشعبية ودحروهم وكبدوهم خسائر فادحة في العتاد كما سقط الكثير منهم بين قتيل وجريح.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة مع عناصر القاعدة وميليشيا الإصلاح في محافظة الجوف.
- تمكنت قوات الجيش واللجان الشعبية من استهداف أربعة أطقم وآلية وإحراقها في موقع التويلق التابع للعدو السعودي وإحراق مخزن أسلحة وقتل عدد كبير من جنود العدوان السعودي في ذات الموقع في محافظة جيزان.





من ضحايا العدوان اليوم في رحبان

سياسياً:
- أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “إستيفان دوغريك”، أنه ليس بإمكانه تأكيد إجراء مشاورات جنيف المتعلقة بالأزمة اليمنية في 14 يونيو/حزيران الجاري. وقال دوغريك، في مؤتمر صحفي عقده بنيويورك”، إن “الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ينتظر إشارة من مبعوثه الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد للإعلان عن موعد انطلاق تلك المشاورات”، مشددا على أن “الأمين العام لا يريد إعلان موعد غير ناضج للمشاورات”. وأضاف المتحدث، “نحن لن نفرض تسوية على أطراف الأزمة اليمنية، إن ما نسعى إليه، هو جَمع كل الأطراف على طاولة المفاوضات، بهدف استئناف العملية السياسية في اليمن دون شروط مسبقة”، معربًا عن أمل الأمين العام للأمم المتحدة بأن “يتم إعلان موعد بدء مشاورات جنيف، في أقرب وقت ممكن”,وأشار دوغريك، إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، “مستمرٌ في دعوته إلى ضرورة فرض هدنة إنسانية أخرى في اليمن، لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب اليمني”.
- إستقبل عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي في ديوان عام الوزارة إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الأممي الجديد الى اليمن. وتم بحث جهود الأمم المتحدة في اليمن والتي تحظى بدعم كامل من قبل القيادة  والحكومة اليمنية الغير شرعية لعقد مؤتمر جنيف بشأن اليمن خلال الشهر الجاري إضافة الى تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي.
- قدم المبعوث الأممي إسماعيل ولد شيخ أحمد  الشكر لدولة الامارات على جهودها لحل الأزمة في اليمن، مثمنا دور الإمارات في نقل الجرحى والمصابين اليمنيين لتلقي العلاج في الدولة وتقديمها مساعدات إغاثية لمواجهة الأوضاع الإنسانية في اليمن الشقيق، في إطار عملية إعادة الأمل ومن خلال التنسيق مع الدول الشقيقة في تحالف العدوان ، وبدعم من مركز عمليات الإغاثة في الرياض. وأعرب عن تصميم المنظمة الدولية على عقد مؤتمر جنيف في أسرع وقت، لضمان التوصل إلى حل سياسي، تشارك فيه كل القوى والمكونات السياسية.
- أكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان أن صمود الجيش والأمن واللجان الشعبية والتأييد الشعبي هو من سيكسر الحصار ويردع قوى الاستكبار مهما دفع العدوان وأرشى وأسكت به ذمم بعض الدول.
- جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التأكيد على ان حل الازمة في اليمن يقتصر على الحل السياسي.
- أعلن المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، يانس ليركه، أن أكثر من مليون شخص نزحوا في اليمن خلال الفترة من 26 مارس الماضي، وحتى نهاية شهر مايو المنصرم. وأضاف: "إن النازحين، أصبحوا بين أكثر من 20 مليون شخص في اليمن بحاجة اليوم، إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية".
- عاد اليوم إلى مطار صنعاء الدولي 284 مواطنا ممن كانوا عالقين في الهند والأردن وذلك على متن طائرتين تابعتين للخطوط الجوية اليمنية.
- أعلن عز الدين الأصبحي وزير حقوق الانسان في حكومة الفار هادي  من الرياض،موافقة على الذهاب إلى اجتماعات جنيف للتشاور وللبحث في تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216.
- دان مكتب السياحة بمحافظة صنعاء استهداف المواقع السياحية من قبل قوات العدوان بقيادة السعودية والتي كان آخرها استهداف مبنى دار الحجر بوادي ظهر بمديرية همدان .
- طالب مئات الآلف من أبناء الشعب اليمني بتحقيق دولي عاجل في جرائم العدوان السعودي التي تطال اليمن أرضا وإنسانا ومحاكمة الضالعين في هذا العدوان أكانوا دولا أو أفرادا أو جماعات في الداخل أو في الخارج وجدد أبناء الشعب اليمني في البيان الصادر عن المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي خرجت اليوم بصنعاء تحت شعار "معا ضد العدوان" تأكيدهم الرافض لهذا العدوان الهمجي البربري الذي تقوده السعودية والحصار الخانق والجائر على اليمن .. مؤكدين مضيهم وبكل قوه التعبئة العامة لمواجهة العدوان السعودي الامريكي بكل السبل والوسائل المتاحة. واعتبر البيان كل من يؤيد هذا العدوان الاجرامي مشاركاً فيه وفي جرائمه بصورة مباشرة وغير مباشرة ، مؤيداً جميع الخطوات المتخذة باتجاه رفع الدعاوى القضائية على الخونة المجرمين من المتعاونين مع العدوان والمشاركين فيه ومحاكمتهم وعدم التهاون معهم أو التجاوز عن جرمهم الكبير بحق الوطن وأبنائه مهما طال الزمن .. رافضاً منح من يؤيد هذا العدوان أي صفة شرعية أو منحهم الحق بالتحدث باسم اليمن مجددا في أي محفل من المحافل الدولية. وطالب البيان المجتمع الدولي إدانة هذا العدوان غير المبرر والعمل على إيقافه بصورة عاجلة وعدم الوقوف مع الجلاد ضد الضحية.. مثمناً كل من وقف ويقف إلى جانب الشعب اليمني و يسانده ضد هذا العدوان الغاشم و الحصار الظالم الجائر من قبل النظام السعودي و من يقف خلفه.




جانب من المسيرة

آخر الأخبار