أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية الخميس 04-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 04-06-2015.

ميدانياً:
- أغار طيران العدوان على منطقة صبر بمديرية سحار وسقوط 36 شهيداً  وإستهدفت الغارات أيضاً عدداً من منازل المواطنين بمديرية مجز وسقوط 7 شهداء  وقصف مدفعي إستهدف سيارة في طريق المنزالة أدى إلى إستشهاد مواطن في محافظة صعدة.
- أغار طيران العدوان على معسكر الكمب ومحطة الكهرباء  وأحياء سكنية متفرقة بالمدينة وسقوط 6 شهداء وعشرات الجرحى  في محافظة الحديدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقتي الشيخ عثمان والمنصورة وعلى خور مكسر والعريش وشبكة الإتصالات بجبل حديد  في محافظة عدن.
- غارتين لطيران العدوان على معسكر حمزة وعلى مديرية السبرة أدت إلى إستشهاد إمرأة في محافظة إب.
- 3 غارات لطيران العدوان على محيط مستشفى ذمار العام وعلى أحياء متفرقة بالمدينة وسقوط شهيدين رجل وإمرئة و12 جريحاً في محافظة ذمار.
- 4 غارات لطيران العدوان على أحياء متفرقة في المدينة وعلى شارع الستين وشارع  الخمسين وشارع الأربعين وسقوط عدد من الشهداء والجرحى  في محافظة تعز.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يطهرون منطقة اليتمة من عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح  بمحافظة الجوف.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون شبكة الإتصالات في موقع المزحاف العسكري للعدوان السعودي  بصليات من الصواريخ  وتفجر برج الرديف العسكري  للعدوان السعودي في محافظة جيزان.
- فرار جماعي لعناصر جيش العدوان السعودي من موقع الشبكة تحت ضربات الجيش واللجان الشعبية .

سياسياً:
- التقى رياض ياسين وزير خارجية الفار هادي  سفير جمهورية مصر العربية لدى اليمن يوسف الشرقاوي وتطرق الجانبان الى مناقشة الاوضاع والمستجدات الراهنة في اليمن وماتشهده بعض المدن والمحافظات الى اعمال عنف من قبل أنصار الله  وصالح ضد المدنيين العزل . واكد السفير الشرقاوي على موقف مصر الداعم للشرعية باليمن ممثلة بالرئيس الفار عبدربه منصور هادي،ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومؤتمر الرياض وتنفيذ قرار مجلس الامن 2216.
- دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى التحرك على وجه السرعة لإعلان موعد عقد مشاورات جنيف بشأن الأزمة اليمنية.
- كشف راجح بادي المتحدث الرسمي باسم حكومة الفار هادي ، إن الحكومة اليمنية ستعود إلى اليمن ابتداء من الأسبوع المقبل . وأن عودة الحكومة ستمم تدريجيا الى بعض المحافظات الامنة. مضيفاً ان الحكومة قررت الذهاب الى جنيف لعقد لقاء تشاوري على أسس واضحة تكون وفق مرجعيات المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.
- حدد مجلس الأمن يوم الرابع عشر من من يونيو الحالي موعدا لمحادثات الاطراف اليمنية في جنيف جاء ذلك إثر جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي بطلب من روسيا وقدم خلالها المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد إحاطة حول الأوضاع في اليمن وجهود التسوية التي يقوم بها. واكد ولد شيخ أحمد إن الحكومة اليمنية المتمركزة في الرياض وافقت على الاجتماع في جنيف منتصف يونيو.
- أكد مساعد وزير الخارجية الايراني للشئون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان ان الهجوم العسكري السعودي على اليمن لا يليق ببلد إسلامي معرباً عن امله بوقف السعودية لهجماتها العسكرية على الشعب اليمني وبناه التحتية ومنشآته الاقتصادية .
- اعتبر رئیس مجمع تشخیص مصلحة النظام في ايران اکبر هاشمي رفسنجاني العدوان العسكري السعودي علی الیمن خطأ کبیر سیبقی وصمة علی مر التاریخ.
- حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من انعدام الأمن الغذائي في اليمن جراء الأزمة الطويلة التي يشهدها البلد.وذكرت المنظمة في تقريرها الإقليمي الأول ان معدل انعدام الأمن الغذائي في اليمن ارتفع وأصبح شخص من كل أربعة أشخاص يعاني من نقص التغذية.
- أوضح القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية محمد عبد الحميد المخلافي أن الشركة وانطلاقاً من المسئولية الملقاة على عاتقها كناقل وطني رسمي للجمهورية اليمنية بدأت في تسيير هذه الرحلات لنقل المواطنين اليمنيين للخارج بغرض العلاج أو والدراسة والمهمات الطارئة.
- أقرت اللجنة المكلفة بتنظيم اعمال اغاثة النازحين بمحافظة صنعاء والمنبثقة عن المجلس المحلي والمكتب التنفيذي في اجتماعها برئاسة وكيل المحافظة للشؤون المالية والادارية محمد علي جميل آلية عمل اللجنة والمهام المقرر انجازها خلال الفترة الراهنة لتقوم اللجنة بالمهام المناطة بها على الوجه الاكمل ، ودعت اللجنة رؤساء المجالس المحلية بالمديريات الى سرعة موافاتها بكشوف باسماء النازحين في كل مديرية ،، مبينا فيها اهم البيانات المتعلقة بالنازحين والاحتياجات الضرورية لإيوائهم وتوفير احتياجاتهم المعيشية الضرورية.
- عبرت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا عن قلقها من تدمير آثار اليمن والإضرار بها.

آخر الأخبار