أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 03-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 03-06-2015.

ميدانياً:

- 11 غارة لطيران العدوان على مجمع 22 مايو بالعاصمة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى من بينهم نساء وأطفال  وعلى معسكر الإذاعة وسط العاصمة في محافظة صنعاء.
- غارتين لطيران العدوان على محافظة صعدة.
- أغار طيران العدوان على محافظة تعز.
- أغار طيران العدوان مستهدفاً منازل آل الشاهري بمنطقة النجد الأحمر في محافظة إب.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية  يواصلون تقدمهم في منطقة الوبح وتمكنوا من تأمين عدد من المواقع في المنطقة بعد دحر عناصر  القاعدة التي كانت تتمركز فيها بمحافظة الضالع.
- الجيش واللجان الشعبية يطهرون عدد من الاحياء والمواقع في مداخل مدينة مأرب بمحافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية  يتقدمون بشكل كبير وفصل جبهة البريقه عن المنصوره والشيخ عثمان وذلك بعدما تمت السيطرة على مدينة إنماء في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية قصفوا مواقع العدوان السّعودي في منطقة علب بباقم حيث أصابوا بشكل مباشر النقاط العسكرية المنتشرة على هضاب الموقع.
- الجيش واللجان الشعبية قصفوا مقر قيادة حرس الحدود السّعودي ومخزن التسليح في جهة منطقة حرض بصواريخ غراد معدلة في محافظة حجة.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بصليات من الصواريخ على  مقر قیادة حرس الحدود السعودی فی  محافظة جیزان.

سياسياً:
- عين الرئيس اليمني الفار عبد ربه منصور هادي اليوم عبدالله النسي محافظاً لمحافظة شبوة حيث أدى أمامه اليمين الدستوري بمناسبة تعيينه.
- شدد الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق على أن المحادثات التي يعقدها مبعوث الأمين العام الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع مختلف الأطراف اليمنية لا تزال مستمرة. موضحا أنه ليس هناك حتى الآن إعلان موعد محدد لمحادثات جنيف، ملمحا إلى تفاؤل حول نتائج المفاوضات التي عقدها إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع الحكومة اليمنية والرئيس الفار عبد ربه منصور هادي، وإمكانية إعلان موعد مشاورات جديد خلال الأيام القادمة.
- مجلس الأمن يؤكد أن الحوار السياسي الجامع والذي ترعاه الأمم المتحدة يجب أن يكون بقيادة يمنية بُغية الوصول إلى حل سياسي توافقي للأزمة
- أكد رياض ياسين وزير خارجية الفار هادي  أن حكومته، ستشارك في مؤتمر جنيف، الذي من المرتقب أن ترعاه الأمم المتحدة، استنادًا على القرار الأممي 2216. وأكد ياسين أن عدد أعضاء الوفد سيكون 7 مسؤولين من الحكومة  الغير شرعية، ومثلهم من أنصار الله وأتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح. وأضاف قائلاً إن الحكومة اقترحت يوم 14 يونيو (حزيران) الحالي موعدا للاجتماع، حتى يكون هناك فرصة لتهيئة وفد مناسب للمفاوضات.
- دعا مجلس الأمن الدولي كافة الأطراف والمكونات السياسية اليمنية المشاركة في المشاورات السياسية الجامعة برعاية الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن. وحث مجلس الأمن في بيان صحفي اليوم كافة المكونات اليمنية بالمشاركة في المشاورات والانخراط من دون شروط مسبقة وبنوايا حسنة، بُغية حل الخلافات عبر الحوار والمشاورات والالتزام بقرارات مجلس الأمن التي تؤكد على ضرورة إحياء عملية سلمية ومنظمة وشاملة بقيادة يمنية للمرحلة الانتقالية. وأيد المجلس دعوة أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإرساء هدنة إنسانية جديدة بُغية تسهيل إدخال المساعدات وإيصالها للشعب اليمني وعلى وجه السرعة.
- حذرت مجموعة دولية (فامين إيرلي وورننج سيستمز) لرصد الأزمات والمجاعة في العالم من ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتراجع الدخل في اليمن قد يسببان تدهور الأوضاع في المناطق النائية ووصولها إلى حالة الطوارئ.
- دشن مجلس الاغاثة لمنظمات المجتمع المدني بوادي وصحراء حضرموت اليوم توزيع خمسة آلاف سلة غذائية للأسر النازحة والمتضررة من مديريات وادي وصحراء حضرموت.
- قال المركز اليمني لحقوق الإنسان إن سبعة آلاف و500 من المدنيين سقطوا ما بين قتيل وجريح، جراء العدوان السعودي على اليمن. ومعظم الذين سقطوا من الشهداء والجرحى هم نساء وأطفال.
- تنفذ جمعية رعاية الاسرة اليمنية في إطار مشروع الاستجابة الإنسانية والممول من منظمة اوكسفام البريطانية حملات توعوية للنازحين في مديريتي حرض وحيران بمحافظة حجة.

آخر الأخبار