أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 02-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 02-06-2015.

ميدانياً:
- أغار طيران العدوان على  مبنى القيادة العامة في حي القيادة وسط العاصمة  ووقوع عدد من الجرحى ويستهدف أيضاً مبنى مؤسسة الإتصالات فرع وادي ظهر في محافظة صنعاء.
- 5 غارات لطيران العدوان على معسكر اللواء 25 ميكا في عبس  وعلى مدينة حرض وضواحيها بمحافظة حجة.
- 3 غارات لطيران العدوان على أحياء متفرقة في المدينة بمحافظة تعز.
- غارتان  لطيران العدوان على منطقة العريش في محافظة عدن.
- غارتان لطيران العدوان على محافظة عمران.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة نشور بمديرية الصفراء في محافظة صعدة.
- قصف صاروخي ومدفعي لقوات العدوان السعودية تستهدف منطقة بني صياح بمديرية رازح في محافظة صعدة.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يحرزون تقدماً كبيراً ويكبدون القاعدة ومليشيا الإصلاح  خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد بمحافظة مآرب.
- الجيش واللجان الشعبية  يقصفون  23 صاروخاً  على 3 معسكرات للعدوان السعودي هم: (العين الحارة- قزع –المسيج)  وعلى 5 مواقع للعدوان السعودي ( برج الرديف-سلعة-الحجفا- وموقع مستحدث في السرداح قي منطقة الخوبة بمحافظة جيزان..

سياسياً:
- أكد مجلس الوزراء الكويتي في جلسته الأسبوعية، التي عقدها اليوم، الالتزام باستقرار اليمن وأمنه، ودعم الشرعية المتمثلة في الرئيس الفار  عبد ربه منصور هادي، ورفض الانقلاب عليه. ودعا مجلس الوزراء الكويتي المجتمع الدولي إلى موقف حازم تجاه وقف العنف في سوريا، طالبا الوقف الفوري لسفك الدم السوري وإزهاق الأرواح، مؤكدا الحقوق المشروعة للشعب السوري، ودعم الحل السياسي القائم على قرارات مؤتمر جنيف.
- قالت مصادر صحفية متعددة عن اتفاق بين الحكومة اليمنية  الغير شرعية والأمم المتحدة، على موعد مبدئي لعقد لقاء في جنيف وذلك في غضون الأسبوعين المقبلين، يجمع الحكومة مع أنصار الله  على طاولة واحدة تحت مظلة أممية للتوصل إلى حل للأزمة التي تضرب البلاد.
- قالت مصادر صحفية متعددة أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يستعد لإعلان هدنة إنسانية جديدة في اليمن، تمهيداً لإطلاق محادثات جنيف بين الأطراف اليمنية بوساطة المبعوث الخاص للأمين العام لشؤون اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وإعلان الهدنة الإنسانية وإحياء العملية السياسية بين الأطراف اليمنية قبل شهر رمضان الذي يبدأ بعد أسبوعين، مشيراً إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة يأمل في أن تستمر الهدنة الإنسانية طوال فترة شهر رمضان.
- طالب التنظيم الناصري  مجدداً جماعة أنصار الله بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216 والمشاركة في مؤتمر جنيف الذي دعت إليه الأمم المتحدة. وقال الناصري في بيان له، إن المؤتمر لا بد أن يستند على مرجعيات توافقية جامعة وتكريس أعماله لتنفيذ قرارات مجلس الأمن, وإنجاز ما تبقى من مهام المرحلة الانتقالية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
- دان رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني إستمرار العدوان العسكري السعودي على اليمن والمجازر التي يتعرض لها الشعب اليمني جراء الغارات الجوية المتواصلة منذ اكثر من شهرين .
- جددت سلطنة عمان التأكيد على استمرار مساعداتها لليمن وفق البرامج الثابتة مع استحداث برامج أخرى نظراً للأزمة الانسانية التي يعيشها اليمنيون جراء استمرار الحصار الجوي والبحري والبري الذي يفرضه تحالف العدوان العسكري.
- نفي مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان اتهامات عادل الجبير وزير خارجية النظام السعودي المعتدي والتي زعم فيها الجبير ان ايران تتدخل في اليمن وبعض الدول العربية.
- أعرب أمين عام اتحاد المحامين العرب عبد اللطيف بوعشرين عن قلق الاتحاد تجاه الوضع الذي يعيشه اليمن جراء استمرار العدوان العسكري الذي تقوده السعودية.
- اكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان ان معنويات ابطال القوات المسلحة والامن واللجان الشعبية في اعلى مستوياتها وانهم مؤمنون بقضية الشعب اليمني في مواجهة العدوان وافشال مخططاته، لافتاً إلى أن قوى العدوان ستدفع الثمن وستتجرع مرارة الانكسار والهزائم والخزي والعار.
- أعلن المركز اليمني لحقوق الإنسان، أن حصيلة العدوان السعودي الأميريكي الغاشم على اليمن من المدنيين تجاوزت حتى الآن، الـ7500 شهيد وجريح من المواطنين المدنيين، موضحًا أن معظم هؤلاء الشهداء والجرحى هم نساء وأطفال، وهناك إصابات بليغة وإصابات سببت إعاقات وعاهات زمنية.
- حذرت المجموعة الدولية (famine early warning system) لرصد الأزمات والمجاعة في العالم من أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتراجع الدخل في اليمن قد يسببان تدهور الأوضاع في المناطق النائية ووصولها إلى حالة الطوارئ. مؤكدة أن مستويات الامن الغذائي في اليمن ستتراجع على الأرجح خلال الأشهر المقبلة.

آخر الأخبار