الفاو تختتم ورشة عمل خاصة بتحليل الوضع الأمني الغذائي باليمن

اختتمت بصنعاء ورشة عمل تحليليه للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو ) بالتعاون مع وزاره التخطيط والتعاون الدولي.
هدفت الورشة على مدى 4 أيام بمشاركة 35 من الكوادر المتخصصة من مختلف الجهات الحكومية والمنظمات الدولية ذات العلاقة والفريق الوطني لمشروع نظم معلومات الأمن الغذائي بالفاو إلى تحليل الوضع الغذائي في اليمن باستخدام آلية التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الذي من شأنه دمج كافه الأدلة عن وضع الأمن الغذائي الراهن في اليمن وذلك بسبب الأوضاع المتردية التي تمر بها البلاد في هذه المرحلة.
وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع تطوير نظم معلومات الأمن الغذائي في اليمن الذي تنفذه الفاو بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي على المستوى الوطني في محافظات لحج ، حضرموت، ذمار، تعز، الحديدة وحجة والذي سيسهم في رفع مستوى الأمن الغذائي والتغذية في اليمن .
وفي ختام الورشة أشار نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور مطهر العباسي إلى أهميه إجراء هذا التحليل خاصة بعد ظهور مؤشرات غذائية خطيرة بسبب العدوان والحصار على اليمن .
ولفت إلى أن النتائج المترتبة على التحليل ستساهم في إبراز ما وصل إليه الوضع الأمني الغذائي في اليمن.. مؤكداً أهمية المشروع في هذه المرحلة من خلال بلورة التقرير الذي يعكس الوضع في اليمن ليتم توضيح مجالات الدعم والإغاثة الإنسانية نتيجة مؤشرات حقيقية.
من جهته أشار الممثل المقيم للفاو في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن إلى أن انعقاد ورشة العمل هذه بحضور كافة الشركاء في مثل هذه الظروف التي تعيشها اليمن يعبر عن مدى التفاعل والاهتمام الكبير بموضوع الأمن الغذائي عبر التحليل المرحلي المتكامل لمعرفة مؤشرات انعدام الأمن الغذائي على مستوى المحافظات بالاعتماد على بيانات حديثة تم جمعها من قبل مختلف الشركاء.
وأكد أن منظمة الفاو تسعى جاهدة لتحسين وضع الأمن الغذائي في اليمن على كافه الأصعدة بالتعاون مع كل الشركاء.. لافتاً إلى أن نتائج تحليل مستويات انعدام الأمن الغذائي ستساعد الجهات المعنية داخليا وخارجيا من الوصول إلى المقترحات والحلول السريعة لمساعده المناطق الأكثر تضررا والسماح بدخول المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية.
من جهته قال القائم بالأعمال مساعد الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الدكتور محمد نعمان سلام " إن التحليل قائم على مبدأ الاحتياج نتيجة الظروف الصعبة وأن هناك العديد من المؤشرات الجديدة التي ساهمت في إثراء هذا التحليل بتعاون مختلف الشركاء. ووجه الشكر للجهود التي بذلت من قبل الفريق الوطني للأمن الغذائي للإعداد والتحضير والإدارة لورشة العمل".
يشار إلى أنه تم خلال الورشه تم توزيع المشاركين على مجموعات لمناقشه التغيرات الحاصلة في الحالة التغذوية ومدى شدة الوضع في المحافظات الأكثر احتياجا والمؤشرات الجديدة التي تم التوصل إليها، وبالتالي الوصول إلى تحليل دقيق وشفاف حول الوضع الحالي للأمن الغذائي من كافه النواحي ،ومن ثم التحضيرلإعلان ما تم التوصل إليه خلال الأيام القادمة بعد المصادقة النهائية على النتائج.

آخر الأخبار