هيومن رايتس ووتش تجدد اتهام السعودية باستخدام أسلحة محرمة دولياً

جددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهامها للتحالف السعودي باستخدام أسلحة محرمة دولياً في هجماته على اليمن، المنظمة زارت مواقع في صعدة شمال البلاد وجاءت بالعديد من الوثائق التي تثبت استخدام التحالف السعودي هذا النوع من الذخائر العنقودية مستهدفاً بها المدنيين.

وجهت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهامات جديدة للتحالف العربي بقيادة السعودية، مشيرةً إلى استخدامه أسلحة عنقودية في اليمن، وهي أسلحة لا تستطيع التمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية وتشكل بقاياها غير المتفجرة، بحسب قول المنظمة، تهديداً للمدنيين، ولا سيما الأطفال حتى لو بعد فترة طويلة.

"هيومن رايتس ووتش" كانت قد زارت أحد المواقع التي تعرضت لهجوم الذخائر العنقودية في محافظة صعدة شمال اليمن في شهر أيار/مايو.

وعرضت المنظمة بالوثائق حالتين لاثنين من المدنيين على الأقل أصيبا بهذه الأسلحة المحرمة دولياً، ألقتها إحدى الطائرات قرب قرية العمر بمنطقة صعدة.

هجمات قوات التحالف الموثقة مكّنت المنظمة من تحديد 3 أصناف من الذخائر العنقودية التي استخدمت بحق المدنيين في اليمن، المنظمة أشارت إلى المزيد من ضحايا الأسلحة العنقودية، وأعلنت عن إصابة 4 مدنيين بينهم طفل في العاشرة من عمره في قرية قريبة من الحدود السعودية إثر انفجار إحدى هذه الذخائر.

وتحدثت "هيومن رايتس" عن ذخائر عنقودية لم تنفجر حتى الآن، محذرة من خطورة لمسها، ورأت المنظمة أن على التحالف ومن معه من أطراف النزاع التزام عدم استخدام هذه الأسلحة، ويتعين على مساندي التحالف لا سيما الولايات المتحدة التنديد بذلك.

وتجدر الإشارة أخيراً إلى أن هذه ليست المرة الىولى التي توجه فيها المنظمة الدولية اتهامات من هذا القبيل إلى التحالف السعودي.


(الميادين)

آخر الأخبار