أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 30-05-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 30-05-2015.

ميدانياً:
- أغار طيران العدوان على منازل سكنية بمنطقة الأشراف في مديرية  ساقين بمحافظة صعدة.
- أغار طيران العدوان على المجمع الحكومي في مديرية الدريهمي  بمحافظة الحديدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منازل سكنية ووقوع عدد من الإصابات  في محافظة حجة .
- 3 غارات لطيران العدوان على مطار صنعاء الدولي  وعلى مقر القوات الجوية  والمعهد الفني في مديرية الحيمة  الخارجية ويستهدف منطقة دارالشريف بخولان الطيال في محافظة صنعاء.
- شن طيران العدوان السعودي الأمريكي سلسلة غارات جوية على مطار صنعاء الدولي وقاعدة الديلمي الجوية بالمطار، تسببت بدمار كبير في المناطق المستهدفة، وألحقت أضرارًا جسيمة بالعديد من المنازل القريبة من القاعدة الجوية.
- 3 غارات لطيران العدوان على معسكر قوات الخاصة في محافظة  تعز.
- غارتان لطيران المعادي على محافظة عمران.
- غارتان لطيران العدوان على جسرين  بمديرية دمت وإستشهاد 3مواطنين وإصابة رابع في محافظة الضالع.
- إنفجار سيارة مفخخة في سوق شقرة ووقوع عدد من الإصابات في محافظة أبين.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون مواقع العمود والدخان والدود والكساف والرديف والشبكة بعشرات الصواريخ والقذائف في محافظة جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية  تتمكن من تفكيك عبوتين ناسفتين زرعتهما عناصر القاعدة في مديرية حبان بمحافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يطهرون عدد من الأحياء والتباب داخل مدينة مأرب من عناصرالقاعدة بمحافظة مأرب.

سياسياً:
- قال المتحدث باسم قوات تحالف  العدوان  العميد أحمد عسيري إن مساعدات إيران الإغاثية لن تكفّر عن سلاحها الذي يقتل اليمنيين، مشيرا إلى أن إيران أساس المشكلة اليمنية وهي من تمد أنصار الله  بالسلاح. وإن عملية إعادة الأمل مستمرة لردع أنصار الله  وحماية حدود السعودية، مؤكدا تصدي قوات التحالف لأي عملية تهريب أسلحة داخل اليمن. وأوضح أن قوات تحالف العدوان  تنفذ عمليات لدعم المواطن اليمني، حيث استمرار دعم ما أسماهم بالمقاومة لوجستيا، مطالبا المجتمع الدولي بإجبار أنصار الله  على تنفيذ القرارات الدولية.
- أطلق مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ضمن مشروع رصد تقريره الاقتصادي الثاني حول مراقبة الوضع المعيشي والاقتصادي في اليمن في ظل اتساع المواجهات في العديد من المحافظات. واستهدف التقرير محافظات تعز وعدن وصنعاء وحضرموت والحديدة واب ومأرب. وحسب التقرير جاءت محافظة عدن على اعلى نسبه زيادة من بين المحافظات المستهدفة تلتها محافظة تعز مقابل حضرموت التي نالت اقل المحافظات ارتفاعا في الاسعار.
- أكد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أن الأمم المتحدة ما تزال مصممة أن الحل في اليمن لا بد أن يكون سلمياً ، وأن على جميع الأطراف اليمنية العودة الى طاولة الحوار .
- ناشد المركز اليمني لحقوق الإنسان هيئات الأمم المتحدة والأحرار في جميع العالم بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني تجاه جرائم الإنسانية التي ترتكبها قوى العدوان السعودي الغاشم في حق اليمنيين ومقدراتهم وتستهدف الحياة بالدرجة الأولى.
- طالبت منظمة (أطباء بلا حدود) تحالف العدوان العسكري على اليمن الى تجنيب المدنيين ويلات القصف الجوي والذي طال مؤخراً منازل المدنيين في عدد من المناطق شمال اليمن .. داعية في نفس الوقت الى إحترام حيادية المستشفيات والطواقم الطبية.
- وصل الى مطار صنعاء الدولي يوم أمس  557 من المواطنين العالقين في مصر و الهند على متن الخطوط الجوية اليمنية.
- اتهمت الأمم المتحدة المملكة السعودية بإرتكاب إنتهاكات جسمية بحق الأطفال في اليمن .. مؤكدة أن العدوان العسكري السعودي ارتكب مجازر لا توصف بحق الأطفال اليمنيين.
وأكد عضو مكتب الأمم المتحدة في اليمن عاصم البلوندي إن قصف طيران السعودي أدى الى مقتل المئات من الأطفال في بيوتهم ومدارسهم. لافتًا إلى أن مكتب الأمم المتحدة أرسل وثائق بهذه المجازر إلى الأمين العام للمنظمة وسائر المنظمات الدولية.
- أطلق «مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي«» تقريره الاقتصادي الثاني حول مراقبة الوضع المعيشي والاقتصادي في محافظات تعز وعدن وصنعاء وحضرموت والحديدة وإب ومأرب. لفت فيه إلى زيادة الوضع المعيشي سوءًا في ظل الاستمرار في زيادة اسعار المواد وزيادة البطالة واتساع رقعة الفقر. بلغ متوسط الزيادة في المحافظات المستهدفه ٥٩٪ مقابل ٦٠ % في بدايه شهر مايو من العام الحالي.

آخر الأخبار