أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 29-05-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 29-05-2015.

ميدانياً:
- أغار طيران العدوان على منطقة مداع بمديرية ثلا التاريخية في محافظة عمران.
- أغار طيران العدوان على منزل في شارع الخمسين بمحافظة صنعاء.
- أغار طيران العدوان على مسجد وسوق شعبي بمفرق القبيطة بمنطقة الزاهد وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة تعز.
- 4 غارات لطيران العدوان على مناطق النظير والقلعة وعرابة في مديرية الرزاح  بمحافظة  صعدة.
- غارتين  لطيران العدوان على منطقة  كحلان عفار وثلاثة غارات  على مديرية وشحة  في محافظة حجة.
- 6 غارات لطيران العدوان على معسكر العند في محافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على معسكر كوفل في محافظة مأرب.
- قصف مدفعي وصاروخي لقوات العدوان على المنزالة في محافظة صعدة.
- قصف مدفعي وصاروخي لقوات العدوان على المزروق في محافظة حجة.
- الجيش واللجان الشعبية يتمكنون من تجاوز البوابة الجنوبية ويواصلون التقدم بإتجاه المدينة لتطهيرها من القاعدة في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يتمكنون من تجاوز البوابة الغربية لمدينة مأرب ويواصلون دك أخر معاقل القاعدة في المدينة بمحافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابة وآلية عسكرية سعودية بموقع  الشبكة الحدودي في محافظة نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يحرزون تقدماً كبيراً باتجاه مثلث النقبة ويكبدون القاعدة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد بمحافظة شبوة.

سياسيًا:
- قال الناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبد السلام " إنه في إطار اللقاءات المستمرة في سلطنة عمان يتم التباحث حول الكثير من المسائل المتعلقة بالعدوان على اليمن وتبادل الآراء ومقترحات الحلول ووجهات النظر مع العديد من الاطراف الدولية والإقليمية واضاف عبد السلام في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك "إن ذلك يتم بإشراف الأشقاء في سلطنة عمان، وأكد أن هناك حرصاً من القيادة العمانية على إحلال السلام والأمن والاستقرار ودعم الإغاثة الإنسانية والحلول السلمية والجهود الدولية ذات الصلة برعاية الامم المتحدة.
- أعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لارسال المزيد من المساعدات الانسانية الي الشعب اليمني المظلوم ، كما اكد خلال لقائه وزيري خارجية قطر و جيبوتي علي هامش الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاسلامي المنعقد في الكويت ، ان الازمة اليمنية و السورية ليس لها الا حلولا سياسية ، معتبرا الاجراءات التي تصعد حالة انعدام الامن بالمنطقة بانها غير بناءة .
- أدان مجلس المعارضة اليمنية بالمهجر والجالية اليمنية في فرنسا جرائم استهداف العدوان السعودي المباشر للمدنيين وللمنازل والاحياء المأهولة الامر الذي تسبب بمقتل العديد من المدنيين الابرياء من نساء واطفال وشيوخ.
- مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يصل إلى صنعاء  لبدء جولة جديدة من المباحثات السياسية بين الأطراف اليمنية.
- كشف الرئيس اليمني السابق المخلوع  علي عبد الله صالح ان النظام السعودي عرض عليه التحالف معه لقاء ملايين الدولارات، وقال في مقابلة خاصة مع الميادين عرضت بشكل كامل عند الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم الجمعة: ان السعودية طلبت منه التحالف مع جماعة الإخوان المسلمين وعرضت عليه مبالغ ملايين الدولارات مقابل ذلك، مؤكداً أن الخلاف مع زعيم حركة أنصارالله السيد عبد الملك الحوثي، "لم يكنْ خلافاً عقائدياً بل إدارياً".
- أعلن عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور سعيد جليلي، ان النهج الذي سار عليه الشعب الإيراني الأبي خلال ۸ سنوات من الحرب المفروضة و۳۵ عامًا من الحظر الغربي الظالم تحول اليوم إلى أنموذج يحتذى به للمقاومة في جنوب لبنان وفي قطاع غزة والعراق وسوريا واليمن، مشددا على ان الشعب اليمني استمد صموده ومقاومته من فكر الثورة الاسلامية.
- أكد مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الالتزام بأهداف ومبادئ منظمة التعاون الإسلامي لما فيه خير الشعوب الإسلامية وتأمين مصالحها المشتركة كما أكد الالتزام بأمن واستقرار اليمن ودعم الشرعية المتمثلة في بالرئيس اليمني  الفار  عبد ربه منصور هادي واستكمال العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216 والقرارات ذات الصلة.
- دعت المديرية العامة للجوازات السعودية اليمنيين ممن تنطبق عليهم متطلبات تصحيح أوضاع إقامتهم في المملكة الاستفادة من المدة المتبقية من الامر الملكي موضحة أنها صححت أوضاع 40 ألفاً و635 شخصا منذُ بداية فترة التصحيح.
- أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة  اليمنية الدكتور تميم الشامي أن حصيلة العدوان السعودي الغاشم، ليوم أمس، بلغت 452، منهم 112 شهيدا و340 جريحا، لافتا إلى أن الضحايا توزعوا على محافظات؛ أمانة العاصمة، حجة، تعز، ذمار، الحديدة.

آخر الأخبار