أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 28-05-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 28-05-2015.

ميدانياً:
- 15 غارة لطيران العدوان  مستهدفاً مناطق الحصامة والمنزالة وشدى والملاحيط في محافظة صعدة.
- 20 غارة لطيران العدوان تستهدف المجمع الحكومي والسوق المركزي وأحد المساجد في مديرية الملاحيظ في محافظة صعدة.
- 5 غارات لطيران العدوان على مبنى رئاسة جامعة  وعلى خور مكسر وكريتر في محافظة عدن.
- قصف مدفعي وصاروخي لجيش العدوان على عدد من المناطق الحدودية في محافظة صعدة.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة في محافظة الضالع.
- الجيش واللجان الشعبية تواصل التقدم  في مأرب بشكل ملحوظ وتطهيرها من القاعدة بمحافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية أمنوا منطقة بئر أحمد بالكامل في  محافظة عدن.

سياسياً:
- أكد رياض ياسين، وزير الخارجية الفار هادي  لـ«الشرق الأوسط»، أن لقاء جنيف الذي تعتزم الحكومة والقوى السياسية اليمنية حضوره مرحب به مقابل اتخاذ خطوات لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي 2216. وأشار إلى أنه في حال نجاح لقاء جنيف وتطبيق القرارات الأممية «سنجري حوارات حول القضايا اليمنية المستقبلية، على أن تعقد داخل اليمن، أو في إحدى المدن الخليجية أو العربية، لأنها تتطلب حضور عدد كبير من القوى السياسية قد يتجاوز 200 شخص .
- رفضت محكمة ألمانية دعوى قضائية قدمها ثلاثة يمنيين ضد حكومة أنغيلا ميركل تلزمها بمنع الأمريكيين من استخدام قاعدة رامشتاين جنوب غربي ألمانيا بمهام توجيه طائرات من دون طيار إلى اليمن.
- أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن بلاده تدعم أي جهد سياسي في حل الأزمة اليمنية، وتعمل على حماية الشعب اليمني وحكومته الشرعية. وإن على الناس أن ينظروا إلى الأفعال لا الأقوال، في إشارة إلى أنصار الله ، معتبراً أن هذه الأخيرة رفضت الالتزام بأي من القرارات والاتفاقات ولا حتى الهدنة الإنسانية.
- قال رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية الأسبق،اللواء عبد المنعم سعيد،عبدالمنعم" خلال فعليات ندوة "مصر واليمن والأمن القومي المصري بين الرئيسان عبد الناصر والسيسي" والتى تعقد حاليا بدار الضيافة بجامعة عين شمس، أن نصف سكان اليمن مغيبين تماما وذلك لتعاطيهم نبات "القات"، مشيرًا إلي أن اليمن دولة هامة جدا لأنها فى الركن الجنوبى للسعودية، وأن تفتيت المنطقة يبدأ من هذا الركن الذى تريد إيران تفتيته. مشيرا إن الجيش المصرى تم توريطه فى حرب اليمن فى الستينيات حيث أن الجيش المصرى خسر أكثر من 70% من الجيش، مؤكدا على العمل السياسى وليس العمل العسكرى فقط لحل مشكلة اليمن مع المحافظة على باب المندب.
- تلقى الرئيس الفار عبد ربه منصور هادي اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي تطرق الى المستجدات والتطورات المتعلقة بالأزمة اليمنية والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل حلها واستعادة الأمن والاستقرار في اليمن، مؤكدا دعمه  للفار هادي وقيادته وجهوده في العملية السياسية بما يحقق أمن واستقرار اليمن. ومن جانبه، أعرب  الفار هادي عن شكره لبان كي مون على جهوده المخلصة التي يبذلها في دعم الشرعية الدستورية وإخراج اليمن من أزمته الراهنة واستئناف العملية السياسية السلمية من خلال استكمال المبادرة الخليجية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات الشرعية الدولية.
- أكد وكيل اول وزارة الداخلية اللواء عبد الحافظ السقاف أن استهداف معسكر القوات الخاصة امس يعد استكمالاً لعمليات ارهابية سابقة طالت ابطال قوات الأمن.
- التقى رئيس اللجنة الثورية محمد علي الحوثي بصنعاء المحافظين  الجدد وفي اللقاء أعرب رئيس اللجنة الثورية عن أمله في أن يؤدوا مهامهم في خدمة أبناء المجتمع من خلال تحسين عمل المكاتب التنفيذية بما يخدم مصلحة المواطنين..
- دشن مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية قافلة اغاثة انسانية تحت عنوان "حملة الامل" التي اعلنها المركز لمساعدة الشعب اليمني لتكون ايذانا بانطلاق أعمال المركز من مقره بالرياض.
- ارتفع عدد شهداء العدوان السعودي يوم أمس على مديرية الراهدة بمحافظة تعز ومنزل أحد المواطنين بمدينة تعز إلى 20 شهيدًا و 126 جريحًا معظمهم نساء وأطفال.
- أعلنت الحكومة اليابانية تقديم معونة إضافية طارئة لليمن بمبلغ 2.4 مليون دولار من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدعم النازحين داخلياً ، واليمنيين الذين تم إجلاؤهم إلى جيبوتي والصومال وبرامج إجلاء الرعايا الأجانب من اليمن.
- وزعت جمعية رعاية الاسرة اليمنية عدد من خزانات المياه للنازحين في مديريتي حيران وحرض بمحافظة حجة لتزودهم بالمياه ضمن مشروع الاستجابة الإنسانية الممول من منظمة اوكسفام البريطانية .
- قالت اللجنة العليا اليمنية للإغاثة أن 173 سفينة وقاطرة مساعدات دخلت إلى الموانئ والمنافذ البرية في مختلف محافظات اليمن خلال الفترة من 20 مايو وحتى أمس الأربعاء. وأوضحت اللجنة فى بيان لها أن 101 سفينة دخلت إلى الموانئ اليمنية منها 49 سفينة محملة بالمواد الغذائية وثلاث سفن بالمستلزمات الطبية و26 سفينة محملة بالمشتقات النفطية و23 سفينة بمستلزمات تجارية. وذكر البيان أن 72 قاطرة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمشتقات النفطية دخلت عبر المنافذ البرية إلى اليمن، بالإضافة إلى طائرتين محملتين بالمواد الطبية.

آخر الأخبار