جلسات صباحية للجان الثلاث في المفاوضات اليمنية بالكويت

انطلقت الجلسات المشتركة للجان المفاوضات اليمنية المتعلقة بالشأن السياسي والشأنين الأمني والعسكري، وكذلك لجنة الأسرى والمعتقلين صباح اليوم الأربعاء في قصر بيان بدولة الكويت.

 وستستأنف اللجان النقاش من حيث توقف يوم أمس، حيث يتمسك أعضاء اللجنة السياسية الممثلون للوفد الوطني بضرورة جعل السلطة التشاركية عنواناً ومدخلاً لتقدم عمل بقية اللجان.

من جانبه، يصر الجانب الوطني في اللجنة العسكرية والأمنية على ضرورة تثبيت وإقرار بند أن المشرف على أعمالها والمنفذ لما يمكن أن يخرج عنها من اتفاقات هي السلطة الانتقالية التشاركية التي تتولى إنجازها اللجنة السياسية.

ويحاول المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ الذي سيحضر اجتماعاً صباحياً للجنة الأسرى والمعتقلين، الدفع بما تم نقاشه يوم أمس  حول تبادل 50 % من الأسرى والمعتقلين خلال عشرين يوماً.

ومن المتوقع ألا يحدث تقدم حقيقي في ظل اعتراف ممثل الطرف الآخر في اللجنة عز الدين الأصبحي بافتقاده للتواصل مع المجموعات المسلحة في الميدان، وكذلك محاولة الطرف الآخر تفسير ما تم تسريبه يوم أمس بالحديث عن عدد من المعتقلين التابعين لهادي.

وكان وفد الرياض قد تنصل أمس الثلاثاء من الاتفاق على تكوين سلطة تنفيذية توافقية، حيث رفض “جباري” عضو وفد الرياض الشراكة، قائلاً إن من حق شرعيتهم المزعومة وحدها استلام السلطة.

آخر الأخبار