أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 27-05-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 27-05-2015.

ميدانيًا:
- أغار طيران العدوان معاوداً استهداف معسكر  ومقر الأمن المركزي  في منطقة السبعين الآهلة بالسكان وجبل النهدين  وسقوط أكثر من 30 شهيداً وعدد من الجرحى في محافظة صنعاء.
- 5 غارات لطيران العدوان على منازل المواطنين في منطقة المرزق  مديرية بكيل المير أدى إلى سقوط 40 شهيداً و20جريحاً  و7 غارات على معسكر عبس  في محافظة حجة.
- 4 غارات لطيران العدوان على كلية الطب وسقوط عدد من الشهداء والجرحى معاودة إستهداف معسكر الدفاع الساحلي  في منطقة الجبانة بمحافظة الحديدة.
- أغار طيران العدوان مستهدفاً منزل الشيخ أحمد جريب في منطقة كرش في محافظة لحج.
- أغار طيران العدوان السعودي الأمريكي على مقبرة العمودي بمدينة ذمار وعدد من المنازل المجاورة، ما أدى إلى وقوع عدد من الضحايا من المواطنين المدنيين.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون رتلاً من الدبابات في موقع المخروق العسكري في محافظة نجران.


سياسيًا:
- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تأجيل المشاورات في جنيف بشأن اليمن بعد طلب من الحكومة اليمنية وغيرها من الأطراف الرئيسية المزيد من الوقت للاستعداد. وفيما لم يحدد بعد الموعد الجديد للمؤتمر كما أنه  دعا عجميع أطراف الأزمة اليمنية إلى المشاركة في المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بحسن نية ودون شروط مسبقة.
- قال أمير الكويت، الشيخ صباح أحمد الصباح، في كلمته الافتتاحية لاجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، إن الكويت تدعم التحالف الدولي لمواجهة الهجمات الإرهابية في العراق. وأضاف: “نتابع بقلق بالغ تطورات الوضع الأمني في العراق”، وأما بخصوص  اليمن أكد بأنهم إستجابوا  لطلب الرئيس اليمني  الفار هادي لإعادة ما أسموه  الشرعية لليمن”.
- قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن ما يحدث في اليمن يشكل مثالاً لما تعانيه الأمة الإسلامية. وأضاف “حرصنا على مواجهة التحديات، لاسيما ظاهرة التطرف والعنف”.
- دعا حزب الرفاه الموريتاني السعودية إلى الوقف الفوري لحربها على اليمن والتي وصفتها بالعبثية .. محذراً من ان السعوديين مستهدفين ومشمولين في قائمة التدمير الشاملة التي تواجهها الامة. وأن على "دول الخليج وخاصة السعودية  الوقف الفوري لهذه الحرب العبثية على اليمن ووقف سفك دماء اليمنيين وتدمير مؤسساتهم".
- حث وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف منظمة التعاون الإسلامي على متابعة الوضع في اليمن بكل جدية والقيام بدور لجمع مختلف الفصائل اليمنية حول طاولة الحوار .
- أصدرت  اللجنة الثورية العليا تعيين محافظين لعدد من محافظات الجمهورية كل من: محافظاً لإب-محافظاً لصنعاء-محافظاً لريمة -محافظاً لمأرب-محافظاً للجوف-محافظاً للبيضاء.
- قالت مارجريت شان المديرة العام لمنظمة الصحة العالمية إن النظام الصحي في اليمن قد تضرر إلى درجة خطيرة وذلك بسبب الصراع الدائر هناك وبما يعرض حياة الملايين للخطر هناك. وأضافت، في بيان لها بجنيف اليوم أنه طوال فترة الصراع كانت هناك انتهاكات واسعة النطاق لاتفاقيات القانون الإنساني واتفاقيات جنيف لحماية المرافق الصحية والموظفين والمرضي وأن البنية التحتية للصحة لا تزال تضرب وذلك مع الهجمات المبلغ عنها على المستشفيات وسيارات الإسعاف ومستودع طبي ومصنع الأوكسجين ومركز نقل الدم، كما أن بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية قتلوا وهم يحاولون إنقاذ الأرواح والمصابين بجروح.
- أكد ولي العهد  في السعودية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حرص الحكومة السعودية ” كل الحرص على استتباب الأمن في جميع مناطق المملكة ومواجهة كل من يحاول العبث بأمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها”. وجاء هذا خلال قيامه بزيارة عزاء ومواساة لأسر وذوي المواطنين الذين قضوا نتيجة الهجوم الانتحاري الإرهابي  الذي استهدف مسجدا في بلدة القديح بمحافظة القطيف شرقي المملكة، وأسفر عن إستشهاد 21 شخصا وإصابة 101 آخرين خلال صلاة الجمعة الماضية.
- قال نائب الأمين العام للجامعة العربية بأن جامعة  الدول العربية  جددت دعمها للشرعية في اليمن ممثلة بالرئيس الفار هادي وما طالب به من تأجيل جلسة حوار جنيف حتى يمتثل أنصار الله لقرار مجلس الامن 2216 وتهيئة الاجواء لإستئناف الحوار بين مختلف الأطراف اليمنية
- أصدر الرئيس  الفار عبدربه منصور هادي قرارا جمهوري بتعيين العميد ركن عبده الحذيفي وزيرا للداخلية.

آخر الأخبار