أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 26-05-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 26-05-2015

ميدانياً:
- 5 غارات لطيران العدوان على الخط البحري ومطار عدن الدولي في محافظة عدن.
- 7 غارات لطيران العدوان على محيط المجمع الحكومي في مديرية حيران وعلى قرية المحصام بمديرية حرض أدت إلى إستشهاد 6 أفراد من أسرة واحدة وإصابة إمرئة بمحافظة حجة.
- 6 غارات لطيران العدوان على شبكة الإتصالات في مديرية حيدان وقصف مدفعي وصاروخي للعدوان يستهدف مناطق الحصامة والمنزالة والملاحيط وبني صياح بمحافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على معسكر الإستقبال وجبل العروس والجسر الرابط بين المدينة وجبل صبر  في محافظة تعز.

الحدود:
- سيطر مقاتلو أنصار الله بالكامل على ثلاث مواقع عسكرية سعودية على الحدود الغربية بين البلدين هي:
1-  موقع توليق ( على الحدود بمحافظة جيزان مقابل منطقة الملاحيض في صعدة) تدمير حوالي ستة آليات منها دبابة وناقلة جند وألية هندسة , والتأكد من مقتل عشرة جنود
 2– موقع أم بي سي (يقع على الحدود بمحافظة جيزان ويطل على منطقة الحصامة شمال غرب مع محافظة صعدة) تم تطهير الموقع وتدمير 4 آليات وتدمير 3 دبابات من ضمن رتل حاول التقدم لاستعادة الموقع.
3- تطهير موقع العمود ( على الحدود بمحافظة جيزان)
- في الحدود تم تطهير أحد المواقع المهمة(المخورق غرب نجران) رغم محاولة مستميتة من قبل السعودية لاستعادته وتدمير ثلاث دبابات .
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون 3 آليات عسكرية سعودية إثر إستهدافهم لها بقصف صاروخي ومدفعي في محافظة نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آلية عسكرية للعدوان السعودي أثناء إقتحام موقع ال إم بي سي في محافظة  جيزان.

داخليًا:
- عدن: تقدم في النبي عثمان والبريقة وخلال الساعات المقبلة تصبح المدينة بالكامل معزولة.
- تعز: بعد سقوط جبل صبر الاستراتيجي الذي يشرف على ثلاث مديريات تقوم الان قوات الجيش وانصار الله بالتقدم وسط المدينة وخلال 48 ساعة تكون المدينة محررة باذن الله مع حالة انهيار كبير في صفوف جماعة المخلافي.
- الضالع: استعادة كامل المقرات الحكومية التي خسرها الجيش وأنصار الله وبقي ثلاث كيلو متر وتصبح المحافظة مفتوحة مع محافظة أبين.

سياسيًا:
- إستدعت الخارجیة الايرانية الليلة الماضية القائم باعمال السفارة السعودیة في طهران وأبلغته احتجاجا شدید اللهجة اثر سقوط صاروخین اطلقتهما مقاتلات العدوان السعودي ضد الیمن بالقرب من السفارة الایرانیة في صنعاء.
- اعتبر وزير الخارجية الاميركي الاسبق كولن باول ان  رهان واشنطن على الجيش السعودي ووزير دفاعه الذي لا يملك فكرة كلمة حرب كان "خطأ كارثيا " في الحرب على اليمن .
- التقي الرئيس الفار عبدربه منصور هادي مساء أمس  في مقر إقامته في الرياض قيادات حلف حضرموت.
- قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أيدا الحل السياسي للأزمة في اليمن وسوريا على أساس الحوار الوطني الشامل. وذكر البيان انه تم التأكيد على موقف موسكو وطهران الموحد بشأن زيادة الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للصراع في اليمن و سوريا من خلال إقامة حوار وطني شامل بمشاركة جميع القوى السياسية في هذين البلدين.
- انتقد وزیر الخارجیة الايراني محمد جواد ظریف موقف الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي المتسم بالتمییز وغیر المبدئی مع الصراعات الاقلیمیة فی الماضی والحاضر وذلك في اشارة الى مستجدات الوضع في اليمن والعدوان السعودي على ابناء شعبه.
- اجتماع موسع عقد بمحافظة عمران اليوم برئاسة وكيل المحافظة امين فراص تم فيه مناقشة  أوضاع النازحين من محافظة صعدة إلى محافظة عمران وتطرق الاجتماع الذي ضم ممثلي المنظمات المحلية والدولية للأعمال الانسانية دور تلك المنظمات في مساعدة النازحين القادمين الى عمران من محافظة صعدة التي اعلن عنها محافظة منكوبة والتي تعد الاولى من المحافظات في الاستهداف من قبل العدوان السعودي.
- أعلنت منظمة «أوكسفام» الإغاثية أن حوالى 16 مليون يمني لا يحصلون على مياه صالحة للشرب، ما ينذر بعواقب صحية كبيرة على هذا البلد بعد شهرين على انطلاق الحملة العسكرية لإعادة الشرعية والتي يقودها تحالف عربي بقيادة السعودية ضد ما أسموهم المتمردين وتعي بذلك (أنصار الله).
- أقام أبناء منطقة فج عطان بأمانة العاصمة معرضاً للصور الفوتوغرافية على جدران السفارة السعودية بصنعاء لعرض جرائم العدوان السعودي البربري على منطقة عطان التي تبين بشاعة العدوان السعودي على اليمن والجرائم والمجازر التي ارتكبها في حق الشعب اليمني عامة وفي حي فج عطان على وجه الخصوص.
- تظاهرت المئات من الايرانيات أمام مكتب الأمم المتحدة في طهران للاحتجاج على إستمرار العدوان العسكري الذي تقوده السعودية على اليمن وما تسبب به من إزهاق لارواح المئات من الاطفال والنساء.

آخر الأخبار