بحّاح ينتقد قرارات هادي بحقه ويعتبرها غير دستورية

إنتقد رئيس الوزراء اليمني المقال خالد بحاح بشدة، اليوم الثلاثاء، قرار الفار عبد ربه منصور هادي، القاضي بعزله من منصبه، معتبرا أنه إجراء غير دستوري.

وقال بحاح في منشور على صفحته بموقع "فيسبوك" إن "القبول بهذه القرارات يعتبر تخلياً صريحاً عن كل المرجعيات الحاكمة للفترة الانتقالية، وأحكام الدستور، ومخالفة لأحكام الدستور التي لا تقبل الاجتهاد أو التأويل إذ لا يوجد أي نص دستوري يقضي بتعيين رئيس للحكومة مع بقاء الحكومة وأعضائها لممارسة مهامهم؛ وهي تمثل خروجاً عن الدستور بصرف النظر عن الأشخاص المعينين، وكذلك من سيعينون في الحكومة في حال الإصرار على المُضي في تنفيذ هذه القرارات المخالفة لأحكام الدستور وكل المرجعيات التي تقوم عليها شرعية المرحلة الانتقالية".
 
وأكد بحاح أن "التاريخ سيحفظ لكل من قام من خدمة مصالح البلد في ظروف معقدة وأمام مستجدات متسارعة وبكل ما أوتي من قوة؛ حيث الدولة ومؤسساتها وأدواتها مغتصبة بيد الميليشيا".

وأطاح الفار عبد ربه منصور هادي، أمس الاثنين، برئيس وزرائه خالد بحاح، وعيّن أحمد بن دغر مكانه، واللواء علي محسن الأحمر المعروف بارتباطه بتنظيم "القاعدة" بمنصب نائب الرئيس.

وتأتي الإطاحة ببحاح وتعيينه مستشاراً للرئيس كخطوة استباقية قبل جولة المفاوضات المرتقبة في الكويت، أما منح الأحمر منصباً رسمياً فيعتبر خطوة تصعيدية من قبل هادي ومن خلفه العدوان السعودي.


وفي أول تعليق له على إقالته، أمس، كتب بحاح على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي: "حين يعجز الرئيس عن ترجمة الكلمات إلى أفعال تحدث الانكسارات في الميدان".

من جهتها، رأت "انصار الله" على لسان مسؤول العلاقات الاعلامية في الحركة عبد الرحمن الاهنومي، أن هادي يحاول من خلال هذه التعديلات إظهار إمساكه بالحكومة، مشيراً الى أن ما أجراه هادي في حكومته يعكس خلافًا إماراتيًا سعوديًا في اليمن.

ولفت الاهنومي في الوقت ذاته الى أن السعودية تريد جمع تيارات مختلفة وحزب "الاصلاح" عبر اللواء علي محسن الاحمر المعروف بارتباطاته بهذا الحزب وتنظيم "القاعدة" في اليمن.

آخر الأخبار