عملية سرية لنقل آخر مجموعة من يهود اليمن إلى فلسطين المحتلة

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن تل أبيب قامت خلال الساعات الماضية بنقل آخر مجموعة من يهود اليمن إلى فلسطين المحتلة عبر دولة ثالثة. 

وبحسب المعلومات التي تداولتها الموقع والقنوات الإسرائيلية، فإن عدد اليهود الذي جرى نقلهم بلغ 19 شخصاً من بينهم الحاخام سليمان دهاري وعائلته مهرباً معه كتاب توراة قديم يعود إلى نحو 800 عام. 

وتحدثت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي عن دور لوزارة الخارجية الأميركية وجهات أميركية رسمية وحاخامات يهود في الولايات المتحدة في العملية السرية لجهة المساعدة في التنسيق وتأمين المعبر المعقد لهذه المجموعة في طريقها إلى اسرائيل، دون الحديث عن كيفية وصولهم إلى فلسطين المحتلة أو ذكر الدولة الثالثة التي انتقلت المجموعة عبرها. 

فيما ذكرت معاريف أن نائب وزير التعاون الاقليمي أيوب قرا لعب دوراً في العملية التي استمرت نحو عام وأديرت على نحو رئيسي من قبل الوكالة اليهودية وموظفي وزارة الهجرة والاستيعاب ووزارة الداخلية الذين عملوا على الموضوع على نحو سري خلال الأشهر الماضية، وفق ما أعلنه الإعلام الإسرائيلي.

من جهته، وصف رئيس الوكالة اليهودية نتان شارانسكي العملية بأنها "اللحظة الأكثر أهمية في تاريخ دولة إسرائيل والهجرة إلى البلاد".
وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن عدد اليهود المتبقين في اليمن يبلغ 50 يهودياً رفضوا الانتقال إلى فلسطين المحتلة. 

(الميادين)

آخر الأخبار