أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 22-05-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية للعدوان السعودي والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 22-05-2015

ميدانياً:
- 15 غارات لطيران العدوان على معسكر براش وعلى جبل النهدين وعلى معسكرات الصمع وضبوة وريمة حميد وعلى مدرسة الحرس وخشم البكرة في بني حارث في محافظة صنعاء.
- 6 غارات لطيران العدوان على مناطق جبل هيلان الواقع على مشارف المدينة في محافظة مأرب.
- 3 غارات على جبل ضين مستهدفاً شبكة الإتصالات في محافظة عمران .
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على موقع المعزاب السعودي ويدمرون الآليات العسكرية  وهروب جماعي بصفوف قوات العدوان في محافظة جيران.
- الجيش واللجان الشعبية يحققان تقدماً بإتجاه الصعيد بعد مقتل وإعتقال عدد كبير من عناصر القاعدة في محافظة شبوة.
- اقتحام قبيلة طخية اليمنية موقع المنارة العسكري السعودي  أدى إلى مقتل ضابطين سعوديين وتدمير طاقمين عسكريين في موقع الثعبان بين منطقتي طخية وعلب على الحدود مع مديرية باقم في محافظة صعدة.
- تحليق مكثف لطيران العدوان على الحدود بالتزامن مع قصف مدفعي على الشريط الحدودي في محافظة صعدة.
- إنفجار عبوة ناسفة  قرب مسجد الإحسان بمنطقة الدمغة ولا إصابات في محافظة تعز.
- انفجار عبوة ناسفة في مسجد الصياح وسقوط 10 جرحى بينهم 3 أطفال وقد تبنت داعش هذا العمل الإجرامي الذي حصل  في محافظة صنعاء.
- عملية إنتحارية في مسجد الإمام علي (ع) في القطيف بالسعودية وسقوط 20 شهيداً و100 جريح.

سياسياً:
- حذر مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية في ايران حسين اميرعبداللهيان من سعي المعتدين على اليمن من افشال محادثات جنيف ... مؤكدا على مبادرة طهران ذات البنود الاربعة والاجراءات العملیة التی یمکن اتخاذها فی اطار هذه المبادرة لإحلال السلام وإعادة الامن والاستقرار للیمن .
- قال  المبعوث الأممي الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن مؤتمر الأمم المتحدة في جنيف سيقوم على 3 ركائز أساسية أولها، المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها، والثانية تتعلق بالحوار الوطني ومخرجاته، والثالثة تتمثل في قرارات مجلس الأمن. واتفقت الجامعة العربية والأمم المتحدة على ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية في اليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني بأسرع وقت ممكن وتهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية، والتحضير الجيد لمؤتمر الأمم المتحدة المقرر يوم 28 مايو الجاري في جنيف بشأن اليمن. وأوضح أنه لا يوجد شروط مسبقة لحضور المؤتمر فيما عدا المرتكزات الثلاثة السابقة، لأنه من المهم أن يأتي اليمنيون إلى جنيف بقلب مفتوح واستعداد للنقاش من أجل إيجاد طريقة واضحة لتطبيق قرارات مجلس الأمن.
- شدد ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على ضرورة أن تكون مشاورات جنيف قبل كل شيء بين اليمنيين، وأن تمثل جميع القوى السياسية في هذا البلد. وأَضاف بوغدانوف "أما المسائل المتعلقة بمشاركة أطراف خارجية في الحوار، فسيتم توضيحها في وقت قريب".
- قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بحث الوضع في سوريا واليمن وأيضا في أوكرانيا مع نظيره الأمريكي جون كيري عبر الهاتف الخميس. وقالت الوزارة: “الوضع في سوريا واليمن بما في ذلك جهود المجتمع الدولي لتسهيل بدء عملية سلام في (البقعتين الساخنتين) كان المحور” في المحادثات”.
- رحبت بريطانيا بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعقد مؤتمر لجميع الأطراف اليمنية في جنيف في الـ28 من مايو الجاري بهدف التوصل إلى حل سياسي قائم على التوافق للأزمة في اليمن.
- هنأت اللجنة الثورية العليا الشعب اليمني الباسل والصابر والصامد والثابت في وجه العدوان بالعيد الـ 25 للجمهورية اليمنية " 22 مايو وأكدت اللجنة الثورية العليا في بيان صادر عنها " أن الشعب اليمني سيدحر العدوان وسيمضي في الدفاع عن أمنه ووحدته واستقراره وسيعمل مع كل القوى الخيرة في الداخل والخارج لتحقيق الازدهار والنماء وسيكون الصمود هو عنوان المرحلة. وقال البيان " إننا على يقين أن هذا الشعب وأبناؤه من القوات المسلحة واللجان الشعبية سيستمرون في الدفاع عن كل المنجزات والمكتسبات الوطنية وستؤول المحاولات البائسة من دول العدوان إلى الفشل الذريع , وسيرد الله كيدهم في نحرهم وأضاف البيان " كما نؤكد أنه مثلما كان لأبناء الجنوب الشرفاء الدور البارز في تحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م وعدم الرضوخ للمغريات الخارجية القريبة والبعيدة وصد كل المؤامرات لفك عرى الوحدة بين أبناء الشعب اليمني  فإنهم سيقفون وهم كذلك اليوم يفعلون, أمام هذا العدوان بكل صلفه وجبروته وسيدافعون عن الوحدة بإصرار وعزيمة كما هي عادتهم في عدم التفريط في القيم والثوابت الوطنية".
- شدد الناطق باسم حركة أنصار الله في اليمن محمد عبد السلام في اتصال  هاتفي مع قناة  الميادين على أن تحالف العدوان السعودي استهدف المناطق المدنية بغاراته  فيما استهدف أنصار الله المواقع العسكرية السعودية على الحدود.
- دانت الهيئة العامة للآثار والمتاحف ما تعرض له متحف ذمار الذي يحوي بداخله مكنون الحضارة اليمنية من قطع أثرية مختلفة وتدميره وتسويته بالأرض من قبل العدوان السعودي.
- أظهرت استطلاعات للرأي أجريت من قبل المعاهد البحثية الدولية ، أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، هي الشخصية الأكثر كراهية في الشرق الأوسط حاليا. ووفق لبيانات استطلاعات الرأي حول شخصية الشهر التي أجرتها المعاهد البحثية الدولية كمعهد "غالوب" و"أي بيز" و"بيو" و"زاغبي انترناشونال" ، اظهرت بأن الملك السعودي خلال الشهر الأخير هي الشخصية الأكثر كراهية في الشرق الأوسط ولا شك في سبب كل هذه الكراهية ، للملك سلمان لدى الشارع في الشرق الأوسط يعود الى الحرب والعدوان الذي شنه على الشعب اليمني الأعزل. يذكر أن زعيم داعش "ابو بكر البغدادي " كان هو الشخصية الاكثر كراهية لدى الشرق الأوسط في الشهر الماضي.

آخر الأخبار