أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالعدوان السعودي على اليمن

فيما يلي أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالعدوان السعودي على اليمن ليوم الجمعة الواقع في 1552015

ميدانياً:
- غارت العدوان على: (خروقات الهدنة).
- تحليق مكثف لطيران العدوان في محافظة صعدة.
- قصفت قوات العدوان 6 صورايخ على منطقة الحصامة الحدودية وضرب بالأسلحة المتوسطة على منطقة الملاحيط   وضرب من جبل جحفان السعودي بإتجاه التبة الحمراء في منطقة المنزالة في محافظة صعدة.
- قصفت قوات العدوان 8 صواريخ على منطقة المزرق الحدودية  في محافظة حجة.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة مع عناصر القاعدة في مناطق العطيف والجبينة والطلعة والحمراء في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة تدور في حوض الاشراف وجبل الوعش و جولة المرور قرب بير باشا في محافظة تعز.

سياسياً:
- قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للامم المتحدة، استيفان دوغريك في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك " إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعتزم دعوة مختلف أطراف الأزمة اليمنية لعقد مؤتمر حوار في دولة ثالثة غير السعودية واليمن وحول الدولة التي يمكن ان تستضيف الحوار أشار دوغريك إلى أن جنيف احتضنت مرارا جولات من المفاوضات المتعددة الأطراف.. لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن مكان انعقاد المؤتمر فور الاتفاق عليه.
- أكدت شركة النفط اليمنية وصول كميات من المشتقات النفطية لتزويد السوق المحلية في أمانة العاصمة وكافة محافظات الجمهورية.
- أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، بأن  المساعدات الإنسانية لليمن ترسل بتنسيق كامل مع الأمم المتحدة.
- تم تسليم مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ تقرير حول الإعتداءات السعودية على اليمن وهو تقرير مفصل أعدته جمعية معونه التابعة للنائب عبده بشر بالتنسيق معنا.
- رحبت باكستان بوقف إطلاق النار الذي اعلنه تحالف العدوان العسكري على اليمن لمدة خمسة أيام لتوصيل المساعدات الاغاثية والإنسانية للشعب اليمني .. معلنة عن ارسال مساعدات انسانية الى اليمن .
- شدد الرئيسان الايراني حسن روحاني والعراقي فؤاد معصوم على ضرورة الوقف الفوري للحرب التي تقودها السعودية على اليمن .. داعين الى رفع الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان من اجل ارسال المساعدات الانسانية للشعب اليمني.
- قال مبعوث  الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد بأنه  يلاحظ انخفاضاً بشكل عام في درجة الأنشطة العسكرية ، ويبدي شديد القلق على الانتهاكات الجارية للهدنة الإنسانية المتفق عليها ويحث جميع الأطراف على الالتزام الكامل بإيقاف العمليات العسكرية ، كما اتُفق لفترة الخمسة الأيام وعلى تيسير وصول المساعدات الإنسانية الملحة والمنقذة للحياة بما ينسجم مع التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني .
- التقت اللجنة الثورية العليا أمس في رئاسة الوزراء القائمين بأعمال الوزارات ، حيث بدأ اللقاء بوقفة حداد وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء وشفاءً للجرحى. وفي اللقاء أشار رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي إلى أن العدوان السعودي الأمريكي استهدف كل مقومات الحياة وازهق أرواح آلاف المدنيين بما في ذلك النساء والأطفال واستهدف اليمن أرضاً وانساناً حتى أنه لم يستثني المعالم التاريخية والمناطق الأثرية وطال الأضرحة والمساجد والبنية التحتية وجميع المصالح الوطنية وأشاد بالدور الوطني الذي يقوم به القائمون بأعمال الوزارات.. مؤكدا أن صمودهم إلى جانب الشعب هو من أفشل كل أهداف العدوان وحثهم على مضاعفة الجهود بشكل أكبر للقيام بواجبهم الوطني في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين. كما تحدث في اللقاء رئيس المجلس السياسي لأنصار الله صالح الصماد مشيرا إلى أهمية تظافر جهود الجميع للمسارعة في تقديم مختلف الخدمات ..مؤكدا أن المسؤولية كبيرة جداً وتتطلب من الجميع بذل المزيد من الجهود دون ملل أو تكاسل. وأكد الصماد ضرورة وقوف الجميع وقفة جادة في إيجاد معالجات حقيقية لكافة الإشكاليات من قبل مختلف الوزارات ..موضحا أن ثباتهم في عملهم خلال العدوان يعتبر وفاء لوطنهم وخدمة لشعبهم وأنهم جديرين بأن يقوموا بكامل المسؤوليات.

آخر الأخبار