الهدنة تدخل حيّز التنفيذ مع إنطلاق المباحثات اليمنية في سويسرا

انطلقت المباحثات الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية في مدينة سويسرية رفضت الأمم المتحدة الإفصاح عن اسمها، بالتزامن مع دخول الهدنة في اليمن حيز التنفيذ.

وحرصت الأمم المتحدة على الحفاظ على سرية المباحثات، فرفضت الإفصاح عن المدينة التي استقبلت وفدي الحكومة اليمنية والميليشيات المتمردة المشاركين في المفاوضات.

 وأصدرت الأمم المتحدة، التي ترعى المباحثات، أصدرت بياناً قالت فيه إن التغطية الإعلامية ستقتصر على التلفزيون التابع للمنظمة الدولية.

ولم تكشف الأمم المتحدة عن اسم المدينة التي ستستضيف المفاوضات اليمنية ومقر انعقادها، وسط أنباء غير مؤكدة تشير إلى أنها ستعقد في منطقة تبعد عن جنيف نحو 100 كلم.

وأشارت المنظمة الدولية، في البيان، إلى أن مبعوثها الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، سيتولى حصرا مهمة التواصل مع الصحفيين لإطلاعهم على سير عملية المباحثات.

وطلبت الأمم المتحدة من أعضاء الوفدين عدم الإدلاء بتصريحات عن سير أو فحوى المباحثات، التي أرسى مجلس الأمن أسسها في نسيان/أبريل الماضي بالقرار 2216.

وكان ولد الشيخ قد قال إن مباحثات السلام تهدف إلى التوصل لـ"وقف دائم وشامل لإطلاق النار، وتحسين الوضع الإنساني والعودة إلى انتقال سياسي سلمي ومنظم" في اليمن.

ومع انطلاق المباحثات، بدأت الهدنة التي كان الرئيس اليمني الفار، عبد ربه منصور هادي، قد أعلن عنها، على أن تستمر لمدة 7 أيام وتجدد "تلقائيا في حال التزام الطرف الآخر".

آخر الأخبار