أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالعدوان السعودي على اليمن

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالعدوان السعودي على الشعب اليمني ليوم الأربعاء 1352015

ميدانياً:
- أغار الطيران المعادي على منطقة بله جوار مثلث قاعدة العند في محافظة لحج.
- أغار الطيران المعادي على عقبة لودر في محافظة أبين.
- أغار الطيران المعادي على قصر غمدان المعروف بقصر السلاح في العاصمة في محافظة صنعاء.
- أغار الطيران المعادي على مديرية مجز في محافظة صعدة.
- أغار الطيران المعادي على منطقة المصينعة بمديرية الصعيد في محافظة شبوة.
- أغار الطيران المعادي على محافظة الضالع.
- 7 غارات  للعدوان على محافظة أب.
- قصف العدوان بقذائف الدبابة  على منطقة المنزالة في محافظة صعدة.
- الجيش واللجان الشعبية يعلنون سيطرتهم على مديرية لودر وهروب عناصر القاعدة في محافظة أبين.

سياسياً:
- دان مساعد قائد الحرس الثوري الايراني العميد حسين سلامي القصف الوحشي الذي يشنه النظام السعودي على الشعب اليمني .. مؤكداً ان هذا النظام يؤجج نيران الفتنة بين المسلمين في سياق تنفيذ اهداف امريكا والصهاينة.
- أكد العميد أحمد عسيري المتحدث باسم قوات العدوان الذي تقوده السعودية بعدم السماح للسفن الايرانية بالوصول إلى اليمن ما لم يتم تفتيشها. وقال عسيري ان التحالف وحده هو المخول بالسماح لوصول المساعدات الى اليمن .ويجب أن تمر عبر الأمم المتحدة.
- نددت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الإيرانية  السيدة مرضية أفخم علي أن الجمهورية الاسلامية الايرانية ، لن تسمح بتفتيش سفينتها "الانقاذ" التي تحمل مساعدات انسانية من الأدوية و المواد الغذائية وغيرها من الاحتياجات الضرورية هدية من الشعب الايراني الي الشعب اليمني المسلم الشقيق ، و التي من المتوقع أن تصل ميناء "الحديدة" اليمني في ۲۰ أيار الجاري ، حسب ما توقع قبطان هذه السفينة.
- رحب مجلس الأمن الدولى بـ"مبادرة السعودية والحكومة اليمنية لإرساء هدنة إنسانية" فى اليمن، مطالبا أطراف النزاع فى هذا البلد باحترام هذه الهدنة.
- أعلن سلمان ملك السعودية عن تخصيص مليار ريال للأعمال الإغاثية والإنسانية تخصيص ما يتجاوز مليار ريال استجابة للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني.
- نددت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" بالاعتداء على تراث اليمن الفريد.
- عمان" نفذت مبادرة تحت عنوان  (عز اليمني بلاده ) في العاصمة الأردنية " أنشطة وبرامج لمساعدة اليمنيين العالقين في الاردن وأكدت أن المبادرة تم إنشاؤها من عدد من الشباب اليمنيين المقيمين في الاردن .
- اعتبر ت وزارة الأوقاف والإرشاد ورابطة علماء اليمن وجمعية علماء اليمن "إن العدوان السعودي الأمريكي ارتكب حرب إبادة وقتلاً وتخريباً وتجويعاً ضد أبناء الشعب اليمني العظيم و ما يقوم به النظام السعودي ودول التحالف ومن ورائهم الصهيونية العالمية ضد اليمن، عدوان سافر وظالم استهدف كل مقومات الحياة وانتهك كل الحرمات التي أجمعت على حرمتها كل الشرائع السماوية والدساتير والمواثيق الدولية.
- طالب المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، بتحويل الهدنة الإنسانية لخمسة أيام في اليمن الى وقف دائم لإطلاق النار. وكان المبعوث الاممي الجديد قد وصل الى صنعاء في اول زيارة له لليمن منذ تولي مهامه الجديدة خلفا للمبعوث السابق جمال بن عمر, و أعلن الناطق بإسم ولد الشيخ أحمد أن زيارته الى اليمن تأتي في إطار دعم جهود الفريق الإنساني لتخفيف معاناة الشعب اليمني وبذل الجهود من أجل جعل الهدنة الإنسانية وقفاً مستداماً للنار.

آخر الأخبار