أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 30-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأهم التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 30-09-2015.


**ميدانياً:
اعتداءات العدوان:

- 14 غارة  لطيران العدوان على منطقة سامة في مديرية عنس بمحافظة ذمار.
- 13 غارة لطيران العدوان على مناطق بمحافظة إب .
- قصف صاروخي للعدوان السعودي يستهدف منطقة ال الشيخ بمديرية منبه.
- 10 غارات لطيران العدوان على مناطق متفرقة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة الخوخة في محافظة الحديدة.
- 25 غارة لطيران العدوان على منطقة الصمع في أرحب وفي عدد من مديريات العاصمة في محافظة صنعاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على مديرية رازح واستشهاد 4 مدنيين من اسرة واحدة واستهدف العدوان ايضاً مديرية ساقين في محافظة صعدة.
- 18 غارة لطيران العدوان على باب المندب مستخدماص قنابل عنقودية في محافظة تعز.
- انفجرت مساء امس عبوة ناسفة في احدى محطات الوقود على الشارع العام بمدينة معبر بمحافظة ذمار.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:

- الجيش واللجان الشعبية اليوم من تدمير أربع مدرعات تابعة لتحالف العدوان السعودي وقتل العشرات من المرتزقة وجنود تحالف العدوان في مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعشرات الصواريخ معسكر قوة نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابة للعدوان السعودي من نوع إبرامز ومدرعة بمنطقة الجابري.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون 3 مدرعات وآلية تابعة للعدوان السعودي في منطقتي ذات الراء وحمة المصارية ومصرع من عليها في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقع بيت المشقف العسكري التابع للعدوان السعودي التابع لكتائب آل سعود في جيزان كما وتم استهداف مواقع خلف المعطن والقرن ومركز أبو الرديف والمستحدث وغرف البيض بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يحبطون محاولة تقدم للعدوان السعودي باتجاه موقع مثعن غرب معسكر الحثيرة ويدمرون عربتين برادلي ومصرع عسكريين سعوديين بجيزان.

**سياسياً:
- إتهم الفار عبد ربه منصور هادي إيران بالسعي إلى تدمير بلاده وأضاف قائلاً إننا نقاتل في معركة الدفاع عن البلد ومقدراته وشرعيته وحتى لا يسقط البلد في أيدي التجربة الإيرانية التي لديها طموحات كبيرة منها السيطرة على باب المندب."
- أدان المجلس السياسي لأنصار الله الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي في مديرية ذباب بتعز. وقال المجلس السياسي ﻻنصار الله في بيان صادر عنه اليوم إننا إذ ندين ونستنكر هذه الجريمة البشعة فإننا نؤكد أنها لن تزيد أبناء شعبنا اليمني العظيم إلا عزيمة وإصرارا وثباتا وإقداما في مواجهة هذا البغي والطغيان الذي يمارسه العدوان بحقه بكل غطرسة وتجبر".
- عقد برئاسة الوزراء بصنعاء اليوم مؤتمرا صحفيا لاستعراض جرائم العدوان السعودي وأثار الحصار الجائر المفروض على الشعب اليمني والأضرار الكارثية التي خلفها في مختلف المجالات.
- طالبت منظمات المجتمع المدني في اليمن المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالتدخل لإيقاف العدوان السعودي على اليمن ورفع الحصار الجائر والتحقيق في جرائمه.

**داخليًا:
- ناشدت هيئة مستشفيات 26 سبتمبر بمحافظة صنعاء منظمة الصحة العالمية ومنظمة أطباء بلا حدود ومنظمة الصليب الأحمر، بالتدخل العاجل والضغط على تحالف دول العدوان السعودي لرفع الحصار الجائر على الشعب اليمني منذ أكثر من ستة أشهر.
- ناشد وكيل محافظة عمران رئيس لجنة الإغاثة بالمحافظة المهندس أمين فراص، المنظمات الإنسانية المحلية والدولية إلى تقديم الدعم للنازحين والمتضررين جراء العدوان السعودي الغاشم على اليمن.
- أدان المجلس المحلي في مديرية أرحب محافظة صنعاء الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الغاشم ضد مدنيين في مديرية ذباب محافظة تعز وخلفت أكثر من 130 شهيداً غالبيتهم أطفال ونساء ومئات الجرحى.
- دانت منظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية بمحافظة الحديدة المجزرة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان باستهدافه حفل زواج بمديرية ذباب بمحافظة تعز .
- أدانت المجالس المحلية في مديريات الحيمة الخارجية والداخلية ومناخة وصعفان بمحافظة صنعاء المجزرة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي بمديرية ذباب محافظة تعز وراح ضحيتها أكثر من 130 شهيداً غالبيتهم نساء وأطفال.
- أدانت السلطة المحلية بمحافظة البيضاء الجريمة النكراء والمروعة التي ارتكبها العدوان السعودي في منطقة واحجة بمديرية ذباب بمحافظة تعز.
- وجه وكيل أول محافظة المحويت الدكتور عبدالله عباس الحمزي اليوم المباحث الجنائية بالمحافظة وإدارة امن مديرية الخبت بسرعة اجراء التحريات وتقصي الحقائق حول ما نشرته بعض المواقع الالكترونية عن الطفلة سوهاج فارس عبده القناد من عزلة الواسطة بالمديرية.
- أكد مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة عمران ياسر بدر الدين أن المحافظة تواجه نقص كبير في المواد الغذائية الأساسية والمتطلبات الضرورية، خاصة مادة الغاز المنزلي.
- بدأت شركة الغاز اليوم توزيع مادة الغاز المنزلي على معارض البيع في عموم مديريات أمانة العاصمة صنعاء في خطوة تهدف إلى تخفيف من حدة الأزمة المتفاقمة لانعدام هذه المادة الحيوية.
- تسبب سقوط لوحة اعلانية ضخمة في احدى شوارع مدينة الحديدة اليوم بحالة من الرعب الشديد لدى سكان المنطقة والمارة في الشارع.
- اكد الناطق الاعلامي لمؤسسة موانئ البحر الاحمر اليمنية عمر الجرموزي ان استهداف العدوان السعودي لميناء الحديدة وتدمير آلياتة وتعطيله هو استهداف مباشر لشريان الاقتصاد الوطني الذي يرفد خزينة الدولة ب70 % من الايرادات واستهدافه هو استهداف للانسان واصرار العدوان على عزل اليمن عن العالم.
- ناشدت هيئة مستشفيات 26 سبتمبر بمحافظة صنعاء منظمة الصحة العالمية ومنظمة أطباء بلا حدود ومنظمة الصليب الأحمر، بالتدخل العاجل والضغط على تحالف دول العدوان السعودي لرفع الحصار الجائر على الشعب اليمني منذ أكثر من ستة أشهر .
- ناشد مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة ذمار المنظمات الطبية والإنسانية الدولية التدخل العاجل لتوفير احتياجات القطاع الصحي من الأدوية والمستلزمات الطبية.
- أدان تنظيم التصحيح الجريمة النكراء والمروعة التي ارتكبها العدوان السعودي في منطقة واحجة بمديرية ذباب بمحافظة تعز.

آخر الأخبار