أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 29-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأهم التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 29-09-2015.


**ميدانياً:
غارات العدوان:

- 14 غارة لطيران العدوان على منطقة الأشراف ومنطقة الجفينة ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى في محافظة مأرب.
- 18 غارة لطيران العدوان على منطقة الصليف والخوخة  في محافظة الحديدة.
- 11 غارة لطيران العدوان على منطقة فوط ورازح في محافظة صعدة.
- 7 غارات لطيران العدوان على حصن الظفير الأثري في منطقة الظفير بمديرية مبين". في محافظة حجة.
- 15 غارة لطيران العدوان على بيت الشباب في المدينة ،وكذا  معسكر اللواء ٢٦ ميكا في مديرية السوادية والزاهر في محافظة البيضاء.
- 6 غارات لطيران العدوان على مناطق مختلف في محافظة تعز.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آلية للعدوان السعودي في قرية الكرعمي وإعطاب جرافة في موقع المصفق في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آليتين همر في قرية حامضة ويحرقون ثلاث آليات اخرى خلف قرية حامضة بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يعلنون السيطرة على موقع كعب الجابري وقرية الهند ومصرع العشرات من جنود العدوان السعودي في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون 10 آليات للعدوان السعودي في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على قرية المهند وموقع كعب الجابري العسكري في جيزان .
- الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من تأمين مديرية الوازعية بمحافظة تعز من عناصر القاعدة ومرتزقة العدوان السعودي بشكل كامل في محافظة تعز.

**سياسياً:
- قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن إيران شريكة في انقلاب الحوثيين على السلطة الشرعية في اليمن، وذلك عبر تزويدهم بالسلاح والمستشارين والخبراء، مشيراً إلى أنها أحد الأسباب الرئيسية في الحرب التي تجري في اليمن اليوم. وأضاف الجبير إن إيران بسياساتها تزيد من إشعال نار الحروب، وذلك بمحاولتها تهريب السلاح للحوثيين في مخالفة صريحة للقوانين الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي 2216، كاشفاً أن آخر محاولة لهم كانت يوم السبت الماضي، عندما تم اعتراض باخرة إيرانية محملة بالأسلحة كانت في طريقها للحوثيين.
- قال الناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبد السلام " إن الجريمة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي في منطقة ذباب بمحافظة تعز وما يرتكبه النظام السعودي من جرائم في اليمن تخرجه عن طوره كنظام ينتمي إلى عالم البشر ".
- نفى المتحدث باسم التحالف العربي عن الهجوم الذي أودى بعشرات القتلى والجرحى استهدف حفل زفاف نساء في مديرية ذباب بمحافظة تعز، يوم الاثنين حيث قال بأنه لم تكن هناك أي عمليات جوية من قبل التحالف في تلك المنطقة منذ ثلاثة أيام وهذا نبأ كاذب تماما."
- ناقش رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي اليوم مع محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان، قضايا وهموم المحافظة خاصة ما تعانيه من انعدام للمشتقات النفطية والأدوية وغيرها من الاحتياجات الضرورية جراء العدوان والحصار من قبل تحالف دول العدوان السعودي.
- قال رئيس أركان جيش العدو الإسرائيلي السابق بني غانتس ما يقلقني هو باب المندب والطرق البحرية الأخرى أكثر من السلاح النووي الإيراني.

**داخليًا:
- أدانت السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني ومكاتب التربية والأجهزة الحكومية بمحافظة صعدة الجريمة البشعة والمروعة التي ارتكبها العدوان السعودي في منطقة واحجة بمديرية ذباب بمحافظة تعز وراح ضحيتها أكثر من 130 شهيدا جلهم نساء وأطفال وعشرات الجرحى.
- أدانت قيادة محافظة ذمار والسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والمنظمات والفعاليات السياسية والمجتمعية، الجريمة الوحشية التي ارتكبها العدوان السعودي أمس الاثنين بقصف حفل زواج بمنطقة واحجة مديرية ذباب والمندب محافظة تعز - ما أدى إلى استشهاد 131 مواطناً بينهم نساء وأطفال وإصابة العشرات.
- أدان إتحاد الإعلاميين اليمنيين ما تعرض له الزميل عبد الفتاح حيدره من تهديدات علنية وواضحة على خلفية كتاباته ومواقفه .
- أدان المجلس المحلى بمحافظة حجة والمكاتب التنفيذية، الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الغاشم يوم أمس بحق سكان قرية بني زيلع بمديرية ميدي وراح ضحيتها نحو 28 شهيدا واصابة سبعة آخرين بجروح بالغة.
- نظمت وزارة الثقافة على خشبة المركز الثقافي بصنعاء اليوم حفلاً خطابياً وفنياً بمناسبة العيد الـ 53 لثورة الـ 26 من سبتمبر.
- أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عمران الدكتور عبدالعزيز الضلعي ان القطاع الصحي يشهد تدهور وانهيار كبير في مختلف مستوياته جراء مايعانيه من انعدام لجميع الوسائل والمستلزمات الصحية والطبية.

آخر الأخبار